الموافقة على إنشاء أكبر مصنع للطاقة الحرارية الشمسية في العالم في استراليا

قامت الحكومة الأسترالية بتصنيع أكبر محطة للطاقة الشمسية الحرارية من نوعها في العالم، وهي عبارة عن محطة 150 ميغاواط سيتم بناؤها في مدينة بورت أوغستا في جنوب أستراليا.

فضلاً عن توفير حوالي 650 وظيفة بناء للعمال المحليين، فإن المحطة سوف توفر جميع احتياجات الكهرباء لحكومة الولاية، مع بعض الإحتياطي من الطاقة – وينبغي أن يساعد على جعل الطاقة الشمسية أكثر بأسعار معقولة في المستقبل.

ويجري العمل على إنشاء مصنع بقيمة 650 مليون أسترالي (510 ملايين دولار أمريكي) في العام المقبل، ومن المقرر الانتهاء منه في عام 2020، إضافة إلى قائمة أستراليا المتنامية لمشاريع الطاقة المتجددة المثيرة للإعجاب التي تغطي بالفعل الطاقة الشمسية والمد والجزر.

يقول واسم سامان (Wasim Saman)، أستاذ في هندسة الطاقة المستدامة في جامعة جنوب استراليا (University of South Australia): “إن أهمية توليد الطاقة الشمسية الحرارية تكمن في قدرتها على توفير الطاقة تقريبًا عند الطلب من خلال استخدام تخزين الطاقة الحرارية لتخزين الحرارة لتشغيل توربينات الطاقة”.

“هذه طريقة أكثر اقتصادًا لتخزين الطاقة من استخدام البطاريات”.

محطات الطاقة الشمسية تحول أشعة الشمس مباشرة إلى كهرباء، لذلك فهي تحتاج البطاريات لتخزين الطاقة الزائدة عندما تكون الشمس غير مشرقة مثل محطات الطاقة الشمسية الحرارية، وفي الوقت نفسه، استخدام المرايا لتركيز أشعة الشمس في نظام التدفئة.

وهناك مجموعة متنوعة من أنظمة التدفئة قيد الاستخدام، ولكن في هذه الحالة، سيتم تسخين الملح المذاب – وهذا خيار للتخزين أكثر اقتصادًا من البطاريات – والذي يستخدم بعد ذلك لغلي الماء، وتدوير توربينات البخار، وتوليد الكهرباء عند الحاجة.

ويقول المطورين لمصنع بورت أوغوستا (the Port Augusta) أنهُ يمكن أن يستمر المصنع في توليد الطاقة في حمولة كاملة لمدة تصل إلى 8 ساعات بعد مغيب الشمس.

سيعمل مصنع (The Crescent Dunes) في نيفادا كمخطط للمصنع الموجود في مدينة بورت اوغوستا، كما تم بناؤه بواسطة نفس المقاول وهو شركة سولار ريسيرف (Solar Reserve)، وذلك الموقع لديه قدرة 110 ميغاواط.

وتمثل مصادر الطاقة المتجددة الآن أكثر من 40 في المائة من الكهرباء المولدة في جنوب أستراليا، حيث أن الطاقة الشمسية تصبح موردا أكثر استقرارا وموثوقية للطاقة، وهذا بدوره يدفع الأسعار إلى الانخفاض.

والأهم من ذلك أن تكلفة المصنع الجديد أقل بكثير من التكلفة التقديرية لمحطة جديدة تعمل بالفحم، مما يعطي الحكومة سببا آخر لدعم مصادر الطاقة المتجددة. وتبلغ تكلفة كل ميجاوات من المصنع الجديد حوالي نفس كلفة طاقة الرياح ومصانع الطاقة الضوئية الشمسية.

ولكن الباحث الهندسي زميل ماثيو ستوكس (Matthew Stocks) من الجامعة الوطنية الاسترالية، يقول لا يزال لدينا “الكثير لنتعلمه” حول كيف يمكن للتكنولوجيا الحرارية الشمسية ان تتناسب مع نظام الشبكة الكهربائية.

ويقول ستوكز: “إن أحد التحديات الكبيرة التي تواجه الطاقة الحرارية الشمسية كأداة تخزين هو أنه لا يمكنه تخزين الحرارة إلا إذا كان هناك فائض من الكهرباء في النظام لأن الرياح تهب بقوة، فإنه لا يمكن استخدامها بكفاءة لتخزين الطاقة الكهربائية لتحويل الطاقة إلى أوقات الحاجة، على عكس البطاريات والمضخات المائية”.

وتقول السلطات ان 50 عاملاً بدوام كامل سوف يُطلب منهم تشغيل المحطة باستخدام مهارات مماثلة لتلك التى يحتاجونها لتشغيل محطة فحم او غاز. وسوف يشجع ذلك العمال الذين تم تسريحهم بعد إغلاق محطة الطاقة التي تعمل بالفحم في المنطقة في العام الماضي.

وقد تم دعم الطاقة الشمسية الحرارية لتصل قيمتها إلى 110 مليون دولار أسترالي (86 مليون دولار امريكي) من حقوق الملكية المقدمة من الحكومة الاتحادية.

وبما أن مصادر الطاقة المتجددة تصبح أكثر وأكثر أهمية لشبكات الطاقة لدينا، نتوقع أن نرى هذه المحطة الحرارية الشمسية الضخمة في نهاية المطاف تكسف من قبل واحد اكبر.

يقول سامان: “هذا هو أول تطبيق واسع النطاق لتوليد الطاقة الشمسية الحرارية في أستراليا، والتي تعمل بنجاح في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وأفريقيا”.

“في حين أن هذه التكنولوجيا ربما هي في عقد من الزمن وراء توليد الطاقة الشمسية الكهروضوئية، وهناك العديد من التوقعات المستقبلية للطاقة في العالم تشمل نسبة كبيرة من هذه التكنولوجيا في مزيج الطاقة للغد”.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ترجمة: Jazmin Al-Kazzaz

تدقيق وتصميم: Tabarek A. Abdulabbas

المصدر: هنا