العنكبوت القافز الجبان يستخدم النملة كحارس شخصي

النمل هم الحراس البغيضون للعناكب القافزة في معركتهم ضد العناكب الباصقة العدوانية!
يستخدم العنكبوت القافز الجبان رائحة النمل كسلاح سري لإنقاذ نفسه من أن يُصبح فريسة لزجة بعض الشيء للعنكبوت الباصق المفترس، الجانب السلبي لهذه الخطة هو أن العناكب القافزة هي وجبة خفيفة مفضلة للمنقذين الخاصين بها أيضاً (وهم النمل). للتغلب على هذا الخطر الإضافي، عمل العنكبوت خطة أخرى بصنع عش مضاد للرطوبة لكي يكون في مأمن من النمل، هذا ما كتبته إيمينا نيلسون (Ximena Nelson) من جامعة كانتيبري (University of Canterbury) في نيوزيلندا، وروبرت جاكسون (Robert Jackson) من جامعة كانتيبري والمركز الدولي لفيزيولوجيا الحشرات وعلم البيئة في كينيا في مجلة (Springer Behavioral Ecology and Sociobiology).
والجمعيات التي تكتسب فيها الأنواع الأكثر عرضة للخطر الحماية، ومن خلال البحث عن شركة حماية الأنواع المولعة بالقتل والقادرة على ردع الحيوانات المفترسة وجِدَ أنها أكثر شهرة بين الطيور مما هي عليه بين العناكب. ولذلك قام نيلسون وجاكسون بعمل تجريبي في المعهد الدولي لبحوث الأرز في الفلبين للنظر في الفعاليات الحركية بين نوع من العنكبوت القافر (فينتيلا بياتنسيس – (Phintella piatensis))، والنمل الحائك الإقليمي (أويكوفيلا سماراغدينا – (Oecophylla smaragdina)) والعنكبوت الباصق المفترس الباني للنسيج  – (سايتوديس أس بي – (Scytodes sp)).
يستطيع العنكبوت الباصق أن يُجمد فريسته عن طريق البصق عليها من مسافة بعيدة. في الفلبين، يعيش العنكبوت الباصق المُفترس على نفس أوراق الأشجار الشمعية الكبيرة التي يعيش عليها العنكبوت القافز. ولجعل الصيد أسهل قليلاً، عادةً ما ينسج شبكته بالضبط فوق عُش العنكبوت القافز. ومع ذلك، وجد الباحثون أن العنكبوت الباصق لا يأتي بالقرب من العنكبوت القافز عندما يكون موقع عُش الأخير بالقرب من النمل الحائك. وذلك لأن العنكبوت الباصق يتم صده من قبل مركبات بشكل روائح معينة محمولة جوًا يُطلقها هذا النمل.
ووجد الباحثون أنَّ العناكب القافزة تختار مواقع تعشيشها على أساس ما إذا كان يمكنها أن ترى مناطق معيشة نشطة للنمل الحائك، إذا كشفت رائحة النمل أو أمكنها أن ترى أكوام من النمل الحائك الميت. ومع ذلك فإنه أمرٌ لا يخلوا من المتاعب بالنسبة للعنكبوت القافز، وذلك لأنه يُعتبر وجبة خفيفة مفضلة للمنقذ له، النمل الحائك. لذلك العناكب القافزة تبني أعشاش كثيفة مضادة للرطوبة من نسيج كثيف ولزج بشكلٍ غير إعتيادي والذي يصعب على الحشرات تمزيقه، يثير العنكبوت القافز لوحات العُش المفصلية المتكونة من الحرير في نهاية المطاف والتي تعمل كالباب الدوار بسرعة عندما يدخل أو يترك العُش، قبل أي نملة يُمكن أن تتبعه، أيضاً.
يقول نيلسون: «إن التعشيش المترابط مع النمل الإقليمي والذي لا يحصل فيه النمل على أي فائدة والذي قد يكون الأكثر إنتشاراً بين المفصليات مما هو مُقدر الآن، ونحن نتوقع أن ننظر عن كثب في علاقات المفصليات المضادة الأخرى والتي سوف تُسفر عن أمثلة عديدة مشابهة لنا، وتوفير فهم أفضل لتعقيدات إختيار الموائل الصغيرة وتداعياتها البيئية».

ترجمة : Ahmed Safaa

تدقيق علمي: Tabarek A. Abdulabbas
تدقيق لغوي: Sahar F. Alzubaedy

تصميم: Tabarek A. Abdulabbas

المصدر: هنا