منشأة لإستنساخ الكلاب في كوريا الجنوبية تستطيع إعادة كلبك الميت

استنسخت مؤسسة “Sooam” للابحاث الحيوية اكثر من 800 كلبًا عام 2006 وتُقَدم لك عرضًا لاعادة كلبك الميت مرة اخرى بسعر 100.000$، حيث أن جزءًا من كلابهم الشهيرة مستنسخة بهذه الخدمة وكذلك هنالك استنساخ الماشية و الخنازير للابحاث الطبية وللمحافظة على السلالات النادرة.
الرتياح من الحزن
مؤسسة “Sooam” للابحاث و التكنولوجيا الحيوية تستطيع ان تجسد ثانية كلبك الميت، الخدمة التي من شأنها ان تجلب الفرحة لعشاق الحيوانات الاليفة – بمبلغ 100.000$ .

قال الباحث و المتحدث لمؤسسة “Sooam” وانغ جاي وونغ (Wang Jae-Woong) ان هؤلاء الناس يمتلكون رابطة قوية جدًا مع حيواناتهم الاليفة … و الإستنساخ يوفر البديل النفسي للطريقة التقليدية التي فيها نترك حيواناتنا الاليفة تغادرنا و كذلك للحفاظ على ذاكرتهم.

و هم كذلك مختصون في استنساخ الماشية و الخنازير للابحاث الطبية و للحفاظ على السلالات. و خاصة تطوير الحيوانات المعدلة وراثيًا كنماذج للأمراض (نماذج لإختبار الامراض و اكتشاف علاج لها)، ولكن تبقى خدمة استنساخ الكلاب تجلب معظم الزبائن: حيث استُنسِخ ما يقرب من 800 كلبًا منذ عام 2006، فنجد قاعدة بيانات عملائهم تتضمن الامراء و المشاهير و المليارديرات، فضلاً عن اصحاب الوكالات الذين يريدون تكثير الكلاب الماهرة وذات حاسة الشم القوية للغاية وانقاذهم.

تبدأ العملية من خلال وضع كلبك الميت في ثلاجة – وليست حجرة التجميد، فقط في الثلاجة، و لا تنسى ان تلفها بمناشف رطبة جدًا.

في حوالي 5 ايام من تسليمها الى المنشأة توجد خلية ناضجة يمكن حصادها بنجاح من الكلب ونسخها؛ ثم يتم دمج الحمض النووي (DNA) مع البيضة المانحة التي تم تجريدها من المواد الوراثية الاساسية. الجنين في هذه العملية يكون مزروع في الكلبة الام البديلة.
بعد ذلك بشهرين صديقك المفضل الميت يعود الى كونه جروًا.

و كان مشروع مؤسسة “Sooam” الاكثر انتشارًا هو انشاء خمس حيوانات مستنسخة من “Trakr”، وهو كلب انقاذ وجد آخر الناجين من مأساة مركز التجارة العالمي في 11 ايلول. كما قامت بالتعاون مع منشآت استنساخ اخرى مثل “BioArts International” و التي اختارت استنساخ الكلاب من السوق منذ ذلك الحين.

ضابط الشرطة المتقاعد جيمس سيمينغتون “James Symington” يملك خمس كلاب تراكر لأنه… لما لا؟

الآن الشركة تشارك مع الآخرين في خطة طموحة لإستنساخ الماموث من البقايا المتجمدة التي وُجدَت في سيبيريا.

الماضي السيء
في حين ان الاستنساخ في حد ذاته هو بؤرة للنقاش، مؤسس “Sooam” هوانغ وو سوك “Hwang Woo-Suk” لديه ماضٍ سيء السمعة، مما يجعل اسس الشركة الاخلاقية موضعًا للتساؤل.

في عامي 2004 و2005، نُشِر ادعاء يفيد انه قد حصل على خطوط الخلايا الجذعية بنجاح من الأجنة البشرية المستنسخة. وقد وُجِد في وقتٍ لاحق إنها خدعة. وكشفت الفضيحة العديد من الانتهاكات الاخلاقية.

و في عام 2009، حُكِم عليه بالسجن لمدة سنتين مع وقف التنفيذ بسبب الاختلاس والانتهاكات الاخلاقية البيولوجية.

و قال “Hwang” اعتقد ان السبيل الوحيد للفوز بثقة الجمهور هو تحقيق المزيد من المفاجئات العلمية الحقيقية.

و يقول الباحث الرئيسي جيونغ يون وو “Jeong Yeon-Woo” ان خدمة استنساخ الكلاب في “Sooam” تبقى اكثر جوانب الشركة المرضية.

يقول “Jeong”: “انهم يبدون و كأنهم وجدوا طفلاً كان مفقودًا. ويضيف: “ان لحظة الفرح النقية (البريئة) مثل تلك… تجعلني أدرك مرة اخرى لماذا افعل هذا”.

 

 

 

ترجمة: Ali Mohammed

تدقيق وتصميم: Tabarek A. Abdulabbas

المصدر: هنا