علماء يصنعون معدنًا سائلًا ذا شكل متحول برمجيًا


استعمل باحثون في جامعة ساسيكس (The University of Sussex) وجامعة سوانسي (Swansea University) شحنات كهربائية للتلاعب بمعدن سائل ليتشكل باشكال ثنائية الابعاد (2D) مثل الحروف او شكل القلب.

يقول الفريق ان النتائج تمثل فئة جديدة “واعدة للغاية” من مواد يمكن برمجتها ليتغير شكلها بالكامل.
ان هذا الامر يفتح المجال لإمكانيات جديدة في مجال “الروبوتات اللينة” وشاشات العرض متغيرة الشكل.

يذكرنا هذا الاختراع بفيلم الفاني 2 (Terminator 2)، والذي يظهر فيه الشرير الذي يتحول من مجموعة من المعادن السائلة، لكن لا يزال التشكل ثلاثي الابعاد بعيد المنال. يمكن ان تشمل التطبيقات المباشرة على الواح دوائر كهربائية يمكن برمجتها والحبر الموصل.

يقول الباحث من جامعة ساسيكس و المشارك في هذا المشروع، يوتاكا توكودا (Yuyaka Tokuda): ”ان هذه الفئة الجديدة من المواد السائلة القابلة للبرمجة والتي يمكن ان تتحول ديناميكياً من شكل القطرات البسيط الى عدة اشكال هندسية معقدة بطريقة يمكن التحكم بها”.

“لا يزال هذا العمل في مراحله الاولى، وتحمسنا الادلة المقنعة للتحكم بالابعاد الثنائية المفصلة للمعادن السائلة على استكشاف المزيد من التطبيقات الممكنة في رسومات الكومبيوتر، والالكترونيات الذكية، والروبوتات اللينة والشاشات المرنة”.

تنشأ الحقول الالكترونية المستخدمة في تشكيل السائل المعدني بواسطة الكومبيوتر، وهذا يعني ان حالة وشكل المعدن السائل يمكن برمجتها ومسيطر عليها ديناميكياً.

قال رئيس مختبر انتراكت (INTERACT) في جامعة ساسيكس، البروفيسور سريام سوبرامانيان (Sriram Subramanian): ”تُعد المعادن السائلة فئة واعدة للغاية لتطبيقات التشويه، وتشمل خصائصها الفريدة التحكم بجهد الشد السطحي، والتوصيلية العالية للحالة السائلة، والتحول من الحالة السائلة الى الصلبة في درجة حرارة الغرفة”.

“احد الرؤى الطويلة الامد بالنسبة لنا وللعديد من الباحثين هي تغيير الشكل والمظهر والوظيفة الفيزيائية لاي مادة من خلال التحكم الرقمي وذلك لخلق اشياء مفيدة ومتقنة وذكية تتفوق في الاداء الوظيفي على اي روبوت او شاشة عرض”.

قُدم البحث يوم 17 اكتوبر/تشرين الاول في مؤتمر الأسطح التفاعلية والمساحات لسنة 2017 لجمعية الحوسبة البرمجية في برايتون (Brighton).

وتم تقديم عرض حي في مساء 27 اوكتوبر في فندق جوري برايتون واترفرونت (The Jury’s Inn Brighton Waterfront) من الساعة السابعة وحتى الساعة العاشرة مساءً.

هذا المشروع هو عمل مشترك بين جامعتي ساسيكس وسوانسي وممول من مجلس بحوث العلوم الفيزيائية والهندسة (EPSRC) تحت عنوان “تعرف على اسطح متحركة تفاعلية مرنة ومتعددة الانماط”.

 

ترجمة: Jazmin Al-Kazzaz

تدقيق: Tabarek A. Abdulabbas

تصميم: Maryam Abd

المصدر: هنا