علماء يكتشفون كيفية تحكم الدماغ في الشيخوخة وينجحون في تبطيئها

 

إذا كنت تقرأ هذه الدراسة ولست من المدخنين، إذًا من المحتمل ان عامل الخطر الرئيسي للوفاة هو عمرك. وذلك لأننا قد قضينا تقريبًا على الوفيات في عمر مبكر، وذلك بفضل التقدم في العلوم والهندسة. ولكن على الرغم من هذا التقدم، ما زلنا لم نعمل على كيفية القضاء على الآثار الضارة للشيخوخة نفسها.
الآن دراسة جديدة على الفئران، التي نشرت في Nature، تكشف أن الخلايا الجذعية (نوع من الخلايا التي يمكن أن تتطور إلى أنواع أخرى كثيرة) في منطقة معينة من الدماغ تنظم الشيخوخة. تمكن الفريق من تنظيم إبطاء وتسريع عملية الشيخوخة عن طريق زرع أو حذف الخلايا الجذعية في المنطقة.
تشكل الشيخوخة تحديًا هامًا للمجتمع. وبحلول عام 2050، سيكون هناك عدد كبير من كبار السن (+٦٥ سنة) مساوٍ لعدد الأطفال (أقل من 15 عامًا) على الأرض للمرة الأولى. وينعكس هذا التغيير في ضغط غير مسبوق على نظمنا الصحية والرعاية الاجتماعية. و فهم كيفية الحفاظ على أنفسنا بصحة جيدة ونحن في سن ذات أهمية كبيرة.
الآليات التي تبقي الكائنات الحية بصحة جيده قليلة نسبيًا من حيث العدد والمحافظة بين الأنواع، مما يعني أننا يمكن أن نتعلم الكثير عنها عن طريق دراسة الحيوانات مثل الفئران. ومن أهمها الخلايا المتشيخة – الخلايا المختلة التي تتراكم مع تقدمنا ​​في السن وتسبب تلفًا للأنسجة – الالتهاب المزمن واستنفاد الخلايا الجذعية. ويُعتقد أن هذه الآليات متصلة على مستوى الخلية والأنسجة. كما هو الحال مع حلقة من الدومينو dominoes ، فإن سقوط أي مكان يمكن أن يؤدي إلى انهيار كارثي.
إختفاء الخلايا

ان الباحثين الآن وراء ورقة جديدة لدراسة الغدة النخامية للفئران، والتي عرفنا حديثًا انها تتحكم في الشيخوخة. هذا التركيب اللوزي الحجم الذي يقع في مركز الدماغ يربط النظم العصبية والغدد الصماء (هرمون). وتساعد منطقة ما تحت المهاد على تنظيم العديد من الاحتياجات والسلوكيات الأساسية بما في ذلك الجوع والنوم والخوف والعدوان. في الدماغ البشري، والشروع في السلوكيات عادة ما تكون معقدة، ولكن إذا فررت في حالة ذعر عمياء أو تجد نفسك في حالة غضب حارقة، فإن تحت المهاد ﴿الغدة النخامية﴾الخاصة بك هي مؤقتًا في مقعد القيادة.
نظر الفريق إلى مجموعة من الخلايا الجذعية المتخصصة داخل منطقة ما تحت المهاد ومراقبة ماحدث لهم على مجموعة من الفئران المسنة. الفئران تعيش عادة لمدة عامين ولكنهم وجدوا أن هذه الخلايا بدأت تختفي بنحو 11 شهرًا. وبحلول 22 شهرًا، اختفت تمامًا. معدل فقدان الخلايا الجذعية يرتبط ارتباطًا وثيقًا بتغيرات الشيخوخة في الحيوانات، مثل الانخفاض في التعلم، والذاكرة، والمؤانسة، وقدرة تحمل العضلات والأداء الرياضي.
ولكن الارتباط لا يعني السبب في الشيخوخة. لمعرفة ما إذا كان هذا الانخفاض يسبب هذه التغييرات التي تسبب الشيخوخة، حذفوا الخلايا الجذعية باستخدام فيروس مخصص هندسيًا والذي من شأنه أن يقتلهم فقط عند وجود العقار غانسيكلوفير (Ganciclovir). في الفئران البالغة من العمر 15 شهرًا، تَلَّقي هذا الخليط من العقار والفيروس دمر 70٪ من الخلايا الجذعية المهادية. وقد لوحظت علامات الشيخوخة قبل الاوان وتوفيت ابكر بحوالي ٢٠٠ يوم نتيجة ذلك. وهذا مهم لان الفئران تعيش فقط لمدة 730 يومًا.
كما زرع الفريق الخلايا الجذعية المهادية من الفئران حديثي الولادة إلى الحيوانات في منتصف العمر. في هذه الحالة، أصبحت الحيوانات أكثر اجتماعية، وذات أداء أفضل إدراكيًا وعاشت حوالي 200 يومًا أطول مما كانت عليه خلاف ذلك. قدمت هذه التجارب أيضًا أدلة على كيفية فقدان الخلايا الجذعية المهادية في المقام الأول. كان الغرس يعمل فقط عندما يتم تصميم الخلايا الجذعية وراثيًا لتكون مقاومة للالتهاب. ويبدو انه، بتقدم الحيوانات في السن، يزداد الادمان، ودرجة إنخفاض الالتهاب في منطقة ما تحت المهاد.
وربما يكون سبب هذا الالتهاب إما تراكم الخلايا المتشيخة أو الخلايا العصبية المحيطة التي تدخل حالة شبيهة بالشيخوخة. الالتهاب يقتل الخلايا الجذعية للمهاد لأنها اكثر حساسية للضرر. ومن ثم يعطل وظيفة ما تحت المهاد التي تقع آثارها في جميع أنحاء الكائن الحي. وهكذا تسقط قطع الدومينو.

جوهر الشباب

الهدف النهائي من بحوث الشيخوخة هو تحديد الأهداف الصيدلانية أو التدخلات في نمط الحياة التي تحسن صحة الإنسان في الحياة في وقت لاحق. في حين أن هذه دراسة على الفئران فقط، ولسنا متأكدين ما إذا كان يمكن أن يظهر أن نفس هذه الآليات تلعب دورها في البشر و نستطيع في يوم ما ان نكون قادرين على استخدام تقنية مماثلة لتحسين الصحة في الحياة في وقت لاحق. ولكن هذا لا يزال طويلاً في المستقبل. إذا استطعنا أن نبين أن الآليات نفسها نستطيع ان نطبقها على البشر قد نستطيع يومًا ما استخدام تقنية مماثلة لتحسين الصحة في الحياة لاحقًا. ولكن هذا لا يزال طريقًا طويلاً للمستقبل.

تدخلات أخرى، مثل إزالة الخلايا المتشيخة، أيضًا يحسن الصحة، ويمدد الحياة لمدة تصل إلى 180 يومًا في الفئران. والخطوة المنطقية التالية هي معرفة ما إذا كانت هذه التدخلات “تتكدس”.

أمر تسليم miRNAs كأدوية لا يزال في مهده ولكن الدراسة تقترح الطرق المحتملة لتجديد المهاد من الخلايا الجذعية: منع فقدانها في المقام الأول عن طريق السيطرة على الالتهاب. ويمكن تحقيق ذلك إما من خلال تطوير العقاقير التي تقتل الخلايا المتشيخة أو استخدام المركبات المضادة للالتهابات.

البحث مهم لأنه يوضح بشكل أنيق كيف تتفاعل آليات الصيانة الصحية المختلفة. ومع ذلك، الجانب السلبي الوحيد هو أنها استخدمت على الفئران الذكور فقط . ومن المعروف جيدًا أن هيكل منطقة ما تحت المهاد يختلف بشكل ملحوظ بين الجنسين. العقاقير والطفرات التي تمد العمر أيضًا عادة ماتظهر قوة مختلفة بشكل ملحوظ بين الذكور والإناث.
من الصعب تحديد سواء كان البشر سوف يكونون قادرين على العيش لفترة أطول بكثير من الحد الأقصى للعمر الحالي 125 سنة. ولكن يبدو أن أكبر حاجز لحياة صحية في وقت لاحق لم يعد معدل التقدم ولكن السرعة التي يمكن أن تحول معرفتنا المتنامية لبيولوجيا الشيخوخة للعقاقير والنصائح المشورة.

 

 

 

 

 

 

ترجمة : Hind A. Alsaffar

تدقيق : Tabarek A. Abdulabbas

تصميم : Aseel Saad

المصدر : هنا