وأخيرًا نحن نعلم كيف لخلايانا المناعية أن تتذكر الأمراض لفترة طويلة جدًا

بالنسبة للكثيرين منا، فإن تذكر الوجوه منذ 30 عامًا يمكن أن يكون تحدٍ نوعًا ما. ولكن الخلايا في جهاز المناعة لدينا يمكن أن تتذكر الأعداء القديمة جيدًا، لم نتأكد حقا كيف يتم ذلك بالضبط.

وقد ملأت دراسة جديدة التفاصيل المفقودة عن الخطوات التي يأخذها جسمنا لتذكر مسببات الأمراض، وكشفت أخيرًا الخطوات التي تتخذها الخلايا المناعية لدينا للحفاظ على مكتبة مرجعية للمعارك الماضية.

استخدم علماء من جامعة كاليفورنيا في بيركلي نظائر الهيدروجين لتسمية خلايا الدم البيضاء داخل المتطوعين، وتتبعوا فيروسًا تم اختياره خصيصًا من الاصابة إلى المناعة من أجل تسجيل خطوات هامة في عملية المناعة.

وقد تراكمت تدريجيًا على مدى القرن الماضي صورة كبيرة للمناعة المكتسبة وقدرتنا على التذكر والحد من النوع الممرض.

لدينا أنواع مختلفة من خلايا الدم البيضاء التي تساعد على كشف وتدمير الخلايا الغازية. اثنين من هذه هي الخلايا B، التي تصنع وتفرز الأجسام المضادة لتكون بمثابة علامة لوجود إصابة ، والخلايا التائية التي تؤدي مجموعة من المهام المتعلقة بالمناعة مثل التمييز للغزاة الأجانب.

كلاهما تشمل أنواع الخلايا التي تعمل كمؤرخ خلوي، والحفاظ على بقايا المعارك الماضية مثل قدامى المحاربين .

بالضبط كيف ان خلايانا المناعية يمكنها القيام بعملها في تحديد ومن ثم تسجيل هذه الأحداث – على الأقل على مستوى الكيميائية – هو المكان الذي تصبح فيه القصة غامضة .

“هذا العمل تناول أسئلة أساسية حول أصل وطول عمر خلايا الذاكرة CD8 + T التي ولدت بعد الاصابة الحادة”،
هذا ما قاله كبير المؤلفين واخصائي التغذية مارك هيلرستين من جامعة كاليفورنيا بيركلي.

الخلايا السامة للخلايا التائيه”CD8 +” هي شكل من أشكال القاتل الخلوي ، التي تثار في الغده الصعترية في الجسم للتعرف على الخلايا المألوفة قبل إطلاق سراحه للعثور على عدو غير مألوفة – مثل الخلايا السرطانية أو البكتيريا أو الخلايا المصابة بالفيروسات.

للعثور عليها، يشجع الجسم هذه الخلايا التائيه الخاصة للتتكاثر. الجيش الصغير يطلق المواد الكيميائية في خلايا العدو، تقوم بتخريم الثقوب في الأغشية وتدميرها.

ليس كل الخلايا التائية السامة للخلايا تذهب إلى معركة لتموت ميتة مجيدة للقضاء على العدو، على الرغم من ذلك ، بقاء البعض بالجوار، يبدو أنها تكون مسؤولة عن تصاعد الهجمات أسرع في حالة عودة الأورام أو مسببات الأمراض.

للوصول إلى النهاية من هذه العملية، قدم الباحثون لـ 40 متطوعًا المياه التي تحتوي على الديوتريوم بدلاً من الهيدروجين القياسي، والتي تُميز أي خلايا جديدة أنتجت في أجسامهم على فترات مختلفة.

ثم قاموا بتطعيمهم بلقاح حمى الصفراء الحي الضعيف – وهو فيروس لا يصادفه المتطوعون في بيئتهم المنزلية.

مع التعرف على الخلايا CD8 + T الجديدة بسهولة، تمكن الباحثون من تتبع الخلايا خلال الأشهر القادمة للحصول على فكرة عن كيفية تغير أعدادهم والمكونات الكيميائية.

اكتشفوا أنه بعد الاستجابة الأولية للتلقيح، تشكلت مجموعة من خلايا الذاكرة. هذه الخلايا تبدو وتتصرف مثل الخلايا التائية السامة للخلايا واكثر، مع اختلاف واحد. جيناتها هي المعَلمة إلناشئة مع ذكريات الحرب.

يقول هيلرشتاين: “هذه الخلايا تشبه الجنود المخضرمين، المخيمين في الدم والأنسجة حيث يقاتلون في معاركهم، ينتظرون ظهور الحمى الصفراء.

واضاف “انهم يستريحون بهدوء وهم يرتدون ملابس المجندين الجدد الذين لم يتم اختبارهم، لكنهم يتمتعون بخبرة عميقة ومستعدون للارتقاء الى العمل والاستعداد للتوسع بعنف والهجوم بقوة اذا عاد الغزاة”.

هذه الحالة الهادئة هو سر نجاحها، والسماح لهم التخفي بهدوء في الخلفية، وعلى استعداد للتحول إلى معدات عالية والهجوم لحظة عودة الممرض.

في المتوسط، الخلايا التائية لديها نصف عمر حوالي 30 يوماً، وهذا يعني بعد شهر معظم الخلايا البيضاء تموت. هذه الخلايا التائية المخضرمة لها نصف عمر 450 يومًا، وهذا يعني أن بعضهم يستطيع التمسك لسنوات، إن لم يكن عقود.

وكلما عرفنا عن نظام الذاكرة من الخلايا المناعية لدينا، كلما كان ذلك أفضل ويمكننا استخدامها لمصلحتنا.

يقول هيلرشتاين: “إن فهم أساس الذاكرة المناعية الفعالة على المدى الطويل قد يساعد العلماء على تطوير لقاحات أفضل، وفهم الاختلافات بين الأمراض وتشخيص نوعية الاستجابات المناعية للشخص الواحد.

ترجمة: Hind A. Alsaffar
تدقيق علمي: Ayaat KH
تصميم: Tabarek A. Abdulabbas
المصدر: هنا