13 حقيقة علمية مدهشة ربما لم تتعلمها في المدرسة

لقد تعلمنا بعض الحقائق العلمية الرائعة في المدرسة مثل نظرية اينشتاين عن النسبية، والجدول الدوري للعناصر وايضاً عملية استنساخ وتكرار الحمض النووي .
إن المعرفة التي حصلنا عليها حددت الأساس لبقية الاشياء الرائعة في دراستنا لاحقاً. ولكن العلم لا ينتهي اطلاقاً مع نهاية المدرسة، وعند النقطة التي تتخطى فيها بمعرفتك العلمية الى المرحلة التالية, تصبح الاشياء اكثر روعة.
في هذه المقالة نقدم لكم -وبترتيب غير معين- مجموعة من الحقائق العلمية التي ستفجر اذهانكم والتي لم نتعلمها خلال دراستنا في المدرسة, وإن كنت قد تعلمت هذه الحقائق خلال دراستك فربما يجب عليك ان تشكر استاذك او استاذتك عليها .

الحقيقة الاولى : من الممكن ان يغلي الماء ويتجمد في نفس الوقت

تدعى هذه الظاهرة بـ(النقطة الثلاثية) وتحصل فقط عندما تكون درجة الحرارة والضغط المسلط مناسبين للحالات الفيزيائية الثلاثة (صلب، سائل، غاز) للماء ان تتواجد في حالة توازن ثرموداينميكي.

الحقيقة الثانية : أشعة الليزر يمكن ان تُعاق وتتشتت في الشلال

0530ebe89e74463c70ef7146519fafba

نعم! ليس هذا المثال المدهش فقط عن الانعكاس الداخلي التام، ولكن هذه الحقيقة توضح ايضاً كيفية عمل كيبلات الالياف الضوئية في توجيه سريان الضوء.

الحقيقة الثالثة : لدينا سفينة فضائية تندفع باتجاه حافة نظامنا الشمسي بسرعة كبيرة جداً جداً

1405483165095695138

جميعنا نعلم ان الصواريخ سريعة وان الفضاء شاسع ولكن احياناً، عندما نتكلم عن كم من الوقت يلزمنا للوصول الى اجزاء بعيدة عن النظام الشمسي (ثمان شهور للوصول الى المريخ) ذلك سيجعلك تشعر كما لون ان مركباتنا الفضائية تسير بسرعة بطيئة جداً هناك.
هذه الصورة المتحركة توضح كيف انه من الخاطئ مقارنة سرعة مسبار (new horizons) الفضائي والذي حلق بالقرب من كوكب بلوتو العام الماضي ، بمسبار 747 و SR-71 blacbird .

الحقيقة الرابعة : ان البيضة تبدو كسمكة جيلاتينية تحت الماء

3112e7cb68be902e8b9ad0e94a48adec

البيضة المكسورة على الارض قد تسبب فوضى عارمة، ولكن ١٨ متراً (ستون قدماً) تحت سطح المحيط ، الضغط المسلط على البيضة اكثر ٢.٨ مرة من الضغط الجوي ، وهذا يجعلها كما لو كانت داخل قوقعة مخفية.

الحقيقة الخامسة : يمكنك اثبات نظرية فيثاغورس مع السوائل

9f2125d97cc83576a79c47610fccbaa7

ان لم تكن تصدق ما يقوله لك استاذ الرياضيات على ان A^2 + B^2 = C^2، يمكنك اثبات ذلك مع السائل.

الحقيقة السادسة : هذا ما يحدث عندما يقوم ثقب اسود بابتلاع نجمة

9f2df7fe3845cffaba5185a9ed2313ce

عندما يقوم الثقب الاسود بامتصاص نجمة، فأنه ينفث كمية كبيرة من البلازما وتدور النجمة لمئات من السنين الضوئية . يقول الباحث من جامعة جون هوبكنز ، سوفي جيزارا في تفسيره: “عندما تتشتت النجمة بفعل تأثير قوى جاذبية الثقب الأسود، سيبقى جزء منها داخل الثقب الأسود بينما يقذف الباقي بسرعة عالية”.

الحقيقة السابعة : يمكنك الرؤية من دون نظاراتك الطبية

وفقاً لقناة minutephysics التعليمية، كل ما تحتاج فعلة هو صنع ثقب صغير بواسطة اصابعك، وهذا سيساعد في تركيز الضوء القادم الى شبكية العين.
بالتأكيد ان هذه العملية لن تعطيك نتيجة رؤية بدرجة ممتازة ولكنها بداية جيدة فيما اذا نسيت نظاراتك في المنزل.

الحقيقة الثامنة: هكذا يتكون وجه الجنين في الرحم

5c38a40d99f130387ba23948389e15bd

إن التطور الجنيني عملية معقدة للغاية حيث ان العلماء ما زالوا في بداية فهمهم لها. ولكن شيئا واحداً استطاع العلماء ان يوضحوا مخططاً كاملاً عنه وهو كيف ان التراكيب الجنينية تنثني لتكون اشكال تراكيب وجه الجنين البشري في الرحم.
يمكننا مشاهدة ذلك طوال اليوم.

الحقيقة التاسعة: فرقعة اصابعك ليست بالضرورة شيء سيء

قام احد العلماء بفرقعة اصابع احدى يديه لمدة ستين عاماً وترك اليد الأخرى من دون فرقعة اصابعها، فلم يجد فرق يمكن ملاحظته في كمية التهاب المفاصل الذي اصابه بين يديه الاثنين في نهاية التجربة .
يمكنك معرفة المزيد عن هذا الموضوع عن طريق مشاهدة هذا الفيديو:

الحقيقة العاشرة : الوهج الشمسي الواحد يمكنه بعث طاقة ما يعادل ملايين من الانفجارات الذرية الميكاتونية (الميكاتون هو وحدة القوة الانفجارية والذي يعادل مليون طن من ثالث نتريت التولين TNT).

وهي تحدث طول الوقت.

الحقيقة الحادية عشر: القطط تهبط دوماً على قدميها طبقاً لقوانين الفيزياء

توضح هذه الصورة المتحركة ببطئ والمتكونة من عدة لقطات والمقدمة من smarter everyday ، ان القطط في الحقيقة تستخدم نصفي جسدها بشكل منفصل لتؤكد التفافها السريع (لا تجرب هذا في المنزل).
شاهد الفيديو الكامل من هنا:

الحقيقة الثانية عشر: فرصتك للنجاة من القنبلة اليدوية فوق الارض اكبر من فرصتك للنجاة منها تحت الماء

هذه البالونات ؟ هذا ما سيحصل لرئتيك اذا حدث انفجار بالقرب منك تحت الماء .

الحقيقة الثالثة عشر: اذا قمت بتدوير كرة خلال رميها فأنها ستطير فعلاً، يعود الفضل بذلك لتأثير ماغنوس والذي يحدث عندما يكون الهواء في مقدمة الشيء الذي يدور ذاهب بنفس الاتجاه الذي يدور به. مما يعني انه يُسحب على طول الجسم ويرتد راجعاً.

في هذه الاثناء، الهواء الذي على الجانب الآخر من الكرة يتحرك بالأتجاه المعاكس، لذا ينقسم مجرى الهواء.
لأيضاح ذلك اكثر، يمكنك مشاهدة هذا الفيديو :

يمكننا متابعة الحقائق … ولكن الجزء الافضل من العلم هو اكتشاف الاشياء الجديدة كل يوم. لا تتوقف عن التعلم نهائياً.

ترجمة: Sara Al-Nooh
تدقيق علمي: Ayaat KH
تصميم ونشر: Tabarek A. Abdulabbas
المصدر: هنا