القمر سيحصل على شبكة الهاتف المحمول الخاصة به في عام 2019 

نستطيع ان نسميها طفرة فريدة من نوعها لانترنت الجيل الرابع 4G. حيث أن القمر على وشك ان يحصل على شبكة الهاتف المحمول الخاصة به.
شركة فودافون المانيا اتحدت مع نوكيا لبناء اول شبكة لانترنت الجيل الرابع 4G على القمر، والتي ستبنى في سنة 2019، والتي ستدعم “بعثه سرية للقمر” بواسطة فريق من العلماء بدوام جزئي في برلين والمعروفين بـ PTScientists.
الفريق كان واحد من عدة فرق تنافست على جائزة “Google Lunar XPRIZE” البعثة للقمر، وهو سباق خاص للقمر.
ولكن على الرغم من ان مسابقة Google Lunar XPRIZE انتهت، الا أن مهمة علماء PTS الى القمر لم تنتهي. الفريق ينوي اطلاق مسبار ومركبتين فضائيتين صغيرتين للقمر من كيب كانافيرال، فلوريدا على متن مركبه spaceX Falcon بتسع صواريخ خلال الذكرى الخمسين لهبوط مركبة وكالة ناسا ابولو NASA’s Apollo 11 على سطح القمر.

ستدعم شبكة الجيل الرابع G4 للقمر، والتي أعلنتها فودافون ألمانيا يوم الثلاثاء (27 فبراير)، رحلتي “أودي كواترو” التوأم من طراز “بي تي إس”، وموصلها “ALINA” (اختصار لوحدة الهبوط والملاحة المستقلة). وسوف يستخدم علماء PTS مركبة الفضاء الخاصة بهم لدراسة المركبة القمرية التي استخدمها رواد فضاء Apollo 17 خلال مهمتهم التاريخية في ديسمبر 1972 إلى وادي طوروس-ليترو.

فودافون اختارت نوكيا لبناء مركبة فضائية بنسخة مميزة بشبكة صغيرة جدًا (مدمجة جدًا)، والتي ستكون اخف مركبة صنعت على الاطلاق بوزن 2.2 Ibs 1 (كغم1) – ليست اثقل من كيس السكر، ووفقًا لما ذكره ممثلوا فودافون فى بيان:
“هذا المشروع يتضمن نهج مبتكر جذرياً في تطوير البنية التحتية لشبكات متنقلة”
المدير التنفيذي الالماني هانز أميتسريتر (Hannes Amesreiter) قال في نفس البيان: “انه ايضًا مثال على فريق مستقل متعدد المهارات يحقق هدفًا ذا اهمية بالغة من خلال تحليهم بالشجاعة، وروح الريادة والابتكار.”
وضمن الخطة، علماء PTS سيستخدمون شبكة الجيل الرابع لبث فديو عالي الجودة من على سطح القمر، والذي سيتفعل بنطاق ترددي 1,800 ميغا هيرتز، وبحسب ما جاء في البيان فإنه “سيُبَث لجمهور العالم بواسطة رابط عميق الذي يوصل خادم علماء PTS في مركز السيطرة للمهمة في برلين”.
وقد ذكر ماركوس ويلدون (Marcus Weldon) الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في نوكيا والمدير العام لمختبرات بيل في بيان: “هذه المهمة البالغة الاهمية تدعم، من بين الامور الاخرى، تطوير تكنولجيات فضائية جديدة لشبكات البيانات مستقبلاً، المعالجة والخزن، وستساعد على تعزيز البنية التحتية المطلوبة للاكاديميين، والمؤسسات الصناعية والتعليمية في اجراء بحوث القمر”
وأضاف: “ولهذه الأهداف آثار واسعة النطاق على العديد من أصحاب المصلحة والإنسانية ككل، ونحن نتطلع للعمل قريبًا مع فودافون وباقي الشركاء في الاشهر القادمة، قبيل الاطلاق في 2019.
وفي بيان، أطلق المدير التنفيذي لعلماء PTS والمؤسس روبرت بومي (Robert Böhme) على شبكه الجيل الرابع بانها ” الخطوة الأولى الحاسمة للاستكشاف المستدام للنظام الشمسي.”
باستخدام شبكه الجيل الرابع، سيكون علماء PTS قادرين على ارسال البيانات من مركبات كواترو الى الموصل alina من دون استنزاف احتياطيات الطاقة الثمينة أو التي تتطلب أن تكون المركبات الفضائية ثابتة أثناء نقل البيانات، وأوضح الفريق في وصف البعثة: “مع المهمه الى القمر سنقوم بتأسيس واختبار اول عناصر لشبكة اتصالات مخصصة على القمر”
وقال بومي في بيان: “الشيء الرائع في استخدام حلول شبكه الاتصالات LTE انها توفر الكثير من القدرة، وكذلك الطاقة حيث كلما استخدمنا طاقة اقل عند ارسال البيانات، كلما زادت حاجتنا لاستخدام العلم.”

 

 

 

 

 

 

ترجمة: Zubaidah Sabah

تصميم وتدقيق ونشر: Tabarek A. Abdulabbas

المصدر: هنا