الجين الذي يوقف السرطان هو الجين نفسه المسؤول عن حياة الكائنات متعددة الخلايا

ومن المعروف أن الجين نفسهُ هو المسبب لمرض السرطان ويلعب أيضًا دور رئيسي في تطور حياة الكائنات متعددة الخلايا ” ولا نجدهُ فقط كجين أساسي للكائنات متعددة الخلايا، فقد اتضح أنهُ كابح للأورام ومن السهل أن تتطور الكائنات متعددة الخلايا أكثر مِمَا كان متوقعًا من خلاله ” .
ويلعب هذا الجين RB دورا أساسيا في تكاثر الخلايا من خلال تنظيم دورة حياة الخلية
وأضاف (ولسون Olson) بأن السرطان يحدث قبل بدأ عملية استنساخ ال DNA
وفيما يتعلق بدورة حياة الخلية وتطور السرطان، عندما يكون هذا الجين هو المسبب
ويعتقد أن الـ RBB يعمل عمل المكابح في سيارتك فعندما تختل المكابح فلن يكون هناك أي طريقة لإيقاف السيارة “.
وأضاف (اريك هانشن Eric Hanschen) وهو طالب دكتوراه في (جامعة أريزونا University of Arizona) وباحث مشارك بأن تعدد الخلايا تطور عدة مرات وبشكل مستقل .
” كان من المعروف أن النباتات والحيوانات والفطريات تطورت بشكل مستقل، كذلك الطحالب الحمراء والخضراء والطحالب البنية والبكتريا، وهذهِ العملية حدثت مرات عديدة ” .
النتيجة التي وجدت الجين الشبكي RBB كانت مثيرة للأهتمام لأن مسار هذا الجين تشارك مع العديد من مجاميع متعددة الخلايا المستقلة التي تم فصلها من قبل مئات الملايين من السنين .
وقد قارن الباحثون (طحلب متعدد الخلايا Gonium pectoral algaa ) مع الكلاميدوموناس وحيد الخلية الـ(Chlamydomonas reinhardtii)
فوجدوا أن الجين الشبكي يتواجد في كلا الطحلبين على الرغم من اختلاف تراكيبهما الصغيرة وعندما أدخل الجين الـشبكي من الجينوم gonium إلى الكلاميدوموناس أصبح الأخير متعدد الخلايا .
وأضاف ولسون ” يعد الجينوم الخطوة الأولى في تطور الكائنات الحية المعقدة متعددة الخلايا كالنباتات والحيوانات ” .
وكما أن هذهِ النتائج قادرة على مساعدة العلماء في فهم أصل السرطان ويمكن أن تساهم في زيادة قدراتهم المستقبلية لإيجاد طريقة لعلاجه . #الباحثون_العراقيون

ترجمة : فاطمه عبد الكاظم
تدقيق لغوي و علمي : فرح علي
التصميم : Re.Hussein