8 أكواب من القهوة يوميًا تعني حياة أطول من عدم تناول القهوة، وفقًا لدراسة مدتها 10 سنوات

 

تشرب كمية غير محدودة من القهوة في اليوم؟ لا داعي للذعر تشير نتائج دراسة جديدة دامت عقدًا من الزمن شملت حوالي 500,000 شخص الى أن شربها -بأي كمية- يؤدي الى حياةٍ اطول من عدم شربها على الاطلاق.

في حين أن هناك تحذيرات لهذا الكلام، وجدت الدراسة الجديدة أن حياة اطول مرتبطة بأي نوع من القهوة، فورية، منزوعة الكافيين، وأيًا كان.
إن العدد الهائل من الدراسات التي أُجريت هناك حول الموضوع يثبت ان العلماء مفتونون بالقهوة.
لكن هذا البحث الاخير جدير بالملاحظة بشكل خاص لأن الفريق استفاد من بيانات 498.134 شخصًا بريطانيًا مسجلين طوعًا في قاعدة بيانات علم الوراثة الحيوية في المملكة المتحدة، ثم قاموا بتسجيل حالات وفاة على مدى 10 سنوات.
كان هناك اتجاه صغير ولكن ذو دلالة احصائية تبين أن عدد الاشخاص الذين يشربون القهوة، زاد احتمال أن يعيشوا لفترة اطول و بعبارة اخرى؛ وفاة نسبة اعلى من الذين لا يشربون القهوة.
وقد كتب الباحثون: “هذه الدراسة توفر دليلاً آخرًا على أن شرب القهوة يمكن أن يكون جزءًا من نظام غذائي صحي ويقدم الطمأنينة لشاربي القهوة”.
استمر الارتباط العكسي مع معدل الوفيات حتى ثمانية اكواب من القهوة يوميًا، مما يشير الى أنه لا ينبغي لنا ان نقلق كثيرًا بشأن المبالغة في استهلاك القهوة. وعمومًا، من كانوا يشربون القهوة حوالي 10-15 بالمئة اقل عرضة للموت من الممتنعين عن القهوة.
كما هو الحال مع اي دراسة رصدية كهذه، حيث يتم استجواب اشخاص بشأن ماضيهم و عاداتهم الحالية، لا يمكننا القول بشكل قاطع ان القهوة تسبب حياة اطول.
قد يكون هنالك بعض العوامل الاخرى مثل الثروة، أو التعليم، او القرب من احد المقاهي يساهم في مستويات اعلى من شرب القهوة وانخفاض نسبة الوفيات.
بالاضافة الى ذلك، تتعامل الدراسة فقط مع الاشخاص في المملكة المتحدة المستعدين للأجابة على اسئلة حول عاداتهم الصحية وهم بالكاد قطاع عشوائي من سكان العالم.
في الوقت نفسه هناك عوامل في صالح الدراسة. حيث تغطي ما يقرب من نصف مليون شخص، كبداية و هو بألتأكيد مصدر ائتمان. كما أن الباحثين يسيطرون على عوامل معينة، مثل التدخين ووزن الجسم، في محاولة للتأكد من ان هذه العوامل لا تؤثر على النتائج.
كما أن هنالك دراسات سابقة تدعم هذه الدراسة مثل ابحاث عام 2017 التي شملت اكثر من 700,000 شخص والتي وجدت ايضًا صلة بين القهوة و حياة أطول.
مجددًا كانت التأثيرات نفسها سواء أكانت القهوة تحتوي على الكافيين ام لا، يعتقد العلماء ان المشروبات قد تحتوي على بعض الخصائص المعززة للصحة والتي لا تتعلق بالكافيين هنالك ايضًا بعض الادلة على ان القهوة تساعد في الحماية ضد التضرر في الـ DNA.
كما هو الحال دائمًا، يجب ان تؤخذ هذه الدراسة في السياق، السياق مثل التوصية العامة من الخبراء بالالتزام بـ 400 ملغم من الكافيين في اليوم الواحد (حوالي اربعة اكواب من القهوة). الكثير من الاشياء تميل الى ان تؤدي الى مشاكل مثل الارق او الحرقة.
وقد تناولت هذه الدراسة ايضًا سؤالًا آخرًا طرحه العلماء: كيف تؤثر الوراثة على استهلاك القهوة. كلنا نستقلب القهوة بمعدلات مختلفة، مما يغير حساسيتنا لها، لكن البيانات اظهرت أن هذا لم يكن له تأثير على العلاقة بين شرب القهوة وحياة اطول.
وبالنظر الى نقاط القوة والضعف في الدراسة ، وكل ما حدث من قبل يمكننا ان نطرح ذلك كدليل اضافي على ان القهوة تبدو بالفعل انها تحسن صحتنا بطرق معينة حتى لو لم نعرف كيف بالضبط.
لا شك في أن المزيد من دراسات القهوة ستُؤدى في المستقبل القريب. في هذه الاثناء، لا تقلق بشأن الحصول على كوب اضافي في الصباح، لأنه ربما يكون جيدًا بالنسبة لك.

البحث قد نشر في JAMA Internal Medicne.

ترجمة: Maysam Salih

تدقيق وتصميم ونشر: Tabarek A. Abdulabbas

المصدر: هنا