إعصار مانغخوت الأقوى لهذا الموسم

لقد سبق وان تم إبلاغ 1.7 مليون شخص على الساحل الشرقي للولايات المتحدة بالإخلاء قبل وصول إعصار فلورنس، وتم توقع أن تندلع عاصفة قوية أخرى في الجنوب الشرقي لقارة آسيا.
يعتبر إعصار “مانغخوت” “Super Typhoon Mangkhut” الإعصار الاقوى لهذا الموسم حتى الآن، الذي وصل يوم السبت الى الفلبين قبل ان يتقدم الى جنوبي الصين وفيتنام ولاوس (دولة في جنوب شرق أسيا).

كما موضح في الخريطة أدناه، و التي نشرتها هيئة الارصاد الجوية الفلبينية، تعرض توقعات مسار الإعصار.

وقد مر الإعصار بشمالي الفلبيين، وجنوبي الصين، وفيتنام وشمالي لاوس.

وحتى الساعة الرابعة بعد الظهر من يوم الجمعة الماضي (الرابع عشر من سيتمبر الجاري) حسب التوقيت المحلي للفلبين، كانت سرعة الرياح قد بلغت 127 ميلًا في الساعة (204 كيلومتر/ ساعة)، وقد حصل إرتفاع مفاجئ بسرعة الرياح الى 158 ميلًا في الساعة (254 كيلومتر/ ساعة) – وفقًا لهيئة الأرصاد الجوية الفلبينية.

وقد صُنف الإعصار بأنه من الدرجة الثالثة وفقاً لسرعة الرياح التي وصلها حسب مقياس “سافير سمبسون” “Saffir-Simpson scale”، والذي يستعمل لقياس الاعاصير في المحيط الاطلسي وشمالي المحيط الهادئ.

وكان الإعصار “مانغخوت” قد دمر جزر “مارشال” و”غوام” ، وهي مناطق تابعة للولايات المتحدة الأمريكية، في وقت سابق من هذا الأسبوع. وذكرت الصحيفة المحلية “Pacific Daily News” أن الإعصار قد ترك أجزاءً من جزيرة “غوام” من دون كهرباء، حيث تسبب في سقوط الأعمدة الكهرباء، وتدمير المنازل، وإقتلاع الأشجار، وإغراق مناطق كبيرة.

وقد طلب “إيدي كلافو” “Eddie Calvo” حاكم جزيرة “غوام”، من الرئيس “دونالد ترامب” أن يرسل المعونات لمساعدة أهالي الجزيرة .

TyphoonPhilippines

عمليات الإخلاء والتخزين

تأهبت الفيلبين قبل ان يضربها الإعصار، حيث بدأت السلطات بإخلاء الآف الناس، إغلاق المدارس، وتهيئةالجرافات للتعامل مع الإنهيارات الصخرية.

وذكرت صحيفة ” the South China Morning Post” أن أسعار المواد الغذائية في “هونغ كونغ” التي إستعدت للأمطار الغزيرة والعواصف من إعصار “مانغخوت” ارتفعت مع بدء السكان في تخزينها. بالإضافة الى أن التُجار بدأوا بوضع أكياس رمل أمام متاجرهم لمنع دخول الماء إليها.

وقد تم توقع وصول العاصفة الاستوائية “Barijat” الى جنوب شرق آسيا، حيث كانت تتحرك حتى صباح الخميس عبر المحيط الهادئ الغربي بسرعة رياح تبلغ 29 ميل في الساعة (47 كيلومتر/ ساعة) ، وفقاً لموقع “Cyclocane” ، وهو موقع متخصص بتتبع للعواصف.
وقامت الصين بإخلاء حوالى 12 الف شخص فى المناطق المنخفضة فى مقاطعة “غوانغدونغ” بجنوب شرقي البلاد وأوقفت جداول الشحن استعداداً للعاصفة ، وفقًا لما ذكرته وكالة انباء “شينخوا” “Xinhua” الرسمية.

main article image

آثار إعصار مانغخوت

لقي عشرات الأشخاص مصرعهم، جراء إعصار مانغوت المدمر، الذي ضرب الفلبين، والذي تسبب في انقطاع الكهرباء، وتشرد الآلاف، وقد وصل عدد الضحايا إلى حوالي 50 شخصًا.

كما تسبب في خسائر كبيرة للصين وقد تم إعتباره أحد أقوى 10 عواصف ضربت الصين منذ عام 1949.

 

 

 

 

 

ترجمة: Hind Omar

تدقيق: Murtadha Raad

تصميم ونشر: Tabarek A. Abdulabbas

المصدر: هنا و هنا