الطاقة النظيفة غير المحدودة، الحلم الذي راودنا لفترة قرنٍ من الزمن، هل أصبح اليوم حقيقة؟

 

تمكن العلماء من إنشاء مجالاً مغناطيسياً قوياً يجعلنا قريبين جداً من الحصول على الطاقة النظيفة غير المحدودة من خلال “تفاعلات الإندماج النووي”، حيث تمكن العلماء هذه المرة – خلافاً للمرات السابقة – من السيطرة عليه من دون اي خسائر تذكر في المعدات.

 

الطاقة النظيفة غير المكلفة تبدو أشبه بحلم يستحيل حدوثهُ.

فكر العلماء لفترة طويلة من أجل إيجاد طريقة للحصول على “الإندماج النووي” – التفاعل الذي يحدث في النجوم كالشمس على سبيل المثال ويعطيها تلك الطاقة الهائلة – يبدو أن من الصعب جداً الحصول على هذا النوع من التفاعلات، ولكننا اليوم قريبون جداً من تحقيقه ..

يقول الفزيائيون من جامعة “طوكيو”: “تمكنا من إنشاء مجالاً مغناطيسياً مسيطراً عليه، حيث يعتبر الأقوى على الإطلاق”

 

وقال كبير الباحثين “شوجيرو تاكياما” “Shojiro Takeyama” في تصريح صحفي : “إن إحدى الطرق المستخدمة لإنشاء هذه القوة الهائلة (قوة الإندماج) هي من خلال تقييد البلازما – بحر من الجسيمات المشحونة – في حلقة كبيرة تسمى “التوكاماك” “Tokamak” من أجل إستخراج الطاقة منها”.

وأضاف “تاكياما” : “إن المجال المغناطيسي الذي يتطلبه (التوكاماك) يشبه إلى حد كبير المجال المغناطيسي الذي تمكنا من توليده”.

ومن أجل توليد هذا الحقل المغناطيسي، تمكن الباحثون من إنشاء جهاز متطور قادر على ضغط التدفق الكهرومغناطيسي (EMFC) ، وهي طريقة لتوليد المجال المغناطيسي .

حيث قاموا بشرح العملية في ورقة بحثية جديدة نشرت يوم الاثنين في جريدة “Review of Scientific Instruments”

 

بإستخدام الجهاز، تمكن العلماء من إنتاج حقلاً مغناطيسياً بقوة 1200 تسلا، وعلى الرغم من أنه لم يكن أقوى حقل على الإطلاق ، إلا أن الفيزيائيين تمكنوا من الحفاظ عليه لمدة 100 مايكرو ثانية (أطول بمئة مرة من المحاولات السابقة!).

وتمكنوا أيضاً من التحكم في المجال المغناطيسي ، لذلك فهو لم يدمر معداتهم مثل بعض المحاولات السابقة لإنشاء حقول قوية.

وكما أشار “تاكياما” في البيان الصحفي ، فإن هذا يعني أن “الجهاز” الذي صممه هو وفريقه يمكنه أن يولد مجالاً يقترب من الحد الأدنى المطلوب لإنشاء إندماجاً نووياً مستقراً – وهذا من شأنه أن يجعلنا أقرب للحصول على الطاقة النظيفة غير المحدودة، الحلم الذي راودنا لفترة قرنٍ من الزمان.

 

 

 
 
 
 
 
 

ترجمة: Hind Omar

تدقيق: Murtadha Raad

تصميم: Tabarek A. Abdulabbas

نشر: Maryam Abd

المصدر:هنا