<> الروبوت شبيه البشر اطلس يؤدي رياضة الباركور وليس بشكل مروع اطلاقاً – الباحثون العراقيون

 

 

 

اتذكرون اطلس، الروبوت الذي يستطيع الجري كالبشر ؟ اصبح بإستطاعته الان اداء اكثر من ذلك.

نشرت شركة الروبوتات بوسطن ديناميكس (Boston Dynamics) فيديو جديد على يوتيوب تعرض فيه اخر التطورات للانسان الالي، مما يجعله مختلفاً عما كان عليه سابقاً وبسرعة، حرفياً.

كتبت الشركة في الوصف التوضيحي للفيديو ان الروبوت يستطيع الان “اداء رياضة الباركور”. تُظهر اللقطات الروبوت اطلس يقفز ببراعة فوق جذع شجرة وعدة اسطح بارتفاعات مختلفة “دون ان يكسر وتيرة سرعته” وفقاً لما كُتب في الوصف.

بينما يستمر اطلس بعبور التحديات لعوائق المسار، تُبين سلسلة من المقاطع بطيئة الحركة دقة حركاته بينما يقفز بين المنصات اللوحية، وكل منها يبلغ ارتفاعه حوالي 16 بوصة (40 سم). تتحكم برامج الكومبيوتر وحساسات استشعار الرؤية بحركة اطلس، وفق الوصف المكتوب للفيديو، مع ذلك يبدو تنسيق حركات الروبوت شبيهاً بالحركات البشرية بشكل ملحوظ بالنسبة لالة.

وصف على موقع “بوسطن ديناميكس” بأنه “اكثر الروبوتات ديناميكية في العالم” يملك اطلس اطاراً رباعي الاطراف يدعو للمقارنة بجسم الانسان بغض النظر عن كيفية حركته. لكن في سلسلة من مقاطع الفيديو التي نُشرت على مدى السنوات القليلة الماضية، توضح حركة اطلس انه مشابه للانسان بشكل لا يمكن تصديقه، فهو يستعيد وضعه بعد دفعه، والقفز الى الوراء، والركض على العشب، وممارسة الباركور.

ان امكانية وجود روبوت شبيه بالبشر بامكانه الوثب، والقفز للوراء، والقفز وراءك على ارض وعرة هو امر مقلق بما فيه الكفاية، لكن صناع اطلس في شركة بوسطن ديناميكس يواصلون دفع الروبوت نحو انجازات رياضية اكثر طموحاً.

ما هو القادم لاطلس الماهر ؟ صناعه وحدهم الذين يعلمون بالتأكيد.

 

 

 

 

ترجمة : Tabarak Oday

تصميم : Ali Husham

تدقيق ونشر : Jazmine A. Al-Kazzaz

المصدر : هنا

Facebook Comments

Comments

comments