<> أفضل خمسة كتب عن كيفية تربية الأطفال (الأبوة والأمومة) وفقاً لعلم النفس التنموي . | الباحثون العراقيون

‎إن كتب تربية الأطفال لا تنفك تظهر بصورة مستمرة واضعة الأبوين في حالة من التشتت ، كيف تربيهم على الطريقة الفرنسية ، أو على طريقة النمرة الأم ، أو كيف تشوش الأمر فقط من البداية حتى النهاية .. هذا الخيار يبدو الأكثر شيوعاً ..
‎كيف نعلم أي دليل سوف يعطينا أجوبة للأسئلة ذات الصلة بـأحتياجاتنا وبمنهاج يشعرنا بالراحة ؟!
‎ألتقيت مصادفةً – وقرأت- بمجموعة واسعة أثناء كتابتي لكتابي حول موضوع تربية الأطفال ( أي الأبوة والأمومة) -أطفال صغار ، معضلات كبرى : مشكلاتك حول تربية الأطفال تُحل بالعلم .. –
‎وهي كتب تبدو حقاً إنها دليلاً للجميع ..
‎وأسهامي الخاص أستخدمت أدلة مستندة على أساس منهج علمي في الوقت الذي نفتقر فية إلى كتب صادقة توجيهية حول الأبوة والأمومة ، يوجد بعض الكتب التي أنصح بها بشدة ..
‎إذاً هنا أفضل خمس كتب بالنسبة إليّ حول الأبوة والأمومة للحصول على مساعدة فورية لإجتياز السنوات المبكرة الأولى للطفل ..
‎ماذا تقرأ عندما لا تملك حقاً الوقت للقرآءة ؟
‎١-هديتنا المفضلة
‎-طفلك أسبوع بعد أسبوع- للكاتب “سيموت كييّف” ودكتورة “كارولينا فيرتليمان” ، وكان هذا الكتاب الذي أعتمدته في تربية طفلي إذ كان بمثابة الهدية لنا وقمت بـأهدائه عدة مرات للآخرين ، أن الأمر العظيم هو إن بـأستطاعتك في خلال هذهِ الأشهر القليلة الأولى حيث تكون مرهق بشدة وكل ما تريدة هو إجابة لسؤالك ، حيث يزودك الكتاب بـأجابات دقيقة حول أسئلة مثل كمية الحليب ، وقت النوم والبكاء الذي يحتاجهُ طفلك ، حيث يتضمن الأساسيات للعناية بطفلك .
‎٢-الأم تعرف أفضل
‎-علم الأم : دليل قائم على بحث لطفلك في سنته الأولى – للكاتب “أليس كالاهان” ، يأخذ الكاتب نهج واضح وجميل للتحدث مع القارئ بطريقة عملية حول بعض القضايا المثيرة للجدل حول الأبوة والأمومة ، والقضايا التي لها أهمية خاصة للجمهور الأمريكي للكاتب كـالنقاش حول التلقيح ، والتي تطرح الدليل بصدق وبعيداً عن الخرافات .
‎كما غطى الكاتب بحث حول الكثير من الأمور التي تهم الأبوين حول طفلهم كـالتغذية والنوم .
‎٣- العلم للجميع
‎إنني أحب حقاً كتاب – الآبوين المطلعين : مصدر قائم على أساس علمي حول طفلك في سنواته الأربعة الأولى – للكاتبة “تارا هيلي” و “إيميلي ويلينغهام” ، من الواضح إن المؤلفين يملكون خبرة كبيرة في توصيل العلم للقارئ العادي ، إنهم لا يقدمون فقط المعرفة الحديثة حول المواضيع المثيرة للجدل ، بل إنهم يناقشونها كذلك بطريقة ذات صلة بتجاربهم الشخصية التي خبروها في تربية أطفالهم ، حيث يقصون ما يكفي من تجاربهم الشخصية ، مما يجعل مراجعة أدلة البحث سهلة الهضم ويجعل الكتاب سهل القراءة ، أحببتُ كذلك تضمينهم بعض المواضيع الشائكة بالتفصيل حول تدريب النوم والسيطرة على البكاء .
‎٤-التركيز على الأنضباط( التأديب)
‎-١-٢-٣- سحر : ٣ خطوات تأديبية لأبوة وأمومة هادئة فعلياً وسعيدة – للدكتور “توماس فيلان” حيث بيعت حتى الآن ١.٦ مليون نسخة . هو كتاب حول الأنضباط والأطفال اليافعين ،
‎يؤمن الدكتور فيلان إن حالات التأديب والأنضباط يمكن أن توضع في صنفين أولهما : السلوكيات التي تريد من أطفال البدأ بممارستها ( كالترتيب أو التجهيز للذهاب إلى المدرسة ) ، والآخر هو السلوكيات التي تريد من أطفالك التوقف عنها ( كالبكاء أو الأقتتال وغيرها من الأمور العدوانية ) .
‎في حين إنه في بعض الأوقات هذه الأمور يمكن أن تُشعر الأبوين بالسيطرة بشكل مفرط فـإن هذا الكتاب مزود بنصائح عملية واضحة ، من المؤكد أن الأبوين سوف يجدون ماهو مفيد لهم في تربية وتهذيب أطفالهم .
‎٥-التحدث بها
‎-كيف تتحدث مما يجعل الأطفال الصغار يصغون اليك : دليل البقاء على قيد الحياة مع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ٢-٧ أعوام – للكاتبين “جونا فيبر ‘وجوليا كنغ “. إن هذا الكتاب جزء من السلسلة المشهورة المقتبسة من الكتاب العالمي الأفضل مبيعاً -كيف تتحدث مما يجعل الأطفال الصغار يصغون اليك وكيف تصغي مما يجعل الأطفال يتحدثون اليك – .
‎يكشف الكاتب عن أنماط التواصل غير المفيدة والتي غالباً ما يقع بها الوالدين عند التعامل مع أطفالهم من خلال أستخدام بعض الأمثلة العملية .
‎إن الكتاب مزود كذلك بالكثير من الأمثلة القصصية
‎والتي تمثل ما يعانيه العديد من الآباء والأمهات مع أمثلة حول كيفية التعامل معها ، حيث يوجد شيء مفيد للجميع هنا في هذا الكتاب .

‎•سارة كيوبين محاضرة كبيرة في علم النفس التنموي في جامعة أنجليا روسكن .

ترجمة : Samah Salah
تدقيق اللغوي : سحر فوزي
تصميم: Ali Husham
نشر: Mariam Ismail
المصدر: هنا


Facebook Comments

Comments

comments