<> ما هو الذهان (psychosis) | الباحثون العراقيون

يعرف الذهان psychosis بإنه ضعف في إدراك الواقع عندما يصبح من الصعب على الشخص معرفة ما هو حقيقة و ما هو خيال، عندما يسمع ،يرى و يشم الشخص أشياء غير موجودة ( الهلوسة ) و يصدق بأشياء لا مصدر و لا أساس لها ( الوهم ) يرافقه تغير في الشخصية و السلوك .
يعد الذهان كواحد من أعراض الإضطرابات الذهانية .
أما الإضطرابات الذهانية فهي مجموعة من الإضطرابات النفسية و التي تتضمن الذهان و الذي يجعل الشخص غير قادر على التعامل مع أمور الحياة اليومية . و لكن حتى في حالة الإضطرابات الذهانية الشديدة ما زال العلاج ممكناً . تتضمن الإضطرابات الذهانية الإضطرابات التالية:
الفصام ، إضطراب فصامي الشكل ، الإضطراب الفصامي العاطفي ، الإضطراب الذهاني الوجيز ، الإضطراب الوهامي ، و كذلك في الحالات الشديدة لبعض الإضطرابات مثل الإضطراب الإكتئابي ، إضطراب ثنائي القطب و إضطراب الشخصية فصامي النوع .
المسببات
إضافةً للعوامل الوراثية ، هناك عوامل بيئية تساهم في تطور هذه الإضطرابات مثل الشد النفسي ، الصدمات ، تعاطي المخدرات و التغيرات الرئيسية و الكبيرة في الحياة .
أما العلاج فيكون بتناول الأدوية المضادة للذهان و العلاج النفسي عن طريق التحدث مع الأخصائي النفسي .

اما العصاب فهو مصطلح أستخدم لوصف مجموعة من الحالات التي ترتبط بضعف في الأداء ، الخوف و الإكتئاب ، و لكن العصاب لا يتضمن أي من الهلوسة و الوهم حيث يبقى المريض في إتصال مع الواقع .
أما أنواع الإضطرابات العصابية : إضطراب القلق ، الهستريا ، الإكتئاب و الوسواس القهري .

متابعينا الأعزاء إن الاضطرابات النفسية مثلها مثل أي مرض أخر ، الحل هو الذهاب الى الطبيب النفسي المختص و إتباع ما يطلبه منك من أدوية و علاج نفسي للتعالج منها او للتخفيف من حدتها و ليس الى اي شخص أخر .

إعداد: Mariam Ismail
تدقيق لغوي: Lamiaa Abdulsaddah
تصميم: Muthanna Hussein
المصدر: 1 2 3 4

Facebook Comments

Comments

comments