<> حان الوقت لوضع حلول المياه النظيفة موضع التنفيذ | الباحثون العراقيون

مرت المياه بعقود صعبة، حيث لسنوات كانت المياه النظيفة تفسد بعوامل مثل التغيير المناخي، والتلوث، وارتفاع الاعداد السكانية. الوصول للمياه الامنة والنظيفة نادر اكثر من اي وقت مضى. حيث يقدر الصندوق العالمي للحياة البرية أنه بحلول عام 2025 ، سيواجه ثلثي سكان العالم نقصًا في المياه، ومن الصعب التقليل من العواقب الوخيمة الناجمة عن هذا النقص. ظل سكان فلينت بولاية ميشيغان بدون مياه نظيفة منذ أربع سنوات وهذه المدة قابلة للزيادة. بعد أن أصيبت مدينة كايب بالشلل الشديد بسبب الجفاف، بالكاد تجنبت هذه المدينة “يوم الصفر” عندما اجبرت المدينة للسيطرة على إمدادات المياه في منطقة حضرية كبرى، ويخشى الخبراء أن تكون الأماكن التي تتراوح من مكسيكو سيتي إلى جاكرتا هي التالية. هددت الهند باستخدام المياه كسلاح في نزاعاتها المستمرة مع باكستان. ان المياه النظيفة تعطي الحياة والاستقرار المالي للناس كل يوم. وفي نفس الوقت الأمراض المرتبطة بالمياه كذلك تقتل 6000 طفل كل يوم.
مع المخاطر العالية ، يمكن أن تشعرنا التحديات بأنه لا يمكن التغلب عليها. لكن بعضًا من ألمع رواد الأعمال في العالم يفعلون ما يبدو مستحيلًا، إنهم يخلقون لنفسهم مكانًا في عالم الماء المعقد بشكل لا يصدق ويتصدون لتلك التحديات بشكل مباشر. عدد ضخم من المشاكل منعهم من احراز التقدم. مثل العديد من الصناعات الاخرى الخاضعة لتنظيم عالي، تجلب العديد من الاشياء الى السوق وتتطلب رؤوس اموال ضخمة ويستغرق طريق تسويقها سنوات عديدة. في العالم سريع النمو من الشركات الناشئة في مجال المياه ، على الرغم من ذلك ، يجد الكثيرون طريقة ليس فقط لاستثمار أفكارهم ولكن أيضًا لإنقاذ الأرواح في هذه العملية.
تعد الزراعة واحدة من أكبر أسباب أزمة المياه ، حيث تمثل ما يصل إلى 70% من عمليات سحب المياه العذبة في العديد من مناطق العالم. شركات ناشئة مثل Shenandoah growers و farmshelf تخترع طرق جديدة للنمو, مثل الزراعة العمودية والدفيئات الزراعية منخفضة التكنولوجيا, للحفاظ على الانتاج واطعام الزحف السكاني العالمي دون استنزاف امدادات المياه في كوكبنا. بدأت اسرائيل بتشغيل PlantArcBio والتي اطلقت بهدف التأثير على الامن الغذائي العالمي ومؤخرا اعلنت عن طفرة في المحاصيل التي يمكن ان تصمد ضد الجفاف الشديد.
الحلول الاخرى للمياه تحاول اصابة عصفورين بحجر واحد من خلال تحويل النفايات الى الماء. Indra Water Systems ،هي شركة ناشئة للتكنولوجيا الحيوية في مومباي, قامت ببناء نظام محمول لمعالجة المياه حيث حول أكثر من 5 مليون لتر من مياه الصرف إلى مياه نظيفة.
التطورات التكنولوجية التي تتضمن (speedier networks, the Internet of Things (IoT) , blockchain technology ) تعتبر محركات اخرى تساهم في انجاح عملية تشغيل المياه، كما ان رجال الاعمال اصبحوا الان مجهزين بشكل افضل لاستخدام البيانات والتكنولوجيا الذكية من اجل تقليل النفايات وزيادة الكفاءة. على سبيل المثال ، طورت شركة Rachio التي تعمل في مجال تشغيل المياه منتجات تتضمن رشاش ذكي ومقياس للتدفق. هذه المنتجات تساعد اصحاب المنازل على مراقبة استخدامهم للمياه وهذا يساعدهم في تقليل التكاليف وايقاف التسريبات قبل ان تسبب اضرار, وكل هذا من خلال استخدام هواتفهم الذكية. في الهند ، جهاز Swajal Water ATM يستخدم IoT لمراقبة محطات المياه النظيفة وإصلاحها عن بُعد ، والطاقة الشمسية لإبقاء بصمتها الكربونية منخفضة ، ونظام البطاقة الذكية القائم على RFID وتكنولوجيا المحفظة المحمولة من اجل قبول طرق متعددة للدفع. احدى الشركات الناشئة الاخرى Ketos, تستخدم مجموعة من الاجهزة الخاصة, والبرامج الذكية من اجل توفير مراقبة فعلية للمياه.
كما تساعد الشركة العملاء كالفلاحين والمشاريع التجارية لاستخدام بينات مياههم من اجل الكشف عن اي ملوثات او ترسبات, فهم السلوك الخاص للزبون من اجل, وتطوير الكفاءة العامة. تقوم شركات مثل هذه بخطوات كبيرة في مجال حلول المياه, و لكن رجال الأعمال بدأوا للتو بإيجاد ما هو ممكن في مجال المياه. إذا كان لديك حل للمياه النظيفة يمكن أن يصل إلى 100 مدينة خلال السنوات الخمس المقبلة ، فإن التواصل مع برنامج تسريع محلي مثل URBAN-X يمكن أن يساعد في وضع فكرتك موضع التنفيذ. هناك ، يمكن لمتخصصي التكنولوجيا الحضرية ذوي الخبرة مساعدتك في صقل فكرتك ، وصقل منتجك ، وجذب التمويل من مجموعة متنوعة من المصادر ، مثل المؤسسات التي تدعم مؤيدي مثل Pepsi و Patagonia ، أو المنح الحكومية من وكالات مثل وكالة حماية البيئة. معًا ، يمكنك أنت و URBAN-X تحويل فكرتك إلى حل عملي مع إمكانية إنقاذ الأرواح ، والفريق سوف سكون مستعد لمساعدتك ودعمك عندما تطلق هذه الفكرة الى العالم.
أزمة المياه العالمية معقدة ولن يتم حلها بين عشية وضحاها. إن السياسة والتخطيط الصحيحين من قبل الوكالات الحكومية والمسؤولين المنتخبين ضروريان. بالنسبة إلى المؤسسين الذين يتطلعون إلى تقديم حلول جديدة للحياة من شأنها أن تجعل المياه النظيفة أكثر سهولة وأمانًا ، فإن الفريق في URBAN-X على استعداد للمساعدة. تعرف على المزيد حول برنامج التسريع الذي يوفر 150،000 دولار لمساعدتك في البدء ، بالإضافة إلى 1000 ساعة من التصميم والهندسة من الطراز العالمي لتطوير المنتجات.







ترجمة: Hussain Shtaim
تدقيق: Abilta E Zeus
تصميم ونشر: Tabarek A. Abdulabbas
المصدر: هنا

Facebook Comments

Comments

comments