السبب وراء عدم شعور النساء بالرضا عن انفسهن

 

 

ويناقش الخبير في أحترام الذات ،المساواة و أسطورة “وجود كل شئ”

كثيراً ما أسمع الناس يصفون مدى ضعفهم في التفكير في أنفسهم في عملي كمعالج نفساني .لسبب ما ، نحن نميل إلى أن ننتقد أنفسنا بشكل مفرط، وقاسين في خطابنا الداخلي. من المحتمل أننا لا نقول للناس الذين نحبهم “أنت غبي جداً” لكن معظمنا لن يتردد قي قول الشيئ ذاته لنفسه .

يواجه الرجال والنساء تحديات فريدة لوجود نظرة إيجابية عن أنفسهم. لقد تحدثتُ مؤخراً مع المستشارة المحترفة المرخصة والكاتبة ميغان ماكوتشون (Megan MacCutcheon) وهي على أطلاع تام بهذه التحديات .
لقد كانت تكتب وتدرّس حول أحترام الذات لسنوات، وكتبت مؤخراً كتاب بعنوان احترام الذات للنساء (The (self _Esteem Workbook for Women.

ماهو أحترام الذات ؟

في البداية اعتقدت أن من المهم تحديد ما نعنيه بـ(أحترام الذات) . كانت هناك ردة فعل متوقعة إلى حد ما ضد هذا المفهوم في العقدين الماضيين، لمجموعة متنوعة من الاسباب. أحد الاسباب الرئيسية هو أن تقدير الذات المرتفع يصور أحياناً على أنه تفكير نحن مائة بالمائة مذهلون ولا تشوبنا شائبة، ومع ذلك فنحن نعلم أن التفكير عالياً جداً بالذات ليس شيئاً جيداً – خاصة عندما تكون الصورة الذاتية عالية غير متناغمة مع حقيقة تصرفات المرء. يمكننا جميعاً أن نفكر في أشخاص لا يعجبهم أي شخص آخر.

لذلك بدأت نقاشي مع ميغان بسؤالها عن تقدير الذات، وكيف تختلف عن النرجسية.

(كاتب المقال) سيث جيليهان (Seth J. Gillihan):
هناك الكثير من الطرق التي نستخدم بها مصطلح “أحترام الذات” ، والأشخاص لديهم مفاهيم مختلفة لما يعنيه ذلك . كيف تعرّفين تقدير الذات ؟ ، وماهو غير ذلك ؟

ميغان ماكوتشون :
أحترام الذات هو كيف تفكر بنفسك كشخص، وكيف تعامل نفسك، وتؤمن بأنك شخص جيد وجدير بغض النظر عن النكسات التي تواجهها في الحياة .
لذلك ليس بالضرورة أن تكون مثالياً، أو أن تسير الأمور على النحو الذي تريده بالضبط ، أو من أين تبدأ ، والقدرة على قبول كل شيء عنك – كل من نقاط قوتك وضعفك .

سيث :
عندما يعترض شخص ما على فكرة مالذي قد يتضمنه التعريف وما لا تدرجيه كجزء من تقدير الذات ؟

ميغان :
في بعض الأحيان يتحدث الناس عن كيف يجب أن نكون مسؤولين عن أعمالنا، وعلينا أن ننظر إلى سلوكياتنا، وأعتقد أن هذا صحيح. إن ما نشعر به حيال أنفسنا يحتوي على الكثير من العناصر – أفكارنا – وتصرفاتنا، وتوقفنا عن العمل، والمقارنات التي نجريها مع الأخرين . ويتعلق الأمر بكل ما تعلمناه، ونختبره، ونفسره طوال حياتنا. لذلك أعتقد أننا يجب أن ننظر إلى سلوكياتنا.
علينا أن نتحمل المسؤولية عن أفعالنا، ولا يمكننا أن ندع أعتلال الذات السيئ هو ذريعة للتصرفات السيئة. نحن مسؤولون عن أنفسنا.

سيث :
يبدو أنكِ لاتنكرين أن لدينا قيود، لكن في الحقيقة نتقبلها كجزء من هويتنا.

 

 

ترجمة: Batool AlAsady
تدقيق:Jazmine A. Al-Kazzaz
تصميم:Muthanna Hussein
نشر: Abilta E Zeus

 

المصدر: هنا