جمال الفاكهة الفاسدة

مجموعة من الفاكهة المتحللة المصنوعة بالكامل من المسطحات الزجاجية في متحف هارفارد للتأريخ الطبيعي.

فاكهة متعفنة وفاسدة محفوظة خلف الزجاج في متحف للتأريخ الطبيعي، لكنها تثير الدهشة بدلا من الأشمئزاز. يقول المشرف على مكتبة فارلو وهيرباريوم، وعالم النباتات المختص بالفطريات في جامعة هارفارد، دونالد فيستر (Donald Pfister) أن الزوار ينظرون إلى الفاكهة ويقولون لأنفسهم :”نعم، لقد رأيت ذلك على شجرة الخوخ في المنزل! ” فالنماذج واقعية لدرجة أن الناس يعتقدون بأنها حقيقية.

في الواقع، هذه نسخ مطابقة من الفاكهة المتحللة التي درسها جورج غودل (George Goodale) قبل أكثر من ١٠٠ سنة. أراد أول مدير للمتحف النباتي للجامعة الأمريكية إستخدامها كأدوات تعليمية للطلاب، وكذلك لتثقيف المجتمع حول الأمراض التي يمكن أن تؤثر على مزارع أشجار الفاكهة. وقد بقيّ هذا القسم مغلقا لأكثر من عشرين سنة. تكون هذه الفاكهة تحت ضوء الشمس خلال معارض مؤقتة حيث يمكننا أن نرى حوالي عشرين نموذجاً يوضح أعراض أمراض النباتات الشائعة وتأثير العفن.

لقد كانت هذه المنحوتات الزجاجية من عمل ليوبولد بلاشكا (Léopold Blaschka) وأبنه رودولف (Rudolf) المعروفان بنحتهم (أكثر من ٤٣٠٠ نموذج لما يقارب ٨٠٠ نوع) مستوحاة من البساتين التي توجد بالقرب من ورشته. في المانيا، صنع بلاشكا ثماره الذابلة بين عامي ١٩٢٤ و١٩٣٢ حيث لجأ الى تقنية معينة لتحويل الزجاج الى هياكل ومجسمات “إذا نظرت إلى ثمرة ما فستعطيك انطباع بإنها زجاج منفوخ لكن معضمها ممتلئ وثقيل للغاية”.
وقال دونالد فيستر :”لتقليد الشكل الخارجي للفاكهة بدقة، قام رودولف بلاشكا بطحن الزجاج من ألوان وأنواع مختلفة ودمجها بفرشاة، ثم تسخين المزيج لصياغة مسحوق ملون ومتجانس.”

 

المصدر: هنا

 

ترجمة: Ruba Sabah

تدقيق لغوي: Jazmine A. Al-Kazzaz

تصميم: Furat Jamal

نشر: Samah Salah