صورة مذهلة تُظهر محطة الفضاء الدولية أمام الشمس

 

محطة الفضاء العالمية (ISS) وهي أكبر مركبة فضاء تم بنائها على الإطلاق، وواحدة من أكثر الآلات تطوراً والتي وضعها البشر في مدار.

في ظل الخلفية الملتهبة لشمسنا، ومع ذلك فإن الإنجاز، والذي يبلغ حجمه ملعب كرة قدم تقريباً، يبدو ضئيلاً تماماً.

توضح صورة مبهرة للشمس، والتي التقطت في النهار بواسطة المصورة ريني كولاكرسيو (Rainee Colacurcio)، مدى صغر حجم (ISS). وهي واحدة من اللقطات التي عرضها مؤخراً موقع صورة اليوم الفلكية (APOD).

تمكنت كولاكرسيو، وبإستخدام مرصد هيدروجيني ألفا الشمسي المخصص والذي يمكّننا من رؤيهة الشمس في عز مجدها الحار، من إلتقاط صورة في الوقت الذي مرت فيه المحطة فين الأرض ومركز النظام الشمسي.

يمكن رؤية المحطة المتمثلة بشكل حرف H، والتي تظهر وكأنها بقعة مظلمة في زاوية القرص، بصعوبة في الخلفية الملتهبة. وعلى الرغم من أنها تبدو مثل البقعة الشمسية في البداية، إلا أنها مظلمة بشكل منتظم بحيث لايمكن الخلط بينهما.

ووفقاً لتعليق (APOD)، فإن معظم البقع الشمسية تمتلك ظِلّ مركزي مظلم، وتليها حلقة مقلوبة أفتح من المحيطة بها، ومن الواضح، أنها لا تمتلك ألواح شمسية.

من الصعب إلتقاط صورة مثل هذه. ولأن محطة الفضاء الدولية تدور حلو الأرض كل 90 دقيقة، وجب أن يكون توقيت المحطة الذي تعبر به الشمس مناسباً تماماً. وفي هذه الحالة، تم تعديل الصورة بإستخدام صورتين تم التقاطها في وقت واحد، واحدة من محطة الفضاء الدولية وهي تعبر الشمس، والأخرى لسطح الشمس.

وبدون البقع الشمسية التي يمكن الحديث عنها، تبرز محطة الفضاء على هذه الخلفية الغريبة والموحدة بإعتبارها الشيئ الوحيد الظاهر على سطح النجم، والسبب أننا حاليا ًفي الحد الأدنى للطاقة الشمسية، وهي مرحلة هادئة للغاية من دورة الشمس الغامضة ذات الـ11 عاماً.

مع ذلك، كانت الشمس تمر في فترة هادئة مؤخراً، مما مكن كولاكرسيو من إلتقاط الصورة بشكل جيد.

وصرح موقع (APOD) :”لأسباب غير مفهومة تماماً، كان عدد البقع أو الكلف الشمسية التي تحدث خلال كل من الحد الأدنى للطاقه الشمسية سابقاً وحالياً منخفض بشكل غير عادي.”

 

المصدر: هنا

 

ترجمة: Dhuha Muhanad
تدقيق: Jazmine A. Al-Kazzaz
تصميم: Furat Jamal
نشر: Abilta E Zeus