عُلماء يسمون فيروس إقتباساً من عبارة من مسلسل ساينفلد

“Yada Yada” 
قد يبدوا غريباً هذا الاسم أليس كذلك، ولكي نفهم ماهيته تابع معي من فضلك.
قبل الخوض في غمار هذا الموضوع لنسأل سؤالاً غريباً، كيف تخبر العالم أنك أكتشفت فيروساً جديداً لكن ليس ذا اهمية قصوى؟!
ببساطة اجعل اسمه غريباً، هل هذا معقول؟ الجواب نعم.
قام الفريق البحثي بإقتباس أسم يادا يادا (Yada Yada) للفيروس الجديد من إحدى حلقات المسلسل الكوميدي الأمريكي ساينفلد (Seinfeld).
تابعوا بقولهم أنّ معنى كلمة “يادا يادا” ‘هو كلاماً فارغاً أو مملاً’ وفقاً لقاموس (Merriam-Webster) الذي يشير الى أنَّ “العبارة غالباً ما تستخدم في المواقف المملة أو التعبير عن شيء ممل وبدون معنى”.
هذا يلخص الى حد كبير فيروس “يادا يادا”،
وفقاً لـجانا باتوفسكا (Jana Batovska)، من مركز الزراعة وعلم الأحياء (the Center of AgriBioscience)، نشرت ورقة بحثية قصيرة في 9 يناير/كانون الثاني في مجلة (MRA (Microbiology Resource Announcements
هذا البحث ليس مثيراً لحد ما. حيث أن هذا الفايروس يصيب البعوض فقط وتم التعرف عليه من خلال فحص الحمض النووي الريبي (RNA) لأعداد كبيرة من البعوض في ولاية فيكتوريا في استراليا، ووجدوا أن فيروساً جديداً أصاب بعض انواع البعوض وهذا الفيروس يعتبر من فيروسات ألفا (AlphaVirus) (مجموعة فيروسات بينها أنواع خطيرة تسببت بالأوبئة في عشرات البلدان) لكن هذا الفيروس الجديد لا يشكل أي خطر على الإنسان بل يصيب البعوض فقط.
كما أنه ليس بالجديد إكتشاف فيروس يصيب الحشرات، ففي سنة 2012، أُعلن عن إكتشاف فيروس أُطلق عليه (Eilat (EILV في البعوض من نوع الانوفيلة (Anopheles) فيصحراء النقب في إسرائيل. وأكتشف فريق بحثي فيروس يدعى (Mwinilunga) في البعوض (Culex) في زامبيا، وأيضاً في سنة 2019، أُكتشف فيروس جديد يسمى (Agua Salud) في باناما (Panama) في نفس النوع من البعوض.
كل هذا لا يعني أنَّ الإكتشاف غير مفيد بل :”قد تساعدنا هذه الفيروسات الخاصة بالبعوض على فهم كيفية تطور الفيروسات، ومن الممكن أيضاً أن تكون مفيدة حقاً في إنتاج اللقاحات وتشخيصها” وفقاً لما كتبته باتوفسكا في حسابها على تويتر.
وتابعت أيضاً بقولها :”أجل لقد سمينا الفيروس على حلقة مسلسل ساينفلد !، لقد أدت دراسة المواد الجينية إلى إكتشاف هذا الفيروس، وأُعلن عن هذا الفيروس الجديد بالتزامن مع الإعلانات التي تنشر كل يوم عن الإكتشافات الجديدة”
وأضافت أيضاً “إن مسلسل ساينفلد رائع”.

 

المصدر: Science Magazine

 

اعداد: Sajad Muhammad
تدقيق: Jazmine A. Al-Kazzaz
تصميم: Abdulrahman M. Abdulsattar
نشر: Abilta E Zeus