إمكانية إستخدام الحمض النووي للسلمندر لتجديد أجزاء الجسم البشري

 

لأول مرة، نجح العلماء بمطابقة تسلسل جينوم عفريت الماء axolotl، وهو أحد أنواع السلمندر القادر على تجديد العديد من أجزاء جسمه بعد الإصابة.
وفقًا لبيان صحفي، يأمل الأطباء من جامعة كنتاكي من خلال فتح كامل الشفرة الوراثية لعفريت الماء بأستخدامه في الطب البشري. من خلال تطوير علاجات جينية جديدة، ولايزال الأمل والسعي مستمرٌا في أن يتمكن البشر في يوم من الأيام من تجديد الأطراف المفقودة كما يفعل السلمندر.
وأوضح راندل فوس، الباحث في جامعة كنتاكي، أنه من الصعب العثور على جزء الجسم الذي لايستطيع السلمندر تجديده: الأطراف، الذيل، الحبل الشوكي، العين، وفي بعض الأنواع، عدسة العين أيضًا، وحتى نصف دماغ!”.
مطابقة تسلسل الجينوم البشري أصبح شائعًا لدرجة ما، ولكن الفريق خرج بتقنيات جديدة لمطابقة تسلسل الحمض النووي لعفريت الماء، لأن الشفرة الوراثية للمخلوق أطول بعشر مرات من شفرة الإنسان.
قبل بضع سنوات فقط، أوضحت جيرمايا سميث، لم يعتقد أحد أنه من الممكن تكوين تطابق كامل للجينوم 30 + GB. “لقد أثبتنا الآن أنه من الممكن استخدام طريقة فعالة وقليلة التكلفة مما يفتح إمكانية محاولة إيجاد تطابقات لتسلسل الحيوانات الأخرى ذات الجينوم الكبير”.
ترجمة: زينب عبد الكريم
تصميم ونشر: تبارك عبد العظيم
المصدر: هنا