رسميًا: سبيس اكس سوف تنقل أول إنسان لها إلى محطة الفضاء الشهر القادم

اعلنت وكالة الفضاء الامريكية (ناسا) يوم الجمعة ان صاروخ سبيس اكس (SpaceX) سيرسل رائدي فضاء امريكيين الى محطة الفضاء الدولية يوم 27 مايو، وهذه ستكون اول رحلة فضائية من الولايات المتحدة منذ ما يقارب عقدًا من الزمان.

وقال جيم بريدنستين (Jim Bridenstine) رئيس الادارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء فى تغريدة على تويتر انه فى 27 مايو سوف تطلق ناسا مرة اخرى رواد فضاء امريكيين على صواريخ امريكية من اراضي امريكية!

ومنذ تموز/يوليو 2011، اعتمدت الولايات المتحدة على صواريخ سويوز (Soyuz) الروسية لإرسال رواد الفضاء ألامريكيين إلى محطة الفضاء الدولية (ISS).

وكانت وكالة الفضاء الامريكية (The US space agency) تهدف الى القيام بهذه المهمة التي تم تزويدها بطاقم فى مايو وتتمسك بالخطة بالرغم من وباء فايروس كورونا العالمي.

سيطير رائدا الفضاء روبرت بهنكن (Robert Behnken) ودوغلاس هيرلي (Douglas Hurley) إلى المحطة الفضائية الدولية على متن صاروخ سبيس إكس فالكون 9 (Falcon 9) على متن المركبة الفضائية كرو دراغون (Crew Dragon) والتي بنتها سبيس إكس أيضًا، وهي الشركة التي أسسها رائد الأعمال التقني إيلون ماسك.

وقالت وكالة ناسا انهم سينطلقون فى الساعة 16:32 بالتوقيت المحلي/ 20:32 بالتوقيت العالمي يوم 27 مايو من منصة الاطلاق التاريخية 39 ايه (A39)، نفس المنصة المستخدمة فى مهام ابولو والمهام التي تنطلق بمكوك الى الفضاء، فى مركز كنيدى للفضاء فى فلوريدا .

ويتدرب بهنكين وهيرلي منذ سنوات على هذه المهمة التي من شأنها ان تقرب الولايات المتحدة اكثر من عدم الاعتماد على روسيا في الرحلات الفضائية المأهولة.

كبسولة الكرو دراغون هي نسخة معدلة من كبسولة التنين التي تم استخدامها لإرسال الإمدادات إلى محطة الفضاء الدولية منذ عام 2012.

وسوف يستغرق حوالي 24 ساعة بعد الإقلاع بالنسبة لهم للالتحام مع محطة الفضاء الدولية. ولم تحدد مدة إقامتهم على متن المحطة.

ويوجد على متن محطة الفضاء الدولية حاليًا رائد فضاء امريكي ورائدا فضاء روسيان.

وستكون مهمة مايو حدثًا مهمًا بالنسبة لوكالة ناسا التى واجهت صعوبة فى طي صفحة عصر مكوك الفضاء. ونقلت المكوكات رواد الفضاء الامريكيين الى الفضاء لمدة ثلاثة عقود ولكن اثنين منهم انفجرا.

وبعد ان تخلت ناسا عن المكوك، لجأت الى الصناعة الخاصة لتطوير الجيل القادم من مركباتها الفضائية، وتتنافس شركتا سبيس اكس (SpaceX) وبوينج (Boeing) على طرح كبسولة يمكن تزويدها بطاقم.

سبيس إكس جائت بكبسولة طاقم التنين (Crew Dragon) وبوينغ بكبسولة ستارلاينر (Starliner) ولكن ستارلاينر عانت من انتكاسة في ديسمبر كانون الاول خلال اختبار التشغيل.

ومن المتوقع الآن أن تصبح سبيس إكس أول شركة خاصة ترسل رواد فضاء إلى الفضاء.

وفي مارس/آذار، قامت كبسولة “كرو دراغون” التابعة لمالك شركة سبيس اكس ايلون ماسك برحلة ذهاباً وإياباً إلى محطة الفضاء الدولية، في مدار على بعد أكثر من 250 ميلاً (400 كيلومتر) فوق الأرض، وعلى متنها عارضة أزياء، قبل أن تعود إلى المحيط الأطلسي بعد ستة أيام في الفضاء.

قامت سبيس إكس بالرحلة 15 مرة منذ عام 2012، ولكن هذه الرحلات كانت فقط لتزويد المحطة بالوقود.

 

 

ترجمة: حسن خنجر

تعديل الصورة ونشر: تبارك عبد العظيم

المصدر: هنا