مسارات العصب المبهم تتحكم بسلوك البحث عن الطعام

يرسل العصب المبهم معلومات عن الطعام من الأمعاء إلى المخ وبالعكس.

أظهرت دراسة حديثة أجريت على الفئران أن إتصالات العصب المبهم ثنائية الإتجاه بين الجهاز الهضمي والدماغ تخلق حلقة تغذية مرتدة قد تحث السلوكيات التي تبحث عن الطعام.

يبدو أن “محور الدماغ والجهاز الهضمي” المكتشف حديثاً يلعب دوراً حيوياً في سلوكيات التعلم اللاواعية المتعلقة بخيارات الطعام. تم نشر هذه النتائج (فرنانديز وآخرون ، 2020) في 6 أبريل في مجلة نيورون (Neuron).

أُجري هذا البحث في مركز تشامبليماود للمجهول (the Champalimaud Center for the Unknown) في لشبونة، البرتغال. قاد مجموعة البحث ألبينو أوليفيرا-مايا (Albino Oliveira-Maia)، الذي يدير وحدة الطب النفسي العصبي في المركز ويتعاون مع العلماء في برنامج المركز لعلم الأعصاب لتطوير بحث جديد. آنا فرنانديز (Ana Fernandes) هي المؤلفة الأولى لهذه الدراسة. روي كوستا (Rui Costa) هو مؤلف الدراسة الرئيسي.

شملت بعض أسئلة البحث الذي أدى إلى هذا المحور الهضمي للدماغ الذي تم تحديده حديثاً والذي يبدو أنه يتحكم في إختيارات الطعام: كيف تصل المعلومات حول القيمة الغذائية والسعرات الحرارية للطعام إلى الدماغ؟ ماهو الموقع المحدد في الدماغ الذي يرسل العصب المبهم إشارات ما بعد الإبتلاع من الجهاز الهضمي؟ هل الخلايا العصبية للدوبامين تشارك في عملية التعلم بعد الإبتعاد؟

للإجابة على هذه الأسئلة، أجرى أوليفيرا-مايا وزملاؤه سلسلة من التجارب المتقنة في الفئران التي ركزت على العصب المبهم.

ما هو العصب المبهم؟ وقال أوليفيرا مايا في بيان صحفي: “هذا عصب طويل يشكل روابط ثنائية الإتجاه بين الدماغ والأعضاء الداخلية المتعددة”. “أشارت نتائج عملي السابق إلى إحتمال تورط فرع معين من العصب المبهم.” وجد هذا البحث أن الفرع الكبدي للعصب المبهم يبدو أنه ينقل إشارات ما بعد الإبتلاع من القناة الهضمية إلى الدماغ.

ما هو الفرع الكبدي للعصب المبهم؟ كبدي يعني “المتعلقة بالكبد”. تنقل الفروع المختلفة للعصب المبهم المعلومات من الأعضاء المختلفة إلى الدماغ. ينقل الفرع الكبدي معلومات من الكبد إلى الدماغ، ومن هنا جاء إسمه. وتجدر الإشارة إلى أن الأبحاث الحديثة (Yamada et al ، 2017) من اليابان تشير إلى أن الإسقاطات المركزية للفروع الكبدية قد تمتد إلى أبعد من الكبد.

كما أوضح دايسوكي يامادا والمؤلفون المشاركون، “الفرع الكبدي الشائع للمبهم (CHBV) هو أحد الفروع العصبية المبهمة الرئيسية، ويتكون من ألياف عصبية غير متجانسة تعصب العديد من الأعضاء الطرفية مثل القناة الصفراوية، والوريد البابي، والمستقتمة والجهاز الهضمي.”

إلى أين ترسل إشارات ما بعد الابتلاع في الدماغ من قبل الفرع الكبدي للعصب المبهم؟ للإجابة على هذا السؤال، صمم أوليفيرا-مايا وزملاؤه سلسلة من التجارب التي ركزت على نشاط الخلايا العصبية الدوبامين بوساطة المبهم في منطقة الغدة البطنية البطنية (VTA).

يعد “مركز المكافآت” التابع لـ VTA جزءاً مركزياً من المسار الوسطي الذي يستجيب لمحفزات المكافأة. كان الهدف الرئيسي من هذا البحث هو إستكشاف ما إذا كانت الخلايا العصبية الدوبامين بوساطة المبهم تشارك في التعلم بعد تناول الطعام التي تتحكم في سلوك البحث عن الطعام.

وجد أوليفيرا-مايا وفريقه أن العصب المبهم يقوم على ما يبدو بتعديل نشاط الخلايا العصبية للدوبامين وسلوكيات البحث عن الطعام.

كما يشرح المؤلفون، “هنا نبلغ عن علاقة سببية بين إستشعار السكروز بعد الإبتلاع ونشاط الخلايا العصبية الدوبامين بوساطة المبهم في المسار الوسطي، داعماً البحث عن الطعام. تحدد هذه البيانات دوراً ضرورياً لنشاط الخلايا العصبية الدوبامين بوساطة المبهم في البحث عن الطعام المعتمد على الإستقلالية، وهو مستقل عن إشارات الذوق”.

وقال روي كوستا “أحد المكونات المهمة للدراسة كان إكتشاف المتمثل أن الخلايا العصبية للدوبامين تشارك في عملية التعلم الجديدة هذه.” وأضاف:”توضح هذه الدراسة أن الخلايا العصبية [الدوبامين بوساطة المبهم] يتم تنشيطها عندما تصل الأطعمة إلى المعدة والأمعاء. علاوة على ذلك، أظهرنا أن تنشيط الخلايا العصبية للدوبامين عندما تصل المغذيات إلى القناة الهضمية أمر بالغ الأهمية لقيادة سلوكيات البحث عن الطعام.”

يعتقد أوليفيرا-مايا أن إكتشاف فريقه لمحور الدماغ والجهاز الهضمي في الفئران وتحديد دور نشاط الخلايا العصبية الدوبامين بوساطة المبهم في سلوكهم الباحث عن الطعام قد ينطبق أيضاً على البشر. وختم بالقول: “من السابق لأوانه أن نقول ما الذي سيأتي من هذا العمل في المستقبل. ومع ذلك، فإن الإلهام فيما يتعلق بالعلاقة بين مستقبلات الدوبامين والسمنة جزء كبير من سبب قيامنا بهذا العمل في المقام الأول”.

 

المصدر: هنا

ترجمة: بتول ستار
تدقيق: ياسمين القزاز
تصميم: فرات جمال