الصداع النصفي والتدخل الجراحي

 

العديد من المرضى الذين يعانون من أمراض عصبية لا يزالون غير مستعدين للجراحة، تكشف هذه الدراسة أن جراحة الصداع النصفي يمكن أن تحقق “تحسينات كبيرة” في الحد من الأزمات و تحسين الأداء اليومي. وتبدو هذه النتائج الإيجابية مستمرة لدى المرضى الذين اختاروا الجراحة، وفقًا لبيانات منشورة في مجلة الجراحة التجميلية والترميمية.

تعتبر الجراحة الآن خيار لعلاج فعال للمرضى الذين يعانون من الصداع النصفي الحاد المزمن والذين لا يستجيبون للعلاجات الاخرى. ويتم تطوير العلاج الجراحي من قبل جراحي التجميل الذين لاحظوا في البداية أن بعض مرضى الصداع النصفي عانوا من صداع أقل بعد اجراء عملية شد الجبهة (عملية تجميلية)،  يستهدف العلاج مواقع الضغط المحددة المرتبطة بأنواع مختلفة من الصداع.
استندت الدراسات التي تقيم جراحة الصداع النصفي إلى استبيانات خاصة بالصداع النصفي . حيث يستخدم الباحثون مقاييس معترف بها لتقييم متلازمات الألم.

تؤكد اختبارات تقييم الألم هذه التحسن الوظيفي بعد جراحة الصداع النصفي. على وجه التحديد ، يتم استخدام “استبيان الفعالية الذاتية للألم – PSEQ” في هذه الدراسة، ثم يتم تأكيد نتائجها عبر “مخزون الصداع النصفي – MHI”. وبالتالي فإن الدراسة تتحقق من أداء هذا الاستبيان المعياري للألم في 74 مريضاً بالصداع النصفي.

قبل الجراحة، حصل هؤلاء المرضى على نتائج PSEQ “سيئة للغاية”، والتي تتوافق مع مستوى عال من الإعاقة. ومع ذلك ، لا تزال نتائج الألم قبل الجراحة لدى مرضى الصداع النصفي أقل بكثير من تلك المعلن عنها لدى المرضى الذين يعانون من أنواع أخرى من الألم المزمن بما في ذلك آلام الأعصاب، والتهاب المفاصل أو آلام أسفل الظهر.

بعد عام واحد من الجراحة ، يُظهر المرضى تحسنًا كبيرًا في درجة PSEQ: أي بمعدل 112٪ أعلى من القيمة الأولية. حيث يبدو أن هذا التحسن أكبر بكثير من ذلك الذي لوحظ في مرضى ما بعد العملية لأنواع أخرى من الآلام المزمنة (آلام أسفل الظهر: تحسن بعد الجراحة بنسبة 19٪).

أخيرًا ، يمكن أن تحسن جراحة الصداع النصفي بشكل كبير من الأداء والتكيف حتى في المرضى الذين يعانون من درجات PSEQ منخفضة للغاية.
وفي نتيجة الاستبيان الخاص بالصداع النصفي بلغ متوسط التحسن 76٪ ، وهو ما يتوافق مع انخفاض كبير في التوتر وشدة الالام.

وخلص الباحثون إلى أن جراحة الصداع النصفي تسمح لبعض المرضى الذين يعانون من هذا المرض الشديد ويقاومون العلاج بالأدوية باستعادة وظائفهم وقدرتهم على التعامل بشكل أفضل مع الألم.

 

المصدر: هنا

ترجمة: حسنين ضياء
تدقيق وتصميم: Abilta E Zeus