هل تحاول فقدان الوزن؟ إليك خمسة أخطاء بسيطة عليك تجنبها

 

يتساءل العديد من الناس لماذا لا يفقدون الوزن عند إتباعهم نظام غذائي صارم و ممارسة التمارين اليومية.

السبب الوحيد المحتمل هو أن ما يبدو كأنه خياراً صحياً هو ليس كذلك. تحتوي العديد من الأطعمة والمشروبات على دهون خفية أو سكريات أو أملاح، وكل منها سيحد من جهود إنقاص وزنك. بالإضافة إلى الكيلوجول، فإن هذه الأطعمة الغنية تتركك ترغب بالمزيد.

فقدان الوزن هو حول تحويل ميزان الكيلوجول إلى الداخل والخارج. إذا كنت تحاول إنقاص وزنك، أو تبحث ببساطة عن نمط حياة أكثر صحة، فإليك خمسة أخطاء مشتركة قد تعوقك.

الخرافة الأولى: جميع السلطات جيدة لك

الخضروات جيدة لك، لكن السلطة غالباً ما تتضمن مكونات أخرى، والتي ستزيد من عدد الكيلوجول الخاص بك. فمثلاً تبدو سلطة سيزر خضراء اللون وغنية بالأوراق ولكنها مليئة بالدهون الخفية من لحم الخنزير المقدد (8 غرامات من الدهون؛ 360 كيلوجول)، جبنة البارميزان (6 غرامات من الدهون؛ 340 كيلوجول) وصلصة دسمة مرغى تُصب فوقها (20 غراماً من الدهون ؛ 770 كيلوجول).

حتى الخبز المحمص فهو مقلي لإضفاء القرمشة. لذا فإن سلطة سيزر تعطيك %70 من إجمالي إستهلاكك اليومي من الدهون للشخص البالغ العادي في وجبة واحدة. كمعدل بسلطة المعكرونة الدسمة، وغالباً ما يقدم كطبق جانبي في حفلات الشواء العائلية. لهذا يأتي فيها ما يقارب 920 كيلوجول.

توفر الدهون أعلى الكيلوجول من الغذاء (يتبعها الكحول بنسبة قريبة، ولكن سنعرض المزيد عن ذلك لاحقاً). لذا إحذر من الحشوات والصلصات والمرقات والأطعمة الغنية بالدهون التي قد تضيف الكيلوجول إلى وجبتك.

الخرافة الثانية: أنا لا أكل الوجبات السريعة، فقط الوجبات الخفيفة “الصحية”

يستهلك الأستراليون أكثر من %30 من الكيلوجول من الأطعمة التقديرية أو “غير المرغوبة”، مثل البسكويت،
ورقائق البطاطا، والشوكولاتة. لا تمدنا أي من هذه الأطعمة بالمواد المغذية الحيوية. هذه هي الكيلوجول التي نحتاج الأبتعاد عنها لفقدان الوزن.

لكن الكثير من الناس يرتكبون خطأ في تبادل الوجبات السريعة مقابل “وجبات خفيفة صحية” على ما يبدو، مثل قوالب الميوزلي (الجرانولا)، وكرات البروتين. في حين يدعي أنها صحية وعضوية، لكنها غالباً ما تتم معالجتها وتتضمن نسبة كيلوجول عالية.

تحتوي الميوزلي على مكونات صحية مثل الشوفان والمكسرات والبذور. لكن مزج هذه المكونات معاً لتشكيل قالب عادة بإستخدام شكل من أشكال السكر. يمكن أن يحتوي لبن الزبادي والفاكهة والجوز على ما يصل إلى 4.6 ملاعق صغيرة من السكر.

في المرة القادمة التي تشعر فيها بحاجتك لوجبة خفيفة، لماذا لا تستبدل الميوزلي بعدد قليل من المكسرات والبذور. هذا سيوفر لك الفيتامينات والمعادن المفيدة، بالإضافة إلى الإستغناء عن السكر.

الخرافة الثالثة: المحليات الطبيعية أفضل من السكر

حصل تحول مؤخراً نحو أشكال أكثر طبيعية من السكر المضاف، ولكنها لا تحتوي على مغذيات إضافية ولا أقل كيلوجول.

إضافة العسل أو شراب الصبار إلى طبقك لا يختلف من الناحية الغذائية عن إضافة السكر إلى الطبق نفسه. قد يكون طعمه مختلفاً، لكنك ما زلت تضيف السكر.

في المرة القادمة التي تشعر فيها بحاجتك لشيئ حلو، حاول إضافة بعض الفاكهة بدلاً من ذلك. لها حلاوة طبيعية وسوف تعطيك المزيد من الفيتامينات والمعادن.

إذا وجدت أنك تضيف السكر إلى القهوة، حاول إستخدام حليب الصويا بدلاً من حليب البقر. فهو حلو المذاق (ولكن قد يحتاج المرء إلى بعض التعود في المقام الأول).

أو جرّب تقليل كمية السكر التي تضيفها بمقدار نصف ملعقة صغيرة كل أسبوع. ستلاحظ الفرق بالكاد بعد فترة.

الخرافة الرابعة: أي شيء يعتمد على الفاكهة هو صحي

فكر في الموز المتواضع المهروس في خبز الموز. هذا ليس خبزاً على الإطلاق، ولكن كعكة.

إذا كنت قد صنعت خبز الموز في أي وقت، فسوف تدرك مدى إضافة الزبدة والسكر الإضافي إلى شيء يحتوي على حلاوة طبيعية في تكوينه.

وفي الوقت نفسه، تحتوي عصائر الفاكهه عادة على 25 في المائة فقط من عصير الفواكه وتحتوي على نسبة عالية من السكر. ولكن حتى عند شرب عصير الفاكهة بنسبة 100 في المائة، فإنك تفتقد الألياف المهمة التي تأتي بشكل طبيعي من الفاكهة وتساعد جسمك على الشعور بالشبع. لذا الفاكهة الكاملة الطبيعية هي الأفضل.

على الرغم من أن العصائر ذات القوام السميك تُصنع من الفاكهه، والتي تكون أفضل قليلاً من عصائر الفاكهه الطبيعية، فهي عصارة أخرى يمكن أن تنخدع بها.

عادة يتم تحضير العصائر في حصص كبيرة وقد تحتوي على شراب أو مثلجات مضافة إليها، مما يقلل من قيمتها الغذائية.

الخرافة الخامسة: المشروبات لا يمكن أن تحتوي على نسبة عالية من الكيلوجول … أليس كذلك؟

إذا كنت تحاول إنقاص وزنك، فستعرف أن المشروبات الغازية السكرية هي أشياء غير مناسبة. ولكن بعض من أسهل الأخطاء التي يمكن القيام بها هي تلك التي تكون في شكل سائل.

العديد من الناس لا يدركون كم من الكيلوجول في المشروبات الكحولية. مطعم ذو خدمة متوسطة يقدم النبيذ الأحمر يعادل 1.5 مشروب قياسي ويحتوي على 480 كيلو جول.

لذلك، بعد كأسين من النبيذ، أنت لم تتعدى فقط المشروبات العادية الموصى بها وحسب، ولكنك إستهلكت أيضاً الكيلوجول المكافئ لتناول كوبين كاملين من رقائق الذرة.

وينطبق الشيء نفسه على البيرة، حيث يعادل شونر واحد (نوع من الكؤوس) فقط 1.6 مشروب قياسي وهو ما يساوي 615 كيلوجول.

بالطبع، الكثير منا لا يتوقف عند كأس واحد.

– كلمة أخيرة

ربما يكون الخطأ الغذائي الأكثر شيوعاً عند محاولة إنقاص الوزن هو تناول أنواع كثيرة. نحتاج إلى إختيار الأطعمة المناسبة ولكن الكمية مهمة أيضاً.

نحن بحاجة للإستماع إلى الإشارات التي ترسلها أجسامنا عندما نشعر بالشبع للتوقف عن الأكل. أفضل طريقة للقيام بذلك هي أن تأكل ببطئ، ومضغ الطعام جيداً وبعناية.

من خلال تناول الطعام ببطئ، فمن المرجح أن نرسل علامة الإمتلاء قبل الشعور بها في حزام الخصر.

 

المصدر: هنا

ترجمــة: هند عمر
تدقيــق: ياسمين القزاز
تعديل الصورة ونشر: Abilta E Zeus