ماهو رأس المال؟

 

 

يشير مصطلح رأس المال الى الأصول المالية، كالأموال المودعة في حسابات الايداع أو اموال تم الحصول عليها من مصادر تمويل خاصة. رأس المال ممكن ان يكون مرتبط مع الأصول الرأسمالية للشركة التي تتطلب مبالغ كبيرة للتمويل او التوسع. ممكن ان نحصل عليه من خلال الأستثمار في الأصول المالية أو جمع الديون من الغير أو من خلال الأسهم. تركز الشركات على ثلاثة أنواع من رأس المال:
رأس مال العامل، رأس مال الأسهم، رأس مال المقترض.

و”الأصول المالية” هي اصول اعمال موجودة في الفترة الحالية او في فترة طويلة الأجل في الميزانية العمومية. كما يمكن ان تتضمن: الاموال السائلة، والاوراق المالية القابلة للتسويق (وهي سندات دين ذات اّجال استحقاق اقل من 90 يوما)، ومنشأت التصنيع، ومرافق الإنتاج، ومرافق التخزين.
يعد التمويل الرأسمالي من منظور الأقتصادات جزء أساسي من إدارة الأعمال والنمو الأقتصادي. والهياكل الرأسمالية التي تملكها الشركة تتضمن: رأس مال المقترض، رأس مال الأسهم، رأس مال العامل (ذات النفقات اليومية). يحتفظ الأفراد بالرأسمال والأصول المالية كجزء من صافي ثرواتهم. ان آلية تمويل الأفراد والشركات عن طريق رأس مال العامل، واستثماره تعد أمراً مهماً للنمو.

يستعمل رأس المال لتزويد الإنتاج بالسلع والخدمات لتحقيق الربح، وتستعمل الشركات رأس المال للاستثمار في كل شيء لغرض خلق قيمة للشركة. ويمكن تخصيص رأس المال في الكثير من الاحيان في مجالين العمل والبناء، بواسطة الاستثمار بهم.

هيكل رأس المال التجاري
تحتاج الشركات إلى قدر كبير من رأس المال لتعمل على تحقيق عوائد ربحية. يعتبر تحليل الميزانية العمومية أمر مهم للمراجعة وتقييم رأس المال التجاري، وتكون مقسمة بين الأصول والخصوم (المطلوبات) وحقوق الملكية، حيث توفر الميزانية العمومية للشركة تحليلا لهيكل رأس المال. يزود التمويل بالدين الاموال النقدية إلى الأصول الرأسمالية التي يجب سدادها بعد فترة من الوقت عبر الإلتزامات المجدولة. والتمويل بالأسهم يزود رأس المال بالنقود مع وجود عائد حقيقي للمستثمرين. يكون العائد الذي يتحصل عن طريق التمويل بالدين اقل نسبياً من التمويل بالأسهم مع وجود اجراءات صارمة لسداد مبلغ الدين. تتضمن بعض مقايس تحليل رأس المال التجاري:
متوسط تكلفة رأس المال، والديون على رأس المال، والعائد على رأس المال، والعائد على حقوق الملكية.

هناك اربع انواع من رأس المال:
1.رأس المال المقترض: يمكن للشركة الحصول عليه من خلال تحمل الديون عن الغير، ويمكن الحصول على رأس المال المقترض عبر مصادر خاصة مثل الأصدقاء، والعائلة ،المؤسسات المالية، وشركات التأمين، أو من خلال المصادر العامة مثل برامج القروض الفيدرالية.
2.رأس المال الأسهم: يمكن ان تأتي الأسهم على عدة أشكال، مثل الأسهم الخاصة والأسهم العامة، وعندما تحتاج الشركة الى التمويل عن طريق الأسهم تسجل الشركة في بورصة سوق الأوراق المالية العامة أي ان تتحول من شركة خاصة إلى عامة لكي تتطرح أسهم وتحصل على تمويل.
3.رأس المال العامل: هو الفرق بين الأصول الحالية التابعة للمؤسسة والالتزامات المتداولة، رأس المال العامل يقيس السيولة قصيرة الأجل للشركات بشكل اكثر دقة، وقدرتها على تغطية ديونها، وحسابات لازمة الدفع وغيرها من الألتزامات الاخرى والمستحقة خلال سنة.
4.رأس المال التجاري: هو رأس المال الذي يشير الى مبالغ مالية تم تخصيصها لعمليات بيع وشراء الأوراق المالية، بشكل عام، رأس المال التجاري متميز عن رأس مال الأسهم (الاستثماري) لانه محجوز لمشاريع المضاربة، ويطلق احيانًا على رأس المال التجاري مسمى “التمويل”
يحاول المستثمرون زيادة رأسمالهم التجاري من خلال تطبيق طرق تحسين متنوعة، تحاول هذه الطرق تحقيق اقصى أستفادة من رأس المال من خلال تحديد النسبة المئوية المثالية من الأموال المستثمرة في كل مرة، وعلى وجه الخصوص، لكي تكون ناجحة، من المهم للتجار تحديد الاحتياطات النقدية اللازمة لأستراتيجيات الاستثمار الخاصة بهم.

 

المصدر: هنا

ترجمة: ياسر سعيد
مراجعة وتعديل الصورة: Abilta E Zeus