لماذا يصعب عليك التوقف عن لمس وجهك؟

لماذا تشعر بحكة في انفك كلما حاولت تجنب لمس وجهك؟

بالتزامن مع انتشار مرض فايروس كورونا المستجد في جميع انحاء العالم، يحرص الناس على إبقاء مسافة ستة اقدام (1,8 متر) وعلى غسل ايديهم وتجنب لمس وجوههم او على الاقل يحاولون ذلك. ان فكرة التوقف عن حك انفك او شعرك او عينيك صعبة على الرغم من بساطة ذلك نظريًا. حتى الخبراء مع إنهم يعرفون هذا افضل منا الا انهم فشلو بذلك ايضًا. فوفقًا لدراسة نشرت عام 2015 في مجلة امريكية لمكافحة العدوى وجد أن طلاب كلية الطب المتدربين على الوقاية من الامراض المعدية على سبيل المثال قد لمسوا وجوههم على نحو 23 مرة خلال ساعة واحدة اثناء المحاضرة.

فلماذا لا يمكننا التوقف عن لمس وجهنا؟

ذكر عالم النفس (كيفين تشابمان) مؤسس ومدير مركز كنتاكي للقلق والاضطرابات ذات الصلة بأن لمس الوجه “أحد أكثر العادات شيوعًا للإنسان”. وعادة ما يعتاد الناس على لمس وجههم سواء عن طريق وضعهم للمكياج أو تنظيف أسنانهم أو رفع شعرهم، وتنتقل هذه الإجراءات الروتينية الى طرق أقل تعمدًا للمس الوجه مثل فرك العينين في محل بقالة مليء بالجراثيم. وان هذا الغرض لا يتعلق فقط حول الاعتياد عن طريق التكرار انما ايضًا حول التفاخر، حيث ذكر شابمان لـ Live Science: “انها عادة للتأكد من شكل مظهرنا في الاماكن العامة” في ما اذا كان يوجد آثار طعام حول الفم على سبيل المثال او قد يكون الشخص متهورًا لا يهتم لمظهره. ان لمس الوجه يسمح للناس بإدراك النفس وتمييزها عن البيئة المحيطة والأفراد الاخرين. وعلى الرغم من أن لمس الوجه عادة سيئة لدى كثير من الناس، فأنها يمكن أن تكون أسوأ لمن يعانون من القلق، و لكي يتم التحكم في التوتر، يلجأ الناس الذين يعانون من مستويات عالية من العصبية الى سلوكيات متكررة تركز على الجسم، مثل عض شفاههم او قضم اظافرهم أو شد شعورهم فبحسب ما ذكر تشابمان من انها يمكن ان تتعارض مع الحياة اليومية للشخص مثل تشتيت انتباهه عن التفاعلات الاجتماعية وجعلهم يشعرون بالضعف او الاحراج. وعلى مستوى اقل حدية، قد يلمس الناس وجوههم لتهدئة أنفسهم في أوقات التوتر وذلك بحسب دراسة نشرت في مجلة “برين ريسيرش” عام 2014.

ووفقًا لمراكز السيطرة على الامراض والوقاية منها (CDC) فلحسن الحظ ان لمس وجهك لا يعد المسبب الاساسي لأصابة الناس بفايروس كورونا. مع ذلك، يوصي المركز بعدم لمس انفك او فمك او عينيك لكي لا ينتشر الفايروس بهذه الطريقة. في حال لمسك لسطح ملوث لا تنسى ان تغسل يديك بالماء والصابون او استخدم معقم اليدين. يقول تشابمان “عندما تحث الناس على عدم لمس وجوههم فقد يفعلون ذلك بشكل متكرر، فمثلاً عند اخبار شخص ما بعدم التفكير في فيل وردي، فأنه يستحضره على الفور في ذهنه”. لتتخلص من هذه العادة حاول ان تكون اكثر وعيًا عندما تلمس وجهك ولكن لا تعاقب نفسك عندما تصل يديك الى وجهك، اضبط رسائل تذكير مثل منبهات الهاتف بالأجراءات العملية مثل ربط شعرك على شكل ذيل حصان بحيث يكون بعيدًا عن وجهك ولا يجعله عرضة للمس.

 

 

 

ترجمة : داليا نبيل

تدقيق ونشر: تبارك عبد العظيم

تعديل الصورة: Abilta E Zeus

المصدر: هنا