مُكافحة الخلايا السرطانية بالفايروسات

 

أصبح الفايروس الغُدي (Adenovirus) له القُدرة على إستهداف الخلايا السرطانية نتيجة لما قام بهِ باحثون من جامعة هوكايدو(Hokkaido University)في اليابان من تعديل حيثُ جعلوا منهُ فايروساً قابلاً للتكاثرِ داخل تلكَ الخلايا السرطانية وبالتالي قتلها وبالوقتِ ذاته المُحافظة على الخلايا الطبيعية(السليمة) بدونِ أي تأثير وذلك تحت مُسمى التعديل الوراثي للفايروسات الغدية.

عمل عالمُ الأورام الجزيئي فوميهيرو هيغاشينو(Fumihiro Higashino) من جامعة هوكايدو مع مجموعة من زملائه العلماء على صُنع فيروسين غديين جديدين باستخدام العناصر الغنية بالأدينيلات واليوريدات(AREs) والتي تُعد مؤشرات تتواجدُ في جزيئات الحامض النووي (RNA) والمعروفة بتعزيز التحلل السريع ل(mRNAs) في الخلايا البشرية حيثُ أن الجينات تحتاجُ إلى وجود مثل هذه العناصر لأنها تُساعد على نمو الخلايا وتكاثرها.
حيثُ قام هيغاشينو وفريقه بأخذ تلك (AREs) من جينين بشريين وإدخالها في جين الفايروس الغُدي وذلك لغرضِ جعل الفايروسات الغدية الجديدة والتي أطلقوا عليها اسم(AdARET) و (AdAREF) أكثر استقراراً وبالتالي تقومُ بالتكاثر فقط داخل الخلايا السرطانية وليس لها أي تأثير على الخلايا السليمة.
ثم بعد ذلكَ قام العلماءُ بحقنِ الخلايا السرطانية البشرية تحت جلد الفئران والتي تطورت بطبيعةِ الحال إلى أورام وبعد ذلك قاموا بحقنِ (AdARE) و (AdAREF) في تلك الأورام مما أدى إلى تقلص كبير في حجمها.

ولم تكن هذهِ المرةُ الأولى التي يختبرُ فيها الفريق استخدام (AREs) في الفيروسات الغدية حيثُ استخدم أحدُ العلماء في دراسة سابقة (AREs) ولكن في هذه المرة تنتمي لجين مختلف حيثُ وجد أن الفيروس الغدي يعملُ على نحو خاص في علاج السرطانات التي تحتوي على طفرة في جين يُدعى (RAS)، ومن ناحية أُخرى، وجدَ أن (AdARET) و (AdAREF) هُما أكثر فعالية ضد الخلايا السرطانية التي لا تكونُ بطفرةِ جين (RAS)، جاعلاً من الفيروسات قابلة للتطبيق على نطاق أوسع من الخلايا السرطانية.

وكنتيجة لما توصل لهُ هيغاشينو وزملاؤه: “نعتقدُ أن الفيروسات التي قُمنا بتصميمها يمكنُ أن تُساهم بعلاج أمراض أُخرى غير السرطان كما هو الحال مع الإلتهابات(Inflammations) والعدوى الفايروسية(Viral Infection) ونقص الأكسجة(Hypoxia) بالإضافة إلى التعرض للإشعاع فوق البنفسجي”.

ترجمة: داليا نَبيل

تدقيق: حَوراء جمِيل

نشر وتعديل الصورة: فرات جمال

 

المصدر: هنا