هل يتشابه الأزواج مع مرور الوقت؟ دراسة جديدة تحل اللغز أخيرًا

 

إن الفكرة القائلة بأن الأشخاص في العلاقات طويلة الأمد يبدأون في الظهور بشكل أكبر مع بعضهم البعض بمرور الوقت كانت موجودة منذ عقود ، وهي في الواقع متجذرة في تجربة علمية أجريت في الثمانينيات. لكن هل هذه الظاهرة الغريبة في الواقع شيء؟
دخلت الفكرة غير العادية إلى وعي العالم في دراسة نفسية نُشرت في عام 1987 ، والتي خلصت إلى أن الأزواج الذين عاشوا معًا لمدة 25 عامًا بدأوا في التشابه الجسدي مع بعضهم البعض نتيجة تعايشهم لفترة طويلة.
فيما يتعلق بكيفية حدوث مثل هذا الشيء جسديًا ، اقترح المؤلفون ، بقيادة عالم النفس الاجتماعي الراحل روبرت زاجونك ، أن “التقارب في المظهر الجسدي للزوجين” يمكن أن يُعزى إلى حقيقة أن العشاق مدى الحياة أصبحوا متزامنين تمامًا مع بعضهم البعض ، ينتهي بهم الأمر بتقليد تعابير بعضهم البعض دون وعي ، مما يغير مظهر وجوههم بمرور الوقت.
واقترح الباحثون أن “أحد آثار نظرية الأوعية الدموية عن التأثير العاطفي هو أن الاستخدام المعتاد لعضلات الوجه قد يؤثر بشكل دائم على السمات الجسدية للوجه”.
حتى يومنا هذا ، ترسخت هذه الأفكار في كل من الأدب النفسي والثقافة اليومية ، حيث ذهب البعض إلى حد التأكيد على أن الظاهرة المفترضة “مثبتة علميًا”. لكن هل هي كذلك؟
وفقًا لتحليل جديد أجراه باحثون في جامعة ستانفورد ، لا ، لم يحدث ذلك.
“تكشف نظرة فاحصة على الأدبيات أنه في حين أن التقارب في فرضية المظهر الجسدي هو أحد مبادئ علم النفس الحالي وقد تم نشره على نطاق واسع من خلال الكتب المدرسية والكتب والأوراق التاريخية ، فإنه لا يوجد دعم تجريبي تقريبًا ،”
“[تجربة عام 1987] ، على الرغم من تصميمها بأناقة ، استندت إلى عينة صغيرة للغاية من 12 من الأزواج من جنسين مختلفين. علاوة على ذلك ، لم يتم تكرار نتائجها مطلقًا.
لإعادة التحقيق في مزايا تقارب الوجه المفترض ، أجرت تي-ماكورن ومؤلفها المشارك ، عالم النفس الحسابي ميشال كوسينسكي ، تجربة أكثر من عام 1987 ، ولكن مع عينة أكبر بكثير من المشابهين المحتملين ، ناهيك عن قدرات 21st. تكنولوجيا القرن.
بينما فحصت دراسة عام 1987 فقط صورًا لـ 12 زوجًا منذ زواجهم الأول وبعد 25 عامًا ، جمع البحث الجديد صورًا لـ 517 من الأزواج من مصادر عامة على الإنترنت ، قارنوا وجوههم بعد فترة وجيزة من زواجهم بالصور الملتقطة من 20 إلى 69 عامًا. في وقت لاحق. (كان جميع الأزواج من البيض ومن جنسين مختلفين ، حيث قال الباحثون إنهم غير قادرين على تأمين صور كافية للأزواج المثليين وغير البيض للسماح بإجراء تحليل ذي مغزى).
بالإضافة إلى ذلك ، لم يكن لدى Tea-makorn و Kosinski قضاة بشريون فقط لإجراء المقارنات (تم تجنيد 153 شخصًا عبر الإنترنت) ، ولكن أيضًا خوارزمية التعرف على الوجه تسمى VGGFace2 ، والتي سبق أن ثبت أنها تتفوق على البشر في الحكم على تشابه الوجه.
بعبارة أخرى ، كانت هذه التجربة الأكبر والأكثر قوة هي على الأرجح أفضل فرصة على الإطلاق للتحقق من صحة فرضية التقارب المادي بعد عقود. للأسف ، لم يجد الباحثون أي شيء يشير إلى أن الأزواج يبدأون في التشابه مع بعضهم البعض مع مرور السنين ، معترفين بأنهم فوجئوا بالنتائج.
يقول Tea-makorn: “عندما بدأنا هذا المشروع ، كنت مقتنعًا بأننا سنجد بسهولة دليلًا على التقارب في مظهر الوجه”. “هذه واحدة من تلك النظريات التي يتعلمها جميع الطلاب الجامعيين في نفسهم 101”.
ومع ذلك ، بناءً على تصنيفات التشابه التي قدمها كل من القضاة البشريين و VGGFace2 الذي يرى كل شيء ، لم تصبح وجوه الزوجين أكثر تشابهًا مع الوقت ، بل إن الحكام البشريين لمحوا حركة طفيفة جدًا في الاتجاه الآخر (مما يشير إلى وجوه الأزواج. قد يصبح أقل تشابهًا بالفعل ، على الرغم من أن الاختلاف الملحوظ كان صغيرًا جدًا).
ومع ذلك ، في حين أن الفريق لم يجد أي دليل يشير إلى أن الأزواج يتشابهون تدريجياً مع بعضهم البعض ، أكدت النتائج أن الناس على ما يبدو يختارون شركاء على المدى الطويل يشبهونهم ، على الأقل مقارنة بالوجوه الأخرى التي يتم اختيارها عشوائيًا.
“وجوه الزوجين متشابهة ولكنها لا تتقارب مع الوقت. وهذا يجعل مظهر الوجه يتماشى مع السمات الأخرى – مثل الاهتمامات والشخصية والذكاء والمواقف والقيم والرفاهية – والتي تظهر تشابهًا أوليًا ولكنها لا تتقارب بمرور الوقت “.
إعداد: محمد روحي