برنامج الواقع الافتراضي الجديد يسمح للعلماء بالسير داخل الخلايا

 

يمكن استخدام برامج الواقع الافتراضي التي تسمح للباحثين “بالسير” داخل الخلايا الفردية وتحليلها لفهم المشكلات الأساسية في علم الأحياء وتطوير علاجات جديدة للأمراض.
تم إنشاء البرنامج ، المسمى vLUME ، بواسطة علماء في جامعة كامبريدج وشركة برمجيات تحليل الصور ثلاثية الأبعاد Lume VR Ltd. وهو يسمح بتصور بيانات الفحص المجهري فائقة الدقة وتحليلها في الواقع الافتراضي ، ويمكن استخدامه لدراسة كل شيء من البروتينات الفردية إلى الخلايا بأكملها.
يتيح الفحص المجهري فائق الدقة ، الحائز على جائزة نوبل للكيمياء عام 2014 ، الحصول على صور بمقياس النانو باستخدام حيل فيزيائية ذكية للالتفاف على الحدود التي يفرضها حيود الضوء. وقد سمح ذلك للباحثين بمراقبة العمليات الجزيئية فور حدوثها. ومع ذلك ، كانت هناك مشكلة تتمثل في عدم وجود طرق لتصور وتحليل هذه البيانات في ثلاثة أبعاد.
قال ألكسندر كيتشنج ، الرئيس التنفيذي لشركة Lume: “VLUME هو برنامج تصوير ثوري يجلب البشر إلى المقياس النانوي”. “إنها تسمح للعلماء بالتخيل والتساؤل والتفاعل مع البيانات البيولوجية ثلاثية الأبعاد ، في الوقت الفعلي كل ذلك ضمن بيئة الواقع الافتراضي ، للعثور على إجابات للأسئلة البيولوجية بشكل أسرع. إنها أداة جديدة للاكتشافات الجديدة.”
يستخدم الفريق في الغالب vLUME مع مجموعات البيانات البيولوجية ، مثل الخلايا العصبية أو الخلايا المناعية أو الخلايا السرطانية. على سبيل المثال ، عكف فريق لي على دراسة كيفية تحفيز خلايا المستضد استجابة مناعية في الجسم. قال لي: “من خلال تقسيم البيانات وعرضها في vLUME ، تمكنا بسرعة من استبعاد فرضيات معينة واقتراح فرضيات جديدة”. يتيح هذا البرنامج للباحثين استكشاف بياناتهم وتحليلها وتقسيمها ومشاركتها بطرق جديدة.
إعداد: محمد روحي