فطر أوفيوكورديسبس(Ophiocordyceps) أحادي الجانب

 

 

يتميزُ هذا النوع من الفطر باستيلائه على نملة النجار(Carpenter ant) وجعلها كالزومبي وبدوره يمثلُ أسوء الأمثلة الواقعية للسيطرة على العقل، حيثُ يعمل على استنزاف عناصر النملة الغذائية ويستولي على عقلها خلال فترة أسبوع!
كما ويقومُ بإجبارها على تسلق ساق نبتة تقربُ منها وبارتفاع ٢٥سم بالضبط وهو ارتفاع ذو جو ملائم للنمو.
حيثُ تبدأ ساق الفطر بالنمو من عند رأس النملة مكونة كيس أبواغ في طرفها وبما أن النبتة تقربُ عش النمل فأن الأبواغ بدورها تستولي على بقية النمل أيضاً.
وحين يدخل الفطر جسد النملة فأنه يتواجد كخلايا مفردة تتنقل بمجرى الدم وتستنسخ نفسها ثم وبلحظة ما تبدأ هذه الخلايا بالعمل معاً عبر تكوين أنابيب قصيرة تساعدها على التواصل وتبادل المواد المغذية حيثُ يُمكنها الاستيلاء على عضلات النملة وبالتالي اختراق الجسد بأكمله وكذلك السيطرة على عقلها من دون لمسه جسدياً حيث يُترك العقل سليماً وذلك من خلال إفراز مجموعة متنوعة من المواد الكيميائية للتأثير على الدماغ عن بعد.
ما نراهُ هنا هو استيلاء تام على الجسد حيثُ تنفصل أطراف النملة عن الدماغ ويحل محلها مواد كيميائية تجبر العضلات على الانقباض وإن صح هذا الأمر فهذا يعني أن النملة تقضي ما تبقى من حياتها سجينة جسدها كون أن عقلها في مقعد القيادة لكن الفطر هو من يتحكمُ بالمقود!
ترجمة : فاطمة صباح
مراجعة: حوراء جميل
تعديل الصورة: فرات جمال

المصدر: هنا