هكذا تستطيع الخُنفُساء الشيطانية الحديدية (the diabolical ironclad beetle) النجاة حين تَدعسها سيارة

هنالك بُنى مِجهرية تجعلُ سحقَ هذهِ الخُنفُساء أمراً شبهَ مستحيل! هذهِ الخُنفُساء كالدبابة الصغيرة على ستة أرجُل.
حشرة (phloeodes diabolicus) ذات هيكلٍ خارجي قوي لدرجة أنها تستطيع أن تبقى على قيدِ الحياة حتى بعد أن تَدعَسها سيارة! و العديد من الحيوانات المُفترسة ليس لديهم فرصة للتغلبِ عليها.
بعدَ تحليل صورٍ مجهرية ونماذج ثُلاثية الأبعاد ومحاكاةٍ حاسوبية لِدرعِ الخنفساء وُجِدَ أنَ سِر قوة هذهِ الخُنفُساء بُنى مُتَشابكة بشدة تَمتَص الصدمات وتربطُ اجزاء هيكل الخُنفُساء الخارجي معاً وبالتالي تساعِدُها على النجاةِ من قوى سحقٍ هائلة!
و قد تُساعدُ هذه المميزات بألهامِ معداتٍ اقوى كالسُترِ الواقية والبنايات والجسور والسيارات.
تتواجد هذه الخُنفُساء في المناطق الصحراوية شرق امريكا الشمالية ويُقال أن جسدها يتحمل ثُقل ما يقارب ٣٩٠٠٠ اضعاف وزن جسدها، اي كأن يحمل شخصاً ما ٤٠ دبابة مقاتلة على أكتافه!
هنالك عنصرين اساسيين يساعدان هذه الخُنفُساء على تحمل القوى الساحقة، اول عنصر هو سلسلة من الروابط بين الجزء العلوي والسفلي من هيكل جسم الخُنفُساء.
اما ألعنصرُ الثاني فهو مِفصل صلب يمتد على طول ظهر الخُنفُساء ويربط جانبها الايمن بالأيسر حيثُ تتداخل سلسلة من النتوءات مع بعضها لربط الجانبين وتحتوي هذه النتوءات على طبقات من الأنسجة الملتصقة مع بعضها بمساعدة بروتينات.
كل هذه القُدرة على التَحمُل تساعد الحشرة في مُقاومة هجوم الحيوانات المفترسة كالطيور وكذلك هيئتُها الخارجية القوية تشكل ازعاجاً لجامعي الحشرات حيث ان الخُنفُساء تستطيع ثني الدبابيس الفولاذية المُستخدمة لتثبيت الحشرات لغرض عرضها.
إنهُ لمن المثير للأهتمام تخيُل إمكانيات صنع العديد من الأشياء كالطائرات و البنايات بتصميم مُشابه لتصميم هذه الحشرة!
ترجمة: فاطمة صباح
مراجعة وتعديل الصورة: تبارك عبد العظيم
المصدر: هنا