لقاح شركة موديرنا لفايروس كورونا فعّال بنسبة 94.5%

أظهر لقاح شركة موديرنا لـ (SARS-CoV-2) فعالية بنسبة 94.5% وفقًا للنتائج الأولية.
وتفيد التقارير بأن مدة صلاحية اللقاح تصل إلى 30 يوماً في الثلاجة التجارية ويمكن أن يظل في درجة حرارة الغرفة لمدة تصل إلى 12 ساعة. وعند -4 درجة فهرنهايت (-20 درجة مئوية)، يمكن ان يبقى لمدة تصل إلى ستة أشهر.
تشير هذه النتائج إلى أنه من الأسهل بشكل كبير تخزين ونقل هذا اللقاح عند مقارنته بلقاح شركتي (Pfizer /BioNTech) الأخير – الذي تم الإعلان عنه منذ حوالي أسبوع وله فعالية 90%.
يتطلب لقاح فايزر أيضًا بيئة أكثر تحكمًا حيث يتطلب تخزينه في درجات حرارة منخفضة. وبالتالي، منذ الأسبوع الماضي، كانت البلدان في جميع أنحاء العالم تحاول التوصل إلى طريقة للتعامل مع الخدمات اللوجستية لنشر لقاح فايزر حول العالم.
يعمل لقاح موديرنا بنفس طريقة عمل لقاح شركة فايزر، كلاهما لقاح (mRNA). لم يتم استخدام هذا النوع من اللقاحات على نطاق واسع من قبل، لذلك سيكون من المستحيل تخيل ان يتم نشرهما كلاهما عالميًا بأقصى سرعة حتى الآن.
في الدراسة التي شملت حوالي 30 ألف شخص، تم إعطاء كل مشارك حقنتين، بعضها دواء وهمي وبعضها حقيقي. أثناء الدراسة، تم اصابة 95 شخصًا منهم بفيروس كوفيد-19 وكان 5 منهم فقط ينتمون إلى المجموعة التي تم تلقيحها. في المجموعة التي تم تلقيحها، لم تكن اصاباتهم خطيرة. ومع ذلك، لا يمكن قول الشيء نفسه عن مجموعة الدواء الوهمي. أصيب 11 مشاركًا من مجموعة الدواء الوهمي بأعراض شديدة.
تتوقع موديرنا تصنيع حوالي 20 مليون جرعة من اللقاح هذا العام. ومن المتوقع أن تكلف جرعتين منه 30.50 دولارًا.
لن يتم الانتهاء من الدراسة حتى يصاب 151 شخصًا، ألمحت موديرنا إلى أن إحصائيات الفعالية قد تتقلب حتى تلك النقطة.
ترجمة: حسن خنجر
مراجعة وتعديل الصورة: تبارك عبد العظيم
المصدر: هنا