لا يبدو شكل الكروموسومات كما تعتقد، لدينا الآن صورةٌ ثلاثيةُ الأبعاد لشكلها الحقيقي

إذا سبق لك أن درست الكيمياء أو البيولوجيا، فربَّما تكون قد صادفت ما يُفترض أن يبدو عليه الكروموسوم.
شكل X طويل وضيِّق. تصوَّر الشكل الذي يبدو عليه كروماتيدان متّصلان بعد حدوث عملية استنساخ للحمض النووي، ولكن قبل اكتمال الانقسام الخلوي، تنفصل عند هذه النقطة لتُشكِّل كروموسوماتها الخاصة.
لسوء الحظ، هُناك مشكلة صغيرة في هذا الرمز واسع الانتشار، كما يقول العلماء، على الأقلّ من حيثُ مدى دقَّة تصويره.
يقولُ الطبيب والعالِم جون هان سو، من جامعة هارفارد سابقًا: “بنسبة 90 بالمائة من الوقت، لا توجد الكروموسومات بهذا الشكل”.
في دراسةٍ نُشِرت هذا العام، ابتكر سو وفريقه طريقةً جديدةً لتصوير التنظيم ثلاثي الأبعاد للكروماتين في الخلايا البشرية، ممّا أعطانا فهمًا دقيقًا لكيمياء الكروموسوم أكثرَ من أيِّ وقتٍ مضى.
باستخدام نظام تصوير ثلاثي الأبعاد جديد عالي الدقة -والذي تضمَّن تجميع لقطات متعدِّدة للمواقع الجينومية على طول سلاسل الحمض النووي- تمكَّن الباحثون من رؤية الكروموسومات عن قُرب بطريقةٍ لم تسبق رؤيتها من قَبل، كما تمكَّنوا من إلقاء نظرة على جوانب نشاط النسخ.
لن تكونَ المدرسة الثانوية ودروس الكيمياء هي نفسها أبدًا. يُشارك الفريق بياناتهم عبر الإنترنت حتى يتمكَّن الباحثون الآخرون من إجراء المزيد من التحليلات، وبالتالي يُمكننا استكشاف هذا الجزء غير المرئي -تقريبًا- من أنفسنا أكثر في المستقبل.
يوضِّح الفريق: “نحنُ نتصوَّر تطبيقًا واسعًا لتقنية التصوير عالية الإنتاجية ومتعدِّدة النطاقات ومتعدِّدة الوسائط، والتي توفر رؤيةً مُتكاملة لتنظيم الكروماتين في سياقِه الهيكلي والوظيفي الأصلي”.
ترجمة: حسن خنجر
تدقيق: فاطمة الزهراء جبار
تعديل الصورة: تبارك عبد العظيم
المصدر: هنا