لقاح كوفيد-19 من موديرنا يُظهر فعالية بنسبة 100٪ ضد الحالات الشديدة

بدأت عملية الموافقة مع المنظمين في العديد من البلدان، وأصبحت شركة موديرنا ثاني شركة، بعد شركة فايزر، تطلب من إدارة الغذاء والدواء الامريكية الحصول على ترخيص استخدام طارئ (EUA) للحصول على لقاح كوفيد-19 في الولايات المتحدة.
وهذا بعد بيانات التجربة الجديدة التي تظهر أن اللقاح فعال بنسبة 94٪ في الوقاية من المرض و 100٪ فعال في الوقاية من حالات كوفيد-19 الشديدة.
وفقًا للشركة، تتوافق النتائج مع البيانات السابقة من التجربة السريرية للمرحلة الثالثة وعبر التركيبة السكانية المختلفة، بما في ذلك العمر والجنس والعرق.
أظهرت النتائج الجديدة للتجربة السريرية للمرحلة الثالثة، والتي شارك فيها أكثر من 30 ألف مشارك، أن لقاح موديرنا فعال بنسبة 100٪ في الوقاية من حالات كوفيد-19 الشديدة، حسبما ذكرت مجلة فوربس.
وذكر البيان الصحفي أنه لم يتم الإبلاغ عن اي مخاوف خطيرة تتعلق بالسلامة. كانت الآثار الجانبية الوحيدة هي آلام موقع الحقن، والصداع، والتعب.
قدمت موديرنا البيانات إلى المنظمين في الولايات المتحدة وأوروبا والمملكة المتحدة للحصول على تصريح طارئ. وقالت موديرنا في بيان صحفي إنها تتوقع من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن تنظر فيه في اجتماعها في 17 ديسمبر.
يمكن أن تتخذ إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قرار التفويض الرسمي الخاص بها بعد الاجتماع.
شدد الرئيس التنفيذي ستيفان بانسيل على معدل نجاح اللقاح المرتفع عند الحديث عن النتائج، وقال: “نعتقد أن لقاحنا سيوفر أداة جديدة وقوية قد تغير مسار هذا الوباء وتساعد في منع المرض الشديد، ودخول المستشفى، والوفاة.”
 
 
 
 
ترجمة: حسن خنجر
تدقيق وتعديل الصورة: تبارك عبد العظيم
المصدر: هنا