ستقوم المملكة المتحدة بأول موجة من التطعيمات ضد فيروس كورونا

أصدرت دائرة الصحة الوطنية في إنجلترا تفاصيل طرحها الرسمي للقاح فايزر\ بايونتيك، والذي سيبدأ في وقت مبكر من هذا الأسبوع.
قال وزير الصحة مات هانكوك: “سيكون الأسبوع المقبل لحظة تاريخية حيث نبدأ التطعيم ضد كوفيد-19”
“نحن نعطي الأولوية للفئات الأكثر ضعفًا في المقام الأول الاكبر من 80 عامًا، وسيكون موظفو دار الرعاية وزملائهم في دائرة الصحة الوطنية جميعًا من بين أول من يتلقون اللقاحات.”
أصبحت المملكة المتحدة أول دولة تصادق على لقاح فايزر\ بايونتيك، والذي تقول شركة فايزر إنه فعال بنسبة 95٪.
وقالت دائرة الصحة الوطنية إن التطعيمات ستبدأ اليوم الثلاثاء وأن “الموجة” الأولى من الحقن ستتم في 50 مركزًا للمستشفى.
وقالت دائرة الصحة الوطنية في بيان: “الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 80 عامًا بالإضافة إلى العاملين في دور الرعاية سيكونون أول من يتلقى اللقاح، إلى جانب عمال دائرة الصحة الوطنية المعرضين لخطر أكبر”.
وقالت ايضا إن المرضى سيحتاجون إلى العودة للحصول على حقنة مُعزِزة بعد 21 يومًا من الحقن الأولي.
وقال ستيفن بويس، المدير الطبي الوطني في دائرة الصحة الوطنية: “على الرغم من التعقيدات الهائلة، ستبدأ المستشفيات المرحلة الأولى من أكبر حملة تطعيم في تاريخ بلادنا اعتبارًا من اليوم الثلاثاء. وستصل الدفعة الأولى من عمليات تسليم اللقاحات إلى المستشفيات بحلول يوم الاثنين”.
وأضاف: “لدى دائرة الصحة الوطنية سجل قوي في تقديم برامج التطعيم على نطاق واسع – من لقاح الأنفلونزا ولقاح فيروس الورم الحليمي البشري ومضادات (MMR) المنقذة للحياة – سوف يرتقي الموظفون المجتهدون مرة أخرى إلى مستوى التحدي لحماية الأشخاص الأكثر ضعفًا من هذا المرض المروع” .
قالت دائرة الصحة الوطنية إنه بدءًا من 14 ديسمبر – سيبدأ عدد صغير من الممارسين الطبيين في إعطاء اللقاح. في النهاية، سيشمل إطلاق اللقاح مراكز تطعيم واسعة النطاق في الأماكن الرياضية وأماكن المؤتمرات.
وصرحت شركة فايزر لبي بي سي يوم الأربعاء، 2 ديسمبر، إن المملكة المتحدة ستتلقى 800 ألف جرعة من اللقاح الأسبوع المقبل – مما يعني أن الموجة الأولى من اللقاحات ستكون كافية لنحو 400 ألف شخص.
في المجموع، طلبت المملكة المتحدة ما يقرب من 40 مليون جرعة، مما يعني أنه سيكون لديها ما يكفي لتطعيم 20 مليون من سكانها البالغ عددهم 66.7 مليون.
تضررت المملكة المتحدة بشدة من وباء الفيروس التاجي، حيث سجل يوم الجمعة أكثر من 60 ألف حالة وفاة. وبإحصاء جميع الوفيات التي تم ذكر فيروس كورونا في شهادات الوفاة ، تجاوزت المملكة المتحدة 75000 حالة.
ترجمة: حسن خنجر
تعديل الصورة: تبارك عبد العظيم
المصدر: هنا