أحدث نماذج سبيس إكس ينهار على منصة الإطلاق

 

 

تعرضت شركة سبيس إكس لحادث خطير صباح يوم الجمعة مع أحدث نموذج من مركباتها الفضائية. ذكرت صحيفة ديلي ميل أن المركبة الفضائية(SN9) كانت جاهزة للذهاب إلى منشأة اختبار بوكا تشيكا التابعة للشركة عندما بدأت في الانحناء والانهيار.
تشير التقارير إلى أن المنصة التي كانت تحمل المركبة قد انهارت. ولحسن الحظ ، كان هناك مبنى تجميع سيارات بجانبه منع الصاروخ من السقوط على الأرض.
قبل ثلاثة أيام فقط ، قام النموذج الأولي (SN8) بأول رحلة على ارتفاع عالٍ حوالي 41000 قدم (12.5 كم) وقد انفجر الصاروخ بمجرد ان عاد إلى الأرض.
في 9 كانون الأول (ديسمبر) ، أجرى (SN8) انقلابًا جويًا ولكنه إنهار بعد ذلك في نيران رائعة عند اصطدامه بالأرض. ومع ذلك ، فقد مثلت قفزة كبيرة للمركبة المصممة لحمل البشر إلى المريخ لأول مرة على الإطلاق.
كانت هذه هي المرة الأولى التي طارت فيها مركبة سبيس إكس الفضائية على ارتفاع عالٍ. كانت الرحلات التجريبية السابقة فقط بارتفاع 492 قدمًا (150 مترًا). تفتقر هذه النماذج الأولية إلى مخروط الأنف ، ولوحات التحكم على الاجنحة ، وميزات اخرى مطلوبة للتحكم في طيران المركبة في الهواء الرقيق للطبقات العليا من غلافنا الجوي.
وقد غرد إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة سبيس اكس عند تحطم (SN8) “كان ضغط خزان الوقود منخفضًا أثناء الهبوط ، مما تسبب في أن تكون سرعة الهبوط عالية ، لكننا حصلنا على جميع البيانات التي نحتاجها!”
أن المهمة تعتبر ناجحة حيث وصل (SN8) إلى الارتفاع المستهدف وجمع بيانات كافية لتحسين مسار(SN9). ومع ذلك ، لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت (SN9) قد تضررت الآن بسبب سقوطها الأخير ومتى يمكنها محاولة القيام بمهمة أخرى.
قال ماسك إن سبيس إكس قامت ببناء 10 نماذج أولية من المركبة الفضائية وتم تطوير (SN9) بالتوازي مع (SN8) من أجل بناء “أجيال متعاقبة من النماذج الأولية” بسرعة حتى يتمكنوا من الاختبار والتكرار بسرعة “.
ترجمة: حسن خنجر
تعديل الصورة: فرات جمال
المصدر: هنا