ناسا تختبر نظام الاطلاق لمهمة ارتميس-1 الى القمر

أجرت وكالة ناسا يوم السبت اختبار إطلاق للمرحلة الأساسية لصاروخ نظام الإطلاق الفضائي (SLS) التابع للوكالة. وهو جوهر المركبة التي ستُطلق مهمة ارتميس-1 إلى القمر.
خططت وكالة ناسا لإطلاق أربعة محركات (RS-25) للصاروخ لمدة تزيد قليلاً عن ثماني دقائق ، لكن المحركات توقفت بعد اكثر من دقيقة واحدة بقليل. تُحقق الفرق الآن فيما حدث لإصلاح المشكلة للتجارب المستقبلية.
قال مدير ناسا جيم بريدنشتاين ، الذي حضر الاختبار: “كان اختبار السبت خطوة مهمة إلى الأمام لضمان أن تكون المرحلة الأساسية لصاروخ (SLS) جاهزة لمهمة ارتميس-1 ، ولحمل الطاقم في مهمات مستقبلية”. على الرغم من عدم إطلاق المحركات طوال المدة الكاملة ، إلا أن الفريق عمل بنجاح خلال العد التنازلي وأشعل المحركات واكتسب بيانات قيمة لمعرفة مسارنا إلى الأمام “.
يعد الحريق الساخن هو الاختبار الأخير لسلسلة (Green Run) التي بدأت في يناير 2020. كل اختبار مبني على الاختبار السابق مع زيادة التعقيد لتقييم أنظمة المراحل. على الرغم من انقطاع اختبار الحريق الساخن ، إلا أن وكالة ناسا لا تزال تعتبره ناجحًا.
قال جون هانيكوت ، مدير برنامج (SLS) في مركز مارشال لرحلات الفضاء التابع لناسا في هانتسفيل ، ألاباما: “كانت رؤية المحركات الأربعة تشتعل لأول مرة خلال المرحلة الأساسية من اختبار الاطلاق بمثابة علامة فارقة لفريق نظام الإطلاق الفضائي”. “سنقوم بتحليل البيانات ، وما تعلمناه من اختبار اليوم سيساعدنا في تخطيط المسار الصحيح للأمام للتحقق من أن المرحلة الأساسية الجديدة جاهزة للاقلاع في مهمة ارتميس-1.”
ترجمة: حسن خنجر
تعديل الصورة ونشر: تبارك عبد العظيم
المصدر: هنا