شركة سينوفارم الصينية تقول إن لقاحها ضد كوفيد-19 فعّال بنسبة 79%

قالت شركة الأدوية الصينية العملاقة يوم الأربعاء إن تجارب المرحلة الثالثة من لقاح سينوفارم فعّال بنسبة 79%، وهو أقل من اللقاحات المنافسة التي طورتها شركتا فايزر-بايونتيك و موديرنا.
كانت الصين تتسابق مع الغرب لتطوير لقاحات كوفيد-19 الخاصة بها ، مع وجود خمس لقاحات بالفعل في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية واسعة النطاق.
لكن ما تم الإعلان عنه يوم الأربعاء هي أول بيانات يتم إصدارها بشأن فعالية لقاح صيني مرشح.
قال معهد بكين للمنتجات البيولوجية في بيان إن شركة سينوفارم تقدمت بطلب إلى هيئة تنظيم الأدوية في الصين للموافقة على لقاح فيروس كورونا.
لكن الصين تكافح من أجل كسب ثقة دولية في اللقاحات المرشحة، التي أعاقها الافتقار إلى الشفافية بشأن نتائج الاختبارات.
لقد كان اللقاح أيضًا بطيئ في إكماله تجارب المرحلة الثالثة، والتي كان يجب إجراؤها في الخارج بسبب نجاح الصين في الحد من انتشار كوفيد-19 داخل حدودها.
أكد المسؤولون الصينيون مرارًا وتكرارًا للجمهور سلامة اللقاحات ، زاعمين أنه لم تكن هناك ردود فعل سلبية خطيرة.
تم بالفعل تطعيم أكثر من مليون شخص بلقاحات غير معتمدة في الصين في إطار برنامج الاستخدام الطارئ ، بما في ذلك العاملون الصحيون في الخطوط الأمامية وموظفو المؤسسات الحكومية والعمال الذين يخططون للسفر إلى الخارج.
وافقت الإمارات العربية المتحدة على لقاح سينوفارم في وقت سابق من هذا الشهر ، لتصبح أول دولة أجنبية توافق على لقاح كوفيد-19 الذي طورته الصين. وقالت إن اللقاح كان فعّالا بنسبة 86%، وفقا للنتائج المؤقتة لتجربة المرحلة الثالثة.
تعهدت بكين بمشاركة اللقاح بتكلفة عادلة – وهو تعزيز محتمل للدول الآسيوية الأفقر التي تعتمد بخلاف ذلك على التوزيع المحدود الذي يوفره برنامج كوفاكس.
قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان يوم الجمعة: “لقد التزمت الصين التزاما راسخا بأنه بعد استكمال لقاحات فيروس كورونا الجديدة في الصين واستخدامها ، ستكون بمثابة منتج عام عالمي وسيتم توفيرها للعالم بسعر عادل ومعقول”.
“سنعطي الأولوية للدول النامية. وسيتم ذلك من خلال مجموعة متنوعة من الطرق ، بما في ذلك من خلال التبرعات والمساعدات.”
ترجمة: حسن خنجر
تعديل الصورة ونشر: تبارك عبد العظيم
المصدر: هنا