الجبن الثقافي…عندما رفض ت.س. إليوت نشر رواية (مزرعة الحيوان) لجورج أورويل.

 

الجبن الثقافي…عندما رفض  ت.س. إليوت نشر رواية (مزرعة الحيوان) لجورج أورويل.

في الرسالة التي يرفض بها ت. س. إليوت نشر رواية جورج أورويل ” مزرعة الحيوان”، يبرّر قائلاً :” ليس لدينا قناعة ، بأنّ هذه هي وجهة النظر الصحيحة لانتقاد الوضع السياسي

نُشرت هذه الرسالة إلكترونياً أوّل مرة على موقع المكتبة البريطانيّة ، إلى جانب العديد من الوثائق التي تتعلق بكتّاب القرن العشرين.

رسالة إليوت التي بدأها بـ “عزيزي إورويل” في 13 تموز 1944 عندما كان مديراً لدار النشر (فيبر وفيبر) التي رفضت نشر رواية (مزرعة الحيوان)، وصف فيها إليوت نقاط قوة الرواية بقوله : ” نحن متفقون على أنّ الرواية قطعة مميزة من الكتابة، وأنّه قد تمّ التعامل مع القصة بشكل بارع، وأنّ السرد يحافظ على اهتمام القارئ، وهذا شيء استطاع القليل من الكتّاب تحقيقه منذ غوليفر”

(مزرعة الحيوان) قصة هجت الستالينة، وأظهرت ستالين خائناً، رفضها أربعة ناشرين على الأقل، وكان أكثرهم يتفق مع إليوت بأنّها جدليّة جدّاً في وقتٍ كانت فيه المملكة المتحدة في تحالف مع الاتحاد السوفياتي ضد ألمانيا.

أكمل إليوت: ( أظنُّ أن عدم رضاي الشخصي عن القصة الرمزية هو أن أثرها سلبي ، يجب عليها أن تحفزّ بعض التعاطف مع ما يريده الكاتب، بالإضافة إلى التعاطف مع اعتراضاته على شيء معين : ووجهة النظر الإيجابية، التي أفهم أنها تروتسكية، ليست مقنعة )

(ورغم ذلك ، فإنّ خنازيرك أكثر ذكاءً من بقية الحيوانات، ولهذا فإنّها الأكثر أهلية لإدارة المزرعة، في الحقيقة، ما كان لمزرعة الحيوان أن تكون لولاها، لذلك يمكن المجادلة بأن المزرعة لم تكن بحاجة للشيوعية، بل إلى المزيد من الخنازير شديدة الحبّ للعمل)

نشرت دار سيكروواربرغ رواية مزرعة الحيوان في آب 1945م،  وكتب أورويل في مقدمة الكتاب الذي لم يطبع حتى عام 1972م أنّه ” كان من الواضح جداً عند كتابة الرواية في عام 1943م أن نشر الكتاب سيكون شيئاً صعباً”

يكمل أورويل ” إذا حاول الناشرون والمحررون إبقاء بعض المواضيع غير مطبوعة، فإنّ هذا ليس لخوفهم من المحاكمة بل من الرأي العام، في هذا البلد ، الجبن الثقافي هو أكبر عدوٍ لأي كاتب أو صحافي، ولا أظنّ أن هذه النقطة قد تمّت مناقشتها كفايةً

“ففي هذه الأيام المطلوب هو الإعجاب غير الناقد لروسيا السوفيتية. الكل يعرف هذا ، وتقريباً الكل يتصرف تبعاً له. اي انتقاد جديّ للنظام السوفياتي، أي إفصاح عن وقائع تود الحكومة السوفيتية إخفائها ، لايتم طبعه”

تحرير: آلاء دياب

المصادر:

مجلة الآداب العالميّة، مجلة فصليّة يصدرها اتحاد الكتاب العرب في سورية، العدد 177، شتاء، 2019م