أعمدة الضوء الغامضة في سماء كندا

ما الذي سَبب هذه الظاهرة ..؟

إنتشرت هذا الأسبوع بشكل كبير صوراً لهذهِ الأعمدة الضوئية التي إنبثقت في الفضاء في أونتاريو في كندا , وقد قُورنت كثيراً بـأشياء مثل أفلام الـ ” Star Trek ” والـ ” Close Encounters Of The Third King ” .
ولِنكون صادقين , هذهِ الظاهرة كانت بـالفعل شيء فضائي ولكن لا داع للقلق هُناك تفسير علمي لها .
ألتُقطت هذهِ الصو في ” North Bay ” في أونتاريو من قِبل المصور و صانع أفلام اليوتيوب ” تيمي جو الزينغا ” ، Timmy Joe Elzinga ، الذي فَقد صوابهُ في البداية حين لمحُها من نافذة حمامهُ في منتصف الليل .
الزينغا الذي أيقظهُ أبنهُ في الصباح الباكر من 6 كانون الثاني عندما شاهدعرض الأضواء الغريبة والذي وصفه بـأنهُ ” حزم من الضوء تومض في السماء ” وكانت درجة الحرارة في ذلك الوقت 18 درجة مئوية ( – 0.4 فهرنهايت ) .

لقد فَقدتُ صوابي , أتت زوجي و ألقت عليها نظرة , لكن كان علي أن أستقصي أكثر ” الزينغا أخبر ScienceAlert ” ” فتحت نافذة الحمام و أخرجت الشاشة حتى أستطعت أن ألتقط تلك الصور , لقد كان الجو بارد حقاً لقد أعتقدتُ إنها ( الأضواء الشمالية ) في البداية . ولكنني لاحظتُ بسرعة إن هذا كان متموضعاً أكثر في منطقتي ” ” بدت الحزم وكـأنها أتية من الأرض على شكل بقع مُتعددة “

فما الذي كان يجري ؟!

إن هُناك ظاهرة شائعة جداً في الغلاف الجوي تُعرف بـ ” أعمدة الضوء ” , بالرغم من أنها تشبه ظاهرة الشفق القطبي ” الأضواء الشمالية ” إلا إنها لاتتعلق بـالأضواء الشمالية التي تتشكل بسبب الجزيئات المشحونة ألكترونياً من الذرات المثارة في الفضاء في طبقة الغلاف الجوي العلوي للأرض جاعلة إياها تطلق أضواء مُعينة .
وعلى عكسها فـإن أعمدة الضوء تتشكل عند درجات حرارة متجمدة , عندما تنخفض بلورات الثلج السداسية المُسطحة في الغلاف الجوي أكثرمن المعتاد وعندما يحدث هذا , فـإن هذهِ البلورات تُشكل مجتمعة مرآة ضخمة والتي تعكس مصدر الضوء كما في أضواء المدينة والسيارات وهذا الذي يحصل هنا . وهذا يبدو أقل حدساً لأن هذهِ الأعمدة تبدو وكـأنها تشع إلى السماء . لكن في الواقع العكس هو الذي يحصل فـالأعمدة تُغادر إلى الفضاء وينعكس هابطاً إلى الأرض مُشكلاً أعمدة وهمية . وفي الواقع نحن نُشاهدُها فقط بسبب عودتها الينا مجدداً وقد أستطاع الزينغا بشكل لافت أن يلتقط بعض اللقطات لـتلك الأعمدة الخيالية الأعمدة الضوئية هي ظاهرة بصرية تنتمي لعائلة الهالات لأنها تحدث بسبب التداخل الضوئي مع بلورات الثلج . هذهِ الظاهرة لتُثبت أن الطبيعة أكثر إذهالاً من أي خيال علمي ممكن أن نتصورهُ أو نحلم بهِ .

 

 

 

ترجمة : جنى بيطار

تدقيق : سحر فوزي

المصدر :   هنا