إذا لم يكن هناك جاذبية في الفضاء فكيف سيهضم رواد الفضاء طعامهم؟

لا جاذبية في الفضاء؟

من الذي قال لك أنه لا توجد جاذبية في الفضاء؟ أؤكد لك أن هناك جاذبية في الفضاء. هناك جاذبية في كل مكان. ليس هناك مكان في الكون كله ليس فيه جاذبية.
ينعدم وزن رواد الفضاء حينما يكونون في حيز المدار حول الأرض. ولكن ما يثير القلق هو وجود الجاذبية. فعندما يكون الكائن في المدار فهو في الواقع يسقط . ولكنه، كما هو الحال مع أي كائن أُلقي به، سيقع عموديا ويتحرك أفقيا. عند رمي صخرة، على سبيل المثال، فإنها ستسري أفقيا لأنك رميتها وتتحرك عموديا لأن الجاذبية تفرض ذلك .
ماذا يمكن أن يحدث إذا كان بأمكانك أن ترمي صخرة أفقيا بينما تسقط عموديا ويكون منحنى قوسها مطابقاً تماما لمنحنى الأرض؟ إذا حدث ذلك فإن الكائن لن يصل إلى الأرض ابداً. هل أدركت ذلك؟ هذا هو المدار!
لذلك، على الرغم من أن رواد الفضاء عديمي الوزن، ورغم وجود جاذبية، إلا إن هناك مشكلة.
انها مشكلة “العوم” حول سفينة الفضاء. حسنا، أنهم لا يعومون في الواقع، انهم بالأحرى يسقطون! أنهم يتساقطون تماما مثل الصخور. ولكنهم لا يسقطون فقط. فسفينة الفضاء الخاصة بهم أيضا ستبدأ بالانخفاض. فعندما تسقط جميع الاشياء معاً فأنها تبدو عائمة.
تخيل نفسك في مصعد يسقط. إذا كان المصعد يسقط معك وكنتم تقعون في نفس المعدل بالضبط ستبدو وكأنك كنت تطفو في المصعد.
لذلك فإن المشكلة تكمن في ما إذا كانت جميع الاشياء تسقط معا.
كيف يمكن للغذاء ال’سقوط’ خلال الجهاز الهضمي؟
الجواب البسيط هو أنه لايسقط في الفضاء ولا على الأرض . فالصحيح انه يتم دفع الطعام في فمك إلى المعدة من قبل العضلات في بطانة الأنبوب بين الفم والمعدة. ثم يتم دفع الطعام المهضوم مرة أخرى في معدتك إلى أمعاءك. بينما في الأمعاء يتم دفعه على طول الطريق إلى النهاية.
كتجربة بسيطة، حاول شرب المياه وأنت تقف على رأسك. سوف تندهش لأنك تستطيع بلع الماء. يمكنك حتى تناول وجبة كاملة وانت تقف على رأسك، ولن يكون لديك أي مشكلة في وصول الطعام الى حيث ينتمي. قد ترغب في العودة للوقوف على قدميك، حسنا بعد كل هذا تستطيع العودة كما كنت . . . . النهاية!

 

 

 

 

ترجمة : Athraa Zain Al-abdeen

تدقيق الترجمة : Inst. Fatimah Mohammed Ali

التصميم : Hussein Talib

المصدر: هنا