كيف تفهم ما تقوله قطتك لك

بينما يعتمد البشر على الكلمات للتواصل، يتواصل عدد من اصناف الحيوانات عبر طرق متنوعة. تستطيع القطط في الحقيقة استخدام 16 طريقة أساسية للتواصل مع الحيوانات الاخرى وكذلك مع البشر.

لغة غير منطوقة

إن البشر (في الجزء الاكبر) هم متواصلون شفهيون. بالطبع، ان لغة الجسد هي احد العوامل المهمة في المعادلة؛ غير أنها لا تعتبر وبشكلٍ عام شيئاً نتعاطى معه على درجة واعية. بالاضافة الى ذلك، يتواصل الكثير من الناس من خلال لغة الاشارة ولكن بالنسبة للعديد منّا، الشكل الرئيسي للتواصل يتم من خلال الكلمة المنطوقة.
ولأننا نركز بشدّة على الكلمة المنطوقة، نميل الى شطب الاشكال الاخرى من التواصل ونفترض ان البشر هم الوحيدين اللذين حاولوا التكلم بوضوح للتعبير عن افكارهم ومشاعرهم للآخرين.
وهذا الافتراض معيب.
حيث تتواصل العديد من الاصناف عبر طرق عديدة. على سبيل المثال، يعلم العديد من الناس انه ربما تكون فكرة جيدة أن تبقي مسافة بينك وبين الحيوان عندما يقف شعره على طول ظهره. ولكن هذا ليس إلا غيضٌ من فيض.
وبحسب الدكتور غاري ويتزمان (Gary Weitzman)، رئيس منظمة سان دييغو للرفق بالحيوان (San Diego Humane Society and SPCA) ومديرها التنفيذي، ومؤلف كتاب الجغرافية الوطنية الجديدة “كيف تكلّم القطة”، هناك 16 طريقة اساسية تقريباً تتواصل بها القطط.
تواصل القطط 
يتراوح معنى هذه الاشارات المختلفة من “اطعمني” الى “دعني اذهب”. بالاضافة لذلك، لاحظ ويتزمان (Weitzman) أن القطط تستخدم هذه الاشارات عندما يكون الناس في الجوار اي بمعنى لا تتواصل القطط بهذه الطريقة مع القطط الاخرى. وبالطبع، هناك بعض الاشارات الشاملة التي تستخدمها القطط مع كل الكائنات الحية بالتساوي.
لُخصت الاشارات الاكثر شيوعاً في السطور ادناه، وان كان لديك قطة، من المحتمل ستعرف القليل منها:

1. الومضة بالعين هي الطريقة التي تظهر بها القطة التعلق، طريقة تخصها للقول “احبك”. ومضة العين البطيئة بحسب ويتزمان هي اقرب الى الغمزة. ولإختبار هذا، جرب أن تومض بعينك ببطئ لقطتك وشاهد ربما سترجع الموضة لك.

2. يعني الذيل الواقف ان القطة سعيدة جداً لرؤيتك. ان رفع القطة ذيلها للأعلى وكأنما يصل اليك هو اظهار القطة لبعض الاثارة. ولتجربة هذه، حسناً، لاحظ كيف تستجيب قطتك عندما تكون لم تراها لوهلة.

3. تموء القطط لتجذب انتباه امهاتها. وينطبق هذا على القطط الصغيرة والبالغة ايضاً عندما تحاول أن تتواصل مع من يملكها (القطط البالغة نادراً ما تموء الى بعضها البعض). تفعل القطط ذلك عندما يردن الطعام أو الخروج.

4. عندما تخرخر القطة، انه يدل على محتوى عاطفي.

5. عندما تسقسق القطة أو تثرثر كن حذراً (إن كنت فأراً) هذا ماتفعله القطط عندما ترى فريسة محتملة. لذا فأن كانت تفعل هذه الضوضاء بينما تجلس عند النافذة، من المحتمل انها ترى طيرًا أو حيوانًا صغيرًا آخر.

6. تعني الهسهسة أن القطة في خطر، انه تحذير، واذا لم يهتم بها احد، من المرجح ستهاجم القطة (ربما يعلم الجميع ذلك اساساً ايضاً).

7. اذا كانت شوارب القطة خارجة الى الجانب، عندها فإن القطة تظهر انها سعيدة او مسترخية. وعلى العكس، اذا بدت الشوارب وكأنها مسحوبة للداخل نحو الجسد فهذه اشارة الى ان القطة منزعجة او ربما خائفة.

8. وكتكملة للنقطة الاخيرة، اذا كانت اذن القطة مسطحة، هذا يعني انها خائفة.

9. اذا كانت القطة تستلقي وبطنها مكشوفة، انها تظهر لك انها تثق بك. ولاحظ ان ذلك لا يعني بالضرورة ان القطة ترغب بأن تدعك بطنها.

10. يعني الإهتزاز القليل في الذيل أن القطة مرتاحة.

11. تعني هفهفة سريعة أن القطة منزعجة حيال شئٍ ما.

12. يعني الدعك أن القطة سعيدة. هذا ماتفعله صغار القطط عندما تطعمهن امهاتهن، فهن يقلدن هذه الحركة من القطط البالغة كعلامة على التعلق.

13. عندما تفرك القطط خدودها عليك، هذا لا يعني انها تريد العناق؛ بل انها تضع علامة عليك. لدى القطط غدد تقوم بافراز رائحة في خدودها، وتفرك هذه المناطق على الاشياء التي تريد التسلق عليها. انها علامة للتملك (ليس بالضبط تعلق).

14. اللعق طريقة اخرى للقطط لأظهار التعلق.

15. يعني التقلب الى الجوانب والرقص “رقصة” صغيرة ان القطة مرعوبة ( هذا يحصل عندما تبدو القطط وكأنها مفزوعة).

16. القطة التي يكون ذيلها منحني الى الاسفل بشكلٍ هزيل، هي قطة مجنونة.

تستطيع، بالطبع، ان تتعلم اكثر عن طريق الكتب. هذا فقط تحليل عام جداً.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ترجمة: Omar Hussam

تدقيق وتصميم: Tabarek A. Abdulabbas

المصدر: هنا