حتى الأشخاص الأصحاء معرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب عند تناول السكر بزيادة

هناك مخاطر جديدة على القلب والأوعية الدموية مرتبطة بإتباع نظام غذائي عالي السكر، حتى في الأشخاص الأصحاء على خلاف العادة.
الأشخاص الأصحاء ممن يستهلكون مستويات عالية من السكر هم في خطر متزايد للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
ووجدت دراسة رائدة من جامعة ساري (University of Surrey) أن مجموعة خاضعة للفحص من الرجال الأصحاء على خلاف العادة قد زادت لديهم مستويات الدهون في الدم والدهون المخزنة في كبدهم بعد إتباعهم لنظام غذائي عالي السكر.
الدراسة التي نُشرت في العلوم السريرية، نظرت إلى مجموعتين من الرجال الذين يعانون من مستويات إما عالية أو منخفضة من الدهون في الكبد، ويتضمن طعامهم نظام غذائي عالي أو منخفض السكر لمعرفة ما إذا كان مقدار الدهون في الكبد يؤثر على تأثير السكر على صحة القلب والأوعية الدموية. وكان النظام الغذائي منخفض السكر يحتوي على ما لا يزيد عن 140 سعرة حرارية في اليوم من السكر – وهي كمية قريبة من المُوصى بها – في حين أن النظام الغذائي عالي السكر يحتوي على ما يساوي 650 سعرة حرارية.
ظهرت تغييرات في التمثيل الغذائي للدهون المرتبطة مع زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والنوبات القلبية والسكتات الدماغية بعد 12 أسبوعاً على اتباع نظام غذائي عالي السكر، للرجال الذين يعانون من مستوى عالٍ من الدهون في الكبد – وهي حالة تعرف باسم مرض الكبد الدهني غير الكحولي ويُعرف بمرض NAFLD وهي أحرف اختصار إسم المرض باللغة الإنجليزية (non-alcoholic fatty liver disease).
عملية التمثيل الغذائي للدهون هي العملية الكيميائية الحيوية التي يتم من خلالها نقل الدهون وتقسيمها في الدم، وتستخدم من قبل خلايا الجسم.
وكشفت النتائج أيضاً أنه عندما استهلكت مجموعة من الرجال الأصحاء – مع مستوى منخفض من الدهون في الكبد – كمية عالية من السكر، زادت عندهم الدهون في الكبد وأصبح التمثيل الغذائي الدهني لهم مماثل للذي عند الرجال أصحاب مرض NAFLD.
وقال بروس غريفين (Bruce Griffin) الأستاذ في الأيض الغذائي: “نتائجنا توفر أدلة جديدة على أن استهلاك كميات عالية من السكر يمكن أن يغير أيض الدهون الخاص بك بطرق من شأنها أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية”
“في حين أن معظم البالغين لا يستهلكون مستويات عالية من السكر استخدمنا في هذه الدراسة، بعض الأطفال والمراهقين الذين قد يصلون إلى هذه المستويات من تناول السكر عن طريق الإفراط في تناول المشروبات الغازية والحلويات، وهذا يثير القلق بالنسبة للصحة في المستقبل من تعداد السكان الأصغر سناً، خاصة في ضوء الانتشار المرتفع لمرض NAFLD في الأطفال والمراهقين، والارتفاع الهائل لأمراض الكبد القاتلة لدى البالغين”.

 

 

 

 

 

 

 

 

 


ترجمة : Ahmed Safaa
تدقيق لغوي : Sahar F. Alzubaedy

تصميم: Tabarek A. Abdulabbas

المصدر: هنا