أدمغة النساء أكثر نشاطًا من الرجال

 

 

في أكبر دراسة تصويرية وظيفية للدماغ حتى الآن، قامت بها عيادات آمين (the Amen Clinics) في نيوبورت بيتش، كاليفورنيا حيث قارنت 46,034 دماغ بتقنيه SPET (Single Photon Emission Computed Tomography) من ضمن تسع عيادات قامت بدراسات تصورية للدماغ لتحديد الاختلاف بين دماغ المرأة والرجل، وقد نُشر البحث في مجلة مرض الزهايمر.

وقد علق الكاتب النفسي الدكتور دانيال ج. آمين، مؤسس شركة عيادات آمين ، قائلا: “هذه دراسة مهمة جدًا للمساعدة في فهم الاختلافات بين الجنسين على أساس نوع الجنس، فالفوارق القابلة للقياس التي حددناها بين الرجال والنساء مهمة لفهم مخاطر اضطرابات الدماغ القائمة على نوع الجنس مثل مرض الزهايمر. باستعمال أدوات التصوير العصبي الوظيفية، مثل SPECT، وهي ضرورية لتطوير العلاجات الطبيه للدماغ في المستقبل”.

وقد كانت أدمغة النساء في الدراسة أكثر نشاطًا في العديد من مناطق الدماغ أكثر من الرجال، وخاصة في قشرة الفص الجبهي، والتي تتضمن التركيز والسيطرة، والمنطقة الطرفية أو العاطفية في الدماغ، وتتضمن المزاج والقلق. وكانت المراكز البصرية والتنسيقية للدماغ أكثر نشاطًا لدى الرجال. يمكن لـ SPECT قياس نضح الدم في الدماغ.

الصور المأخوذة في أوضاع متعددة في الراحة أو أثناء أداء مختلف المهام المعرفية سوف تُظهِر تدفق الدم بصورة مختلفة في مناطق محددة من الدماغ.

وشملت الدراسة (119) متطوعًا أصحاء و (26،683) مريضًا يعانون من مجموعة متنوعة من الأمراض النفسية مثل صدمة الدماغ، واضطرابات القطبين، واضطرابات المزاج، واضطرابات الفصام /الذهان، واضطراب نقص الانتباه فرط النشاط (ADHD). وقد تم تحليل 128 مجموعة من مناطق الدماغ لمواضيع خط الأساس وأثناء أداء مهمة التركيز.

فهم هذه الاختلافات مهم لأن اضطرابات الدماغ تؤثر على الرجال والنساء بشكل مختلف، فالنساء لديهن معدلات أعلى بكثير للاصابة بمرض الزهايمر، والاكتئاب، وهو في حد ذاته عامل خطر لمرض الزهايمر، واضطرابات القلق، في حين أن الرجال لديهم معدلات أعلى من الاصابة بـ (ADHD)، والمشاكل المتعلقة بالسلوك، والسجن (بنسبة 1,400٪).

وقال رئيس تحرير مجلة مرض الزهايمر وعميد كلية العلوم في جامعة تكساس في سان أنطونيو الدكتور جورج بيري: “التحديد الدقيق للأسس الفسيولوجية والهيكلية للاختلافات بين الجنسين في وظيفة الدماغ سوف توضح مرض الزهايمر وتعيننا على فهم شركائنا”.

وقد تفسر نتائج دراسة زيادة تدفق قشرة الفص الجبهي في النساء مقارنة بالرجال لماذا تميل النساء إلى إظهار نقاط قوة أكبر في مجالات التعاطف والحدس والتعاون وضبط النفس والقلق المناسب.

ووجدت الدراسة أيضًا زيادة تدفق الدم في المناطق الطرفية من أدمغة النساء، والتي قد تفسر أيضا نسبيًا لماذا النساء أكثر عرضة للقلق والاكتئاب والأرق، واضطرابات الأكل.

 

 

 

 

 

 

 

ترجمة: Zainab Kadhum

تدقيق علمي: Tabarek A. Abdulabbas

تدقيق لغوي: Inst.Zaineb Hashim

تصميم: Tabarek A. Abdulabbas

المصدر: هنا