القلق ينبع دائمًا فهو مفتاح لآليات البقاء الأساسية ويتأثر بالحياة الاجتماعية

 

 

بقلم الباحث البروفيسور في البايولوجيا النفسية نيجل باربر (Nigel Barber).

هنالك فيروس متنقل يعيش في مركز السعادة البشرية، وهو القلق. ومع ذلك يجب أن يكون الشخص القلق بارعًا، وسعيدًا ومثيرًا للإعجاب، فالقلق الحقيقي لن يختفي أبدًا. إنها المشكلة التي لا يمكن حلها والتي تزيد من تبعات أخرى كثيرة، من الإدمان والانتحار إلى الاكتئاب، والسمنة، والفشل الاقتصادي.

أن تعيش هو أن تكون قلق
الأرانب البرية تقرض بقلق مع الانتباه المستمر للحركات خلفها، والأصوات، ورائحة الحيوانات المفترسة. قلقهم ايجابي – باعتبارها أنواع فريسة تقليدية- فإنه يبقيهم على قيد الحياة.

كان للإنسان السابق عدد أقل من الحيوانات المفترسة، ولكن كان عليه أن يكون في حالة تأهب مستمر للقطط الكبيرة، والثعابين السامة، أو الحشرات التي كانت تشكل تهديدًا خطيرًا للكبار والأطفال على حد سواء.

وبطبيعة الحال، كان البشر من كبار المفترسين بالإضافة إلى كونهم فريسة. حتى الحيوانات المفترسة الضخمة، مثل الأسود لديها شيء للخوف منه وليس من غير المألوف أن تُهاجَم الأسود وتُقتَل من قبل قطيع من الجاموس للدفاع عن صغارهم.

هناك بعض السلامة في الأرقام والبشر يعيشون في مجموعات من أكثر من أربعين شخصًا قبل الثورة الزراعية. هذا يساعد على تفسير لماذا الأنواع لدينا اجتماعية للغاية. عندما نتواصل مع مخاوفنا تجاه الآخرين، نشعر عادة بأن قلقنا يقل.

فالعيش الاجتماعي يقلل من الأخطار الحقيقية في البيئة وكذلك الأخطار المتصورة. ومن المفارقات أن التفاعل الإجتماعي هو في حد نفسه مصدرًا رئيسيًا للقلق يمكن أن يؤثر على الدعم الاجتماعي في الأوقات الصعبة.

البعد الاجتماعي للقلق

تساهم التفاعلات الاجتماعية في الغالب على الشعور بالهدوء والأمن. ويُعزَز هذا المزاج عن طريق الاتصال الاجتماعي الوثيق الذي يحفز الأوكسيتوسين (هرمون الحنان) في نفس الطريقة مثل التفاعلات بين الأمهات والذرية. لذلك، الاتصال بالأصدقاء الموثوق بهم والمترابطين يقلل من القلق.

وفي البلدان النامية، العوائل تكون أصغر، لذا نحن قد نقضي الكثير من وقتنا محاطين بالغرباء الذين يحتمل أن يكونوا مثيرين للقلق. وصف فرانز كافكا عالم مغترب حيث يُقزَم الفرد من قبل دولة الشمولية التي لا تزال بعيدة وغير معروفة. وقد وصف بشكل غير مباشر الحياة الحديثة التي تبخر فيها المجتمع المحلي، مما تركنا عرضة للسلطة البعيدة والأجنبية.

وأيًا كان المرء الذي يفكر في عالم الخيال بجنون العظمة من رواية كافكا، فقد لمس الوتر عن طريق تصوير المشهد السياسي حيث يكون الفرد معزولاً وعاجزًا. على الرغم من أن التفاعل الاجتماعي قد يخفف من القلق، فإن التفاعل مع أعداد كبيرة من الناس قد يكون أيضًا مصدرًا للقلق، خاصة إذا كان الكثير منهم غرباء.

الأدوية المضادة للقلق 
ولعل هذا هو السبب في أن الأحداث الاجتماعية كثيرًا ما تكون مصحوبة باستهلاك الكحول. وبطبيعة الحال، في مجتمعنا، الكحول هو المخدرات المضادة للقلق الأكثر شعبية. أدوية أخرى في نفس الفئة تمارس آثارًا مماثلة على الدماغ: وهذه الآثار تتمثل في قمع النشاط في القشرة المخية وبالتالي تخفيف مشاعر القلق والكبت. وبالنظر إلى الدور الهام الذي يلعبه القلق في تنبيهنا إلى الأخطار المحيطة بنا – سواء كانت جسدية أو اجتماعية – فإن أكثر العقاقير شيوعًا هي العقاقير المضادة للقلق والأدوية (بما في ذلك المهدئات، مرخيات العضلات، والحبوب المنومة).

المواد الأفيونية مثل الهيروين و أوكسيكونتين هي في فئة المخدرات المختلفة ولكن لها آثارًا مهدئة قوية. الماريجوانا
يُستخدَم أيضًا لمساعدة الناس على الهدوء على الرغم من أنها تصنف على أنها مهلوسة. ويكفي القول، إذا كان القلق لم يكن مثل هذه التجربة السائدة، فإن قطاعات كبيرة من السكان لن يكونوا مدمنين على المخدرات، سواء كوصفة طبية أو ترفيهية.

التكاليف الصحية للقلق المزمن

إدمان المخدرات مشكلة ضخمة ومتنامية. القلق غير المعالَج هو تهديد للصحة وطول العمر كذلك. ويستمد بعض الشعور بحجم هذه المشاكل من خلال النظر في نطاق آثاره على الاضطرابات النفسية والصحة.
على الرغم من أن العلاج يتم من خلال تدخلات غير كيميائية، ألا أن اضطرابات القلق هي الأكثر شيوعًا بمعنى أن معظم الناس يواجهون المخاوف التي لا تتناسب مع التهديد الفعلي المطروح. قد يخشون الطيران أو الرهاب رقم 13. الهواجس والاضطرابات الشديدة هي أقل شيوعًا بكثير.
قد يكون القلق مشكلة في حد ذاته ولكنه أكثر أهمية كمساهم في أمراض أكثر خطورة.
القلق المزمن يساهم في الاكتئاب السريري والاكتئاب قد يساهم في أمراض القلب بمعنى أن الأمراض ذات صلة كيميائيًا. لذا إذا ما اختفت مشكلة القلق غدًا، فإن الكثير من علماء النفس السريري والأطباء النفسيين سوف يكونوا خارج العمل.

وينطبق الشيء نفسه على العديد من الأخصائيين الطبيين الآخرين. بدءًا من أمراض القلب (لا يزال القاتل الرائد في العديد من البلدان المتقدمة) عدد القتلى يشمل أمراض الجهاز الهضمي الشائعة التي تتفاقم بسبب الإجهاد، ويصل إلى متلازمة الأيض بالكامل (أي الاضطرابات المرتبطة بالبدانة) التي هي واحدة من التهديد الصحي الأكثر أهمية في البلدان المتقدمة.

يمكن أن تكون أنماط الأكل غير الصحية رد فعل على القلق الذي يؤدي إلى تفاقم خطر السمنة في السكان المستقرين – وخاصة أولئك الذين يعانون من عدم المساواة الاجتماعية.

لأن القلق بُني في داخلنا كآلية للحفاظ على الذات، لذا فإنه لن يذهب إلى أي مكان. في حين أن المناسبات الاجتماعية غالبًا ما تكون مصحوبة بالعقاقير المضادة للقلق، والحلول الكيميائية للقلق ليست الوحيدة، وتنتج في الغالب المزيد من المشاكل الصحية.
ويزداد القلق في البلدان المتقدمة مقارنة بالبلدان الزراعية، وأعتقد أن هذه الظاهرة تعكس تغيرات في كيفية تنظيم المجتمعات المحلية.

 

 

 

 

ترجمة: Douaa Badleh

تدقيق وتصميم: Tabarek A. Abdulabbas

المصدر: هنا