اكثر 25 اكتشافا اثريا غامضا على الارض

 

إن الاكتشافات القديمة المحيرة لها طريقة لجذب الجمهور، ربما لأنه من السهل للغاية أن نحلم بتفسيرات مثيرة للاهتمام بكيفية وجود الأشياء ولماذا.
لقد تركت هذه الاكتشافات الأثرية الـ 25 الناس في حالة من الرهبة –
وتركت العلماء في حيرة سنة بعد اخرى.

 

 

 

الكرات الحجرية في كوستاريكا :

الكرات الحجرية العملاقة، والتي تعود الى عام 600 قبل الميلاد، تُعرف ايضاً بإسم “كرات دلتا ديكويس الحجرية” (Pepper the Diquis Delta) الواقعة في جنوب كوستاريكا (Costa Rica).
تُعد هذه الآثار، والمعروفة محلياً بأسم “الكرات” (La Bolas)، احد اعمال الحضارة ما قبل الكولومبية، ومعظمها مصنوع من الغابرو (Gabbro)، وهي صخور تتشكل من الصهارة المنصهرة. من المرجح أن الاشخاص الذين قاموا بنحت الحجارة إلى اشكال كروية مثالية استخدموا أحجار اخرى صغيرة، وفقاً لعلماء الآثار الذين يدرسون الصخور القديمة. تكهن العديد من غير الخبراء بأن ما يسمى بـ”كرات ديكويس” أُستخدمت لأغراض فلكية، بينما يعتقد آخرون انها ربما كانت تدلهم على اماكن مهمة. والحقيقة هي أن لا أحد يعرف غرضها الحقيقي. قال عالم الانثروبولوجيا في جامعة كانساس (the University of Kansas) جون هوبز (John W. Hoopes) موضحاً للمكتبة الرقمية جايستور (JSTOR) في كانون الثاني 2016، ان شعب الجيبجا (The Chibchan) الذي كانوا في يوم من الأيام من سكان كوستاريكا وأجزاء أخرى من أمريكا الوسطى قد اختفوا في أعقاب الغزو الإسباني ، واختفى الغرض من هذه الكرات معهم.

 

 

 

 

آلية أنتيكيثيرا

لا يزال اكتشاف آلية أنتيكيثيرا يعد امرا اثريا غامضا, مثل شيئ من فيلم لكنز خيالي.

عثر على قطعة اثرية برونزية دائرية الشكل بين حطام لسفينة شحن يونانية لا يقل عمرها عن 2000 سنة, وتحتوي على العديد من التروس المتداخلة مع بعضها وعدد من الرموز المحفورة على جوانبها المكشوفة. يعتقد بالاصل انها نوع من الاسطرلاب الملاحي, ويواصل علماء الاثار عملهم في الكشف عن استخداماته وهم يعرفون الان, وبأقل تقدير, انه تقويما فلكيا شديد التعقيد.

ولا يزال الجهاز الأكثر تطوراً من أي وقت مضى من تلك الفترة ، والذي يسبق ظهور الأجهزة التالية بمدة ألف سنة.

 

 

 

 

مقبرة كليوباترا

كليوباترا السابعة كانت اخر حاكمة من سلالة الحكام الذين يطلق عليهم بالبطالمة والذين حكموا بين 305 و 30 سنة قبل الميلاد. يعرف الكثير عن ذكائها وجمالها وعلاقاتها الرومانسية (كان لديها اطفال من يوليوس قيصر ومارك انطوني), لكن ما تزال هناك حقيقة واحدة يكتنفها الغموض عن كليوباترا, وهي مكان دفنها.

انتحر كل من كليوباترا وانطوني بعد ان هزمهما حليفهما السابق, اوكتافيان, في معركة اكتيوم التي حدثت سنو 31 قبل الميلاد. دفن الاثنان معا في مكان وصفه الكاتب فلوطرخس (120 – 45 قبل الميلاد) بالنصب التذكاري “الشامخ والجميل”, والذي يقع بالقرب من معبد الألهة المصرية ايزيس (Isis). لكن مكان القبر بالتحديد ما زال مجهولا.

اذا وجد احد قبر العاشقين, فهناك احتمال ان يكون فارغا, بسبب ان سرقة محتويات القبور لم يكن امرا غير شائع في العصور القديمة, حسب ما قاله علماء الاثار.

 

 

 

 

قبر الامبراطور كين شي هيونغ

اكتشف المزارعون، سنة 1974، في مقاطعة شنشي الصينية بالصدفة اكبر الاكتشافات الاثرية في القرن العشرين، وهو جيش التيراكوتا ذو الحجم الطبيعي للامبراطور كين شي هيونغ (259 – 210 قبل الميلاد).

الأرقام المنحوته بشكل معقد ليست لغزاً. يعرف المؤرخون أن جيش الطين تم انشاؤه عن إمبراطور الصين الأول في الحياة الاخرة . لكن ماهو غير معروف ،هو المكان الذي دفن فيه الإمبراطور بالضبط أو ما قد تحتويه غرفة الدفن من كنوز.

يقع ضريح هرمي الشكل على بعد ميل إلى الشمال الشرقي من المكان حيث تم اكتشاف جيش التراكوتا (Terracotta). ومع ذلك لم يدخل أحد فعلياً الضريح الذي يحمل بقايا كين شي هيونغ.

ان مكان رقود جثمان الإمبراطور الأول هو المقبرة الأكثر فخامة في الصين. وفقاً للوثائق القديمة التي تصف بناءه. يتكون هذا القصر الضخم من مجموعة من الكهوف ، ويضم ايضاً نظام تصريف حديث. لا يزال امر حصول علماء الأثار على التكنولوجيا التي يحتاجون إليها لحفر المقبرة بأمان (والتي يصادف أنها تحتوي عل مستويات عالية من الزئبق) مجهولاً، كما هو حال الكنوز الكثيرة الموجودة في الداخل.

 

 

 

 

مدينة اطلانطس

أُكتشفت مدينة أطلانطس المفقودة في جزر البهاما، والجزر اليونانية، وكوبا، وحتى اليابان اذا امكن تصديق الادعاءات.

اول من وصفها هو المؤرخ اليوناني أفلاطون سنة 360 قبل الميلاد، وكان من المفترض أن تكون للجزيرة الأسطورية قوة بحرية كبيرة قبل أن تغرق في البحر منذ أكثر من 10,000 عام في حدث كارثي.

يناقش علماء الآثار الوجود التاريخي الفعلي للجزيرة بالإضافة إلى موقعها الأكثر قبولًا اذا كان موجود بالفعل بين العديد من الآثار الغارقة التي تم اكتشافها في جميع أنحاء العالم. ولكن حتى من دون أدلة قاطعة، فإن جزيرة اطلانطس تواصل جذب مخيلة العامة مثل وجود عدد من الألغاز الأثرية الأخرى هناك.

 

 

 

 

ستونهنج

بانشاء وترتيب ميدان انكليزي سهل، يُعتبر نصب ما قبل التأريخ المعروف بإسم ستونهنج احد اشهر المعالم في العالم.

بُنيت حلقة احجار الجندل الصخرية منذ 4000 سنة تقريباً، وكان انجازاً رائعاً بالنسبة للاشخاص البدائيين الذين بنوه، وهذا كل ما يعرفه علماء الاثار. لم تكن اي من النظريات حول الغرض الاصلي من ستونهنج، والتي تراوحت بين الرصد الفلكي الى معبد ديني للشفاء، ثابتة او يمكن اعتمادها للكشف عن الغرض الحقيقي.

 

 

 

 

فخاخ الحيوانات القديمة

حيرت الجدران الحجرية المنخفضة التي تتقاطع مع صحاري إسرائيل، ومصر، والأردن علماء الآثار منذ أكتشافهم لها بواسطة الطيارين في اوائل القرن العشرين.

يؤرخ تأريخ نشوء سلسلة الخطوط التي يصل طولها إل 40 ميلاً (64 كيلومتر) والتي يُطلق عليها العلماء بـ”الطائرات الورقية” (Kites) لمظهرها من الجو، إلى 300 سنة قبل الميلاد. ولكن تم التخلي عنها منذ فترة طويلة.
قد يقل الغموض وتتضح الامور إلى حد ما بفضل دراسة حديثة زعمت أن الغرض من الطائرات الورقية هو توجيه الحيوانات البرية نحو حفرة صغيرة ، حيث يمكن وبسهولة قتلهم بأعداد كبيرة. يشير هذا النظام الفعال إلى أن الصيادين المحليين كانوا اكثر معرفة عن سلوك الحيوانات المحلية مما كان يُعتقد في السابق.

 

 

 

 

خطوط نازكا

لن تبدو خطوط نازكا الواقعة في بيرو (Peru) مدهشة اذا نظرت اليها من الارض. لكن اذا شاهدتها من الجو، من حيث رصدتها الطائرات التجارية لاول مرة في عشرينات وثلاثينيات القرن الماضي، فإنها ستبدو مذهلة.

يتفق علماء الآثار على الأشكال الهائلة للمئات منها ، بدءًا من الخطوط الهندسية وحتى التصوير المعقد للحيوانات والنباتات والأرقام الخيالية التي تم إجراؤها قبل أكثر من 2000 عام من قبل أناس من ثقافة ما قبل الإنكا نازكا، والذين أزالوا ببساطة الحصى السطحية الحمراء للكشف عن طبقة الأرض الأخف في الأسفل في التصاميم التي يختارونها.

السبب وراء فعلتهم هذه لا يزال غامضاً، مما دفع نظريات المؤامرة لتعويم الأفكار حول هبوط الكائنات الغريبة والتنجيم القديم. كان من المرجح أن تكون الخطوط طريقة اتصال طقسي مع آلهة نازكا، كما يقول علماء الآثار.

 

 

 

 

الاهرامات العظيمة
حتى المعلومات التي يعرفها علماء الآثار عن الأهرامات العظيمة في مصر رائعة للغاية، ولا نقول أي شيء عن ما يمكن كشفه.

بُنيت منذ ما يقرب الـ5000 سنة في ما تُعرف الان بالقاهرة، مجموعة الأهرامات الثلاثة هذه مع اكبرها، خوفو ، والذي يسيطر على الموقع هي شاهداً على تقديس المصريين القدماء للفراعنة وتعقيدات إيمانهم بالحياة الآخرة.
ما زال علماء الآثار يكتشفون أنفاقًا وأعمدة جديدة مبنية داخل الأهرامات، وما يزالوا يبحثون عن أدلة حول من بنى المعالم الرائعة، وكيف ولماذا، حتى اليوم.

 

 

 

 

كفن تورينو

ربما لا يوجد اي اكتشاف اثري اكثر جدلاً من كفن تورينو الغامض، والذي يعتقد الكثيرون انه الكفن الذي دُفن به يسوع المسيح. تحتوي قطعة القماش القطنية الطويلة على اثار دم، بالاضافة الى بصمة اثر داكنة لجسم الرجل.

سجلت الكنيسة الكاثوليكية رسمياً وجود الكفن في سنة 1353 ميلادي ، وهو الوقت الذي ظهر فيه القماش في كنيسة في بلدية ليري بفرنسا. لكن أسطورة الكفن يعود تاريخها إلى 30 أو 33 بعد الميلاد. وفقاً لهذه الأسطورة، تم نقل الكفن من منطقة يهودا (جنوب فلسطين الآن) إلى اورفة (الرها) في تركيا، وبعد ذلك إلى القسطنطينية (التي تسمى الآن بإسطنبول). عندما نهب الصليبيون القسطنطينية في سنة 1204، نُقلت قطعة القماش إلى أثينا، اليونان، حيث كان يُزعم أنها بقيت هناك حتى سنة 1225.

لم يكن حتى الثمانينات من القرن العشرين قد وضع الباحثون أيديهم على القماش في محاولة لتحديد عصره الحقيقي باستخدام التأريخ بالكربون المشع. وقرروا أن قطعة الدفن المزعومة من يسوع صُنعت في الواقع بين عامي 1260 و 1390 قبل الميلاد. وبعبارة أخرى ، قرر العلماء أن القماش هو على الأرجح تزويرًا من العصور الوسطى. ومع ذلك ، يجادل منتقدو هذا البحث بأن العلماء ربما قاموا بتأريخ أجزاء جديدة من الكفن التي تم خياطتها بعد قرون من موت يسوع ، وهو ما يفسر سبب ظهور الكفن “بصورة افضل” مما هو عليه في الواقع.

 

 

 

 

غوبيكلي تيبي

استقر البشر لأول مرة في مدن دائمة، اشتغلوا بالزراعة ثم بنوا المعابد، في هذا الترتيب، ابتداء من سنة 8000 قبل الميلاد، أم هل هم؟

شتت اكتشاف اثري مذهل سنة 1994 في غوبيكلي تيبي، وهي منطقة ريفية في تركيا، الفرضية، مما أثار أسئلة جديدة حول تطور الحضارة.

يُعتبر غوبيكلي تيبي اقدم اماكن العبادة في العالم، حيث يحتوي على حلقات متعددة من أعمدة حجرية ضخمة محفورة بمشاهد من الحيوانات ويعود تاريخها إلى الألفية العاشرة قبل الميلاد. لكن الأدلة تشير أيضا إلى أن الأشخاص الذين قاموا ببنائها كانوا من الصيادين شبه الرحل، الذين ربما لم يكونوا على دراية بالزراعة، والتي تبعتها المنطقة بعد خمسة قرون فقط. بسبب غوبيكلي تيبي، يتعين على علماء الآثار الآن أن يسألوا أيهما جاء أولاً. هل أدى بناء مثل هذه المشاريع إلى تسوية، وليس العكس، كما كان يعتقد دائما؟

 

 

 

 

كنز المخطوطات النحاسية

إليكم سرًا أثريًا واحدًا نود حله حقًا، وهو اكتشفت مخطوطة نحاسية قديمة في موقع خربة قمران سنة 1952 والتي قد تصف كمية هائلة من الذهب والفضة المخفيين، ولكن لا أحد يعرف أين قد يكون هذا الكنز أو إذا كان موجوداً حقاً.

عُثر على المخطوطات النحاس جنبا إلى جنب مع مخطوطات البحر الميت في ما تُعرف الآن بالضفة الغربية في الأراضي الفلسطينية. يعود تاريخها إلى ما يقارب الـ2000 سنة إلى الوقت الذي سيطرت فيه الإمبراطورية الرومانية على مستوطنة قمران. يعتقد الباحثون أن المخطوطة قد تصف كنزًا كان يخبئه السكان المحليون لإبعاده عن أيدي القوات الرومانية خلال الثورات المتكررة في المنطقة ضد الإمبراطورية.

 

 

 

 

وفاة الملك توت

القليل من الألغاز الأثرية بامكانها استحضار نفس القدر من الإثارة مثل هذا اللغز، وهو مومياء الفرعوني المصري توت عنخ آمون.

أُكتشف عالم الآثار المصرية البريطاني هاورد كارتر (Howard Circulated) قبر الملك توت سنة 1922، ونشرت قصص عن “لعنة الفرعون” التي تقتل أولئك الذين يقتربون من القبر منذ ذلك الحين. لكن الألغاز الحقيقية لقبر الملك توت أكثر إثارة للاهتمام من أي لعنة. يعتقد علماء الآثار أن الملك الشاب مات بشكل غير متوقع، ربما بسبب عدوى أو جروح أصيب بها في حادث عربة. وقد يساعد موته المفاجئ في تفسير الحالة الغريبة التي كانت عليها مومياءه عند اكتشافها.

يبدو أن جثة الملك توت اشتعلت فيها النيران بعد أن تم تحنيطها وغلق قبره. يعتقد الخبراء الذين درسوا المومياء أن لفائف الكتان من الملك توت، والتي كانت غارقة في زيوت التحنيط القابلة للاشتعال، قد تكون قد تفاعلت مع الأكسجين في الهواء وسببت سلسلة من التفاعلات ادت الى اشعال جثة الملك، واحتراقها عند 390 درجة فهرنهايت ( 200 درجة مئوية).

من المرجح أن يكون الدفن المتسارع وراء مهمة التحنيط الفاشلة السبب في نشوب الحريق. لكن الدفن المتسرع لهذه الشخصية الملكية يثير غموضًا آخر، وهو من الممكن أن تكون مقبرة الملك توت قد بنيت في الأصل لشخص آخر، وقد تكون هناك مومياوات أخرى غير مكتشفة مدفونة في نفس المقبرة.

 

 

تابوت العهد

تابوت العهد هو صندوق خشبي مغطى بالذهب يحتوي على الألواح الحجرية للوصايا العشر ، وفقاً لكتاب سفر الخروج. في العصور القديمة ، ظل هذا الصندوق المقدس في المعبد الاول (او معبد سليمان)، وهو مكان عبادة يهودي في القدس. لكن دُمر المعبد الأول سنة 587 قبل الميلاد على يد الجيش البابلي بقيادة الملك نبوخذ نصر الثاني، وفقا للكتاب المقدس اليهودي العبري. لا أحد يعرف ما اصبح عليه حال التابوت، على الرغم من اختفائه ، فقد ذهب العديد من الناس (الحقيقيون والخياليون) للبحث عنه.

لم يجد اي شخص فعلياً البقايا المقدسة (بصرف النظر عن إنديانا جونز (Indiana Jones)، بالطبع). تقول بعض التقارير القديمة أن التابوت نُقل إلى بابل بعد نهب نبوخذ نصر المدينة. ويقول آخرون إن التابوت دُفن في مكان ما في القدس، أو أنه دُمر مع المعبد الأول. تشير التقارير الحديثة إلى أن التابوت بقي في دير في إثيوبيا.

ويشير النص العبري القديم الذي ترجم مؤخرًا إلى أن تابوت العهد سيكشف عن نفسه ببساطة، لكن ليس قبل “حتى يوم مجيء المسيح ابن داود”.

 

 

 

 

مخطوطة فوينيتش

ان احد اشهر الكتب المعروفة للقرن العشرين كان نصاً قديماً لم يتمكن احد من قراءته. اكتشف الكتاب بائع للكتب القديمة سنة 1912، وهو مكون من 250 صفحة مكتوبة بابجدية غير معروفة ومجموعة من الصور التوضيحية، لنساء عاريات الى اعشاب طبية وعلامات الابراج.

ويعود الكتاب الذي يوجد حاليا في مكتبة بينيك للكتب والمخطوطات النادرة في جامعة يال إلى حوالي 600 سنة ومن المرجح أنه كُتب في أوروبا الوسطى، وفقا للباحثين. في حين يعتقد بعض العلماء أن الكتاب هو مجرد خدعة من عصر النهضة مليئة بكلمات غير مفهومة، هناك من يعتقد أن نص الكتاب مكتوب بلغة غير معروفة. ويعتقد آخرون أن الكتاب يطرح نوعًا من الرموز التي لم يتم التعرف عليها بعد.

ادعى أستاذ اللسانيات التطبيقية في جامعة بدفوردشير (University of Bedfordshire) في انكلترا، ستيفن باكس (Stephen Bax) أنه قد حل 14 حرفاً من مخطوطة فوينيتش في فبراير 2014. والكتاب هو على الأرجح رسالة حول الطبيعة، مكتوبة بلغة الشرق الأدنى أو الآسيوية، وفقا إلى ما قاله باكس.

 

 

 

 

الهوبيتس

بعض الاكتشافات العلمية أغرب من الخيال. مثال على ذلك: اكتشاف الهوبيتس سنة 2003 على جزيرة فلوريس الاندونيسية النائية. لا ، لم يعثر العلماء على نسخة حقيقية من مقاطعة شاير، لكنهم كشفوا عظام لانسان فلوريس قديم ، والذي أطلقوا عليهه بسرعة اسم “الهوبيت”.

يعود أول هيكلي عظمي لانسان فلوريس إلى أنثى بالغة طولها 3.5 قدم (1.06 متر) ، تبلغ من العمر 30 عامًا. في البداية ، اعتقد الباحثون أن العظام الضئيلة قد تكون ملكًا لرجل مصاب بالميكروسيليس او صغر الرأس (Microcephalia)، وهي حالة تتميز برأس صغير وقصر القامة. لكن اكتشافات لاحقة لهياكل عظمية مشابهة الحجم تشير إلى أن الهوبيت ليس مجرد إنسان صغير، بلإنه نوع خاص به. ومع ذلك ، لا يزال مكان انسان الفلوريس الدقيق في شجرة عائلة اشباه البشر (البشر الاوائل) لغزا.

 

 

 

 

اختفاء سانشيندو

ليس كل اكتشاف أثري محير يتم من قبل عالم آثار محنك. في عام 1929 ، كشف رجل يقوم بتصليح قناة للصرف الصحي في مقاطعة سيتشوان الصينية عن كنز من اليشم jade والمصنوعات الحجرية. وجدت هذه الكنوز طريقها إلى أيدي جامعي القطع الخاصة ، وفي عام 1986 ، اكتشف علماء الآثار الذين يعملون في المنطقة حفرتين أخريين مليئتين بكنوز العصر البرونزي ، بما في ذلك اليشمjade وأنياب الفيلة والمنحوتات البرونزية.

ولكن من خلق هذه العجائب المخفية؟ يعتقد الباحثون الآن أن أعضاء حضارة سانشنغدوي Sanxingdui- وهي ثقافة انهارت بين 3000 و 2800 سنة مضت – صنعت القطع الأثرية. علماء الآثار يعرفون
الآن ان Sanxingdui كان يسكن في يوم ما مدينة مسورة على طول ضفاف نهر مينجيانغ Minjiang River. لكن لماذا غادروا هذه المدينة ، ولماذا دفنوا الكثير من القطع الأثرية في الحفر قبل الفرار ، هو مصدر الكثير من التكهنات بين الباحثين. في عام 2014 ، قدم الباحثون فكرة واحدة في اجتماع الاتحاد الجيوفيزيائي الأمريكي في سان فرانسيسكو ، مما يوحي بأن زلزالًا قبل 3000 عامًا قد يكون أعاد توجيه مسار نهر المدينة ، مما تسبب في تحرك السكان.

 

 

 

سفينة نوح

بعض الاشياء رائعة لدرجة انك تود اكتشافها مرة تلو الاخرى، مثل سفينة نوح على سبيل المثال، اكتشف العديد من الناس السفينة المذكورة في الكتاب المقدس عدة مرات .. او هل حدث ذلك فعلاً ؟

ادعى علماء الاثار الهواة، ولعدة قرون، في جميع انحاء العالم العثور على ادلة حول السفينة في وحول جبل ارارات في تركيا، وهو المكان حيث رسى فيه القارب، وفقاً لكتاب سفر التكوين. لكن يشك بعض الباحثون ما اذا كانت سفينة نوح العملاقة قد بُنيت اصلاً. تُعد سفينة نوح، ومثل مدينة اطلانطس، لغزا اثرياً يجري العمل على حله، مراراً وتكراراً، حتى لو انه ربما لا يكون موجوداً.

 

 

 

 

حضارة المايا المفقودة

كيف تختفي الحضارة التي ازدهرت في الجزء الاكبر من ستة قرون ؟ هذا لغز غامض يحاول علماء الاثار وبالعمل في جنوب المكسيك وشمال امريكا الوسطى على حله لعدة قرون.

انهارت حضارة المايا المزدهرة حوالي سنة 900 بعد الميلاد، وكانت اسباب هذا الانهيار مجهولة. تشير الدراسات العلمية انه كان للجفاف دور رئيسي في انهيار هذه الحضارة. مع قيام المايا بازالة الغابات لفسح المجال لمدن واراضي زراعية اكبر، تكون قد ساهمت بشكل غير متعمد بتفادي حالات الجفاف المتكررة التي تسببت بها، وفقاً لدراسة نُشرت في مجلة ساينس (Science) سنة 2012.

يتكهن باحثون اخرون بان تدهور الزراعة وانخفاض اعداد الفرائس (بالاخص الغزلان ذات الذيل الابيض) ساهم في نهاية حضارة المايا. ويشير خبراء اخرون ان تغيير طرق التجارة، فضلاً عن النزاعات السياسية الداخلية سرع زوال الامبراطورية العظيمة.

 

 

 

 

خط شبيب

قد تعتقد ان لجدار حجري بطول 93 ميل (150 كيلو متر) غرض واضح من بناءه، لكن ليس هذا هو الحال بالنسبة لخط شبيب. أُبلغ عن هذا الجدار الغامض لاول مرة سنة 1948، وما زال علماء الاثار غير متأكدين من سبب بناءه، او متى بُني، او من بناه.

يمتد الجدار من الشمال والشمال الشرقي الى الجنوب والجنوب الغربي ويحتوي على اقسام حيث يكون فيها جدارين جنباً الى جنب، بالاضافة الى اقسام يتفرع فيها الجدار. على الرغم من ان الجدار اصبح خراباً، لكن في ذروة بناءه، فقد كان معظمه يبلغ ارتفاع حوالي 3.3 قدم (1 متر) وعرضه 1.6 قدم (0.5 متر) فقط. انه لمن غير المحتمل ان يكون الجدار قد بُني لصد الجيوش الغازية. مع ذلك، فقد يكون بُني لصد اعداء اقل خطورة، مثل حيوانات الماعز الجائعة. تُشير اثار الزراعة غرب الجدار الى ان هذا البناء ربما يكون بمثابة حدود بين الاراضي الزراعية القديمة ومراعي المزارعين البدو، وفقاً لعلماء الاثار لعلم الاثار الجوي في مشروع الاردن.

 

 

 

الدوائر الكبيرة

لا يُعد خط شبيب الهيكل الاثري القديم الوحيد في الاردن الذي يُحير العلماء، بل هناك ايضاً الدوائر الكبيرة، والتي يعود تاريخها الى (2000) سنة منتشرة في الريف الاردني، والتي هي الاخرى تركت العلماء في حيرة.

تُعرف ببساطة بإسم “الدوائر الكبيرة” (The Big Circles)، ورُصد 11 دائرة منها حتى الان في الاردن. يبلغ حجمها حوالي (1,312) قدم (400 متر) قطر الدائرة ويبلغ ارتفاعها بضع اقدام فقط. ليس لهذه الدوائر ذات الجدران القصيرة اي فتحات تسمح للناس او الحيوانات بالمشي خلالها، لذا فإنها من غير المحتمل ان تكون امثلة قديمة لحضائر جمع المواشي، وفقاً لعلماء الاثار. لذا ما الذي بُنيت لاجله ؟ لا احد يعلم.

يُقارن الباحثون الان الدوائر الكبيرة مع هياكل حجرية دائرية اخرى في الشرق الاوسط لمعرفة الغرض الغامض منها.

 

 

 

 

حجر كوكنو

ما قصة كل هذه الاحجار الغامضة ؟ اكتشف علماء الاثار، سنة 2016، في غلاسكو، اسكتلندا، لوحة حجرية يبلغ عمرها 5000 سنة (وتأريخها غامض).

تبلغ مساحة ما يُسمى بحجر كوكنو (Cochno Stone) حوالي 43 قدماً وبطول 26 قدماً (8×13 متر) ويحتوي على نقوش تُعرف بإسم “علامات الكؤوس والحلقات” والتي حُددت ايضاً في مواقع من عصر ما قبل التأريخ في اجزاء اخرى من العالم. قد يكون اللوح مثالاً للاعمال الفنية القديمة، وفقاً لعالم الاثار وكبير المحاضرين في جامعة غلاسكو، كيني بروفي (Kenny Brophy).

يعتقد الباحثون الذين درسوا حجر كوكنو في الثلاثينات ان نقوش الحجر قد تكون مرتبطة بظواهر فلكية، مثل الكسوف، لكن بروفي لا يعتقد ذلك. يقوم هو وفريقه من الباحثين بدراسة الحجر عن كثب لمعرفة كيف استخدمه الناس في عصور ما قبل التأريخ.

 

 

 

 

سوبر هينج

والان نقدم لكم اكبر حمولة من الاحجار الغامضة، تعرف على سوبر هينج، وهو نصب حجري ضخم يقع على بعد ميلين (3.2 كم) من ستونهنج (Stonehenge) في المملكة المتحدة.

اُكتشف النصب التذكاري الضخم، والذي يتكون من مجموعة من الاحجار المتجانسة الحجرية، سنة 2015. وجد علماء الاثار المجموعة الحجرية اسفل جزء من جدار دورينكتون (Durrington Walls) (دعامات دائرية مغطاة بالعشب). ربما كانت مجموعة الاحجار هذه جزءا من نصب تذكاري ضخم من العصر الحجري الحديث من نوع ما، وفقاً للباحثين.

علماء الاثار ليسوا متأكدين من الغرض الاصلي للاحجار، لكنهم يعتقدون ان الالواح الحجرية ذات طول 15 قدم (4.5 متر) كانت بوضعية قائمة قبل ان يتم تحريكها ودفعها قبل 4,500 سنة. يقع النصب العملاق في موقع لمنخفض طبيعي بالقرب من نهر آفون (the Avon)، ويُعتقد بان الحجارة ساعدت سابقاً في تشكيل حلبة على شكل حرف C حيث ادت الينابيع والوادي الى النهر.

 

 

 

 

اكوام الحجارة تحت الماء

اكتشف العلماء في اسرائيل، سنة 2003، بنية حجرية تحت بحيرة طبريا (The Sea of Galilee). يزن النصب الاثري، والذي يتكون من العديد من الحجارة العملاقة المكدسة فوق بعضها البعض، حوالي 60,000 طن (اثقل من معظم السفن الحربية) ويرتفع بحوالي 32 قدم (10 امتار).

يقول الباحثون الذين عثروا على الكومة الصخرية تحت الماء، انه ليس لديهم ادنى فكرة عن الغرض من استخدام هذا الاثر، على الرغم من ان اكوام الحجارة في اجزاء حول العالم تمثل عادة الدفن. توجد هياكل صخرية ضخمة اخرى قريبة من الموقع، لكن ليس اي منها موجود تحت الماء. من الممكن ان ارتفاع منسوب مياه البحر غمر ما كان يوماً كومة احجار على اليابسة، وفقاً لما اوضحه الباحثون بعد الاكتشاف. يعتقد يتسحاق باز (Yitzhak Paz)، وهو من سلطة الاثار الاسرائيلية وجامعة بن جوريون (Ben-Gurion University)، ان هذا النصب المائي قد يعود الى اكثر من 4000 سنة. قال باز لموقع لايف ساينس (Live Science) سنة 2013 انه قد يكون بقايا لمستوطنة محصنة.

 

 

 

 

الجرة المخرمة

اكتشف علماء الاثار الكثير من القطع الاثرية المقدسة، وبضمنها الجرات، لكن اكتشاف جرة مخرمة (جرة مثّقبة) كان الاول من نوعه بالنسبة للباحثين. تعود هذه الجرة، والتي خلصوها في البداية من فوهة بركان نشطة خارج لندن بعد الحرب العالمية الثانية، الى بريطانيا الرومانية (جزء من بريطانيا تحت الحكم الروماني من 43 الى 410 بعد الميلاد)، ويتكهن الباحثون انها ربما كانت تُستخدم كمصباح او كقفص للحيوانات كالثعابين او الفئران. مع ذلك، هذه الاستخدامات المحتملة مجرد تخمينات جيدة، وفقاً لعلماء الاثار.

يُعرض هذا الوعاء غريب الشكل في متحف اونتاريو لعلم الاثار (the Museum of Ontario Archaeology) في كندا، حيث ينتظر الباحثون مجيئ شخصاً ما قد شاهد شيء مماثل لهذه الجرة ويعرف الغرض منها.

 

 

 

ترجمـة : Batool AlAsady

تصميـم : Ali Husham

تدقيق ونشـر : Jazmine A. Al-Kazzaz

المصـدر : هنــا