ليزر جديد يستهدف ويقتل خلايا سرطان الدم في وقت قياسي

 

 

نجح فريق من العلماء من جامعة اركنساس باختبار ليزر يمكنه تعقب الخلايا السرطانية وقتلها – كل ذلك من خارج الجلد .

يقول :فلاديمير زهاروف(Vladimir Zharov) لمجلة (IEEE Spectrum) مؤلف البحث الذي نشر اليوم (13 JUN 2019) في صحيفة (Science Translational Medicine) : بينما تجري العملية تماما من دون الدخول للجسم ” هذه التكنولوجيا لديها القدرة على منع تطور ورم خبيث بلا أية خطورة “.

ملخص الفكرة هي قتل الخلايا السرطانية قبل أن تتمكن من الانتقال أو الانتشار عبر الجسم – وهو السبب الرئيس للوفيات المرتبطة بالسرطان .

عن طريق تسليط ليزر على هذه الخلايا السرطانية المنتشرة؛ في النهاية تمتص طاقة حرارية أكثر بكثير من الخلايا العادية . الحرارة تسبب لهذه الخلايا التمدد والانهيار. وقال زارو (Zharo) في بيان عام 2017 ” استخدام الليزر أحدث ثورة في تشخيص الأمراض وعلاجها. مع ذلك، فإن الحجم الكبير لليزرات منع استخدامها في العديد من التطبيقات الطبية على المستوى الخلوي. ”

وأضاف Zharo , النتائج واعدة: ” في مريض واحد، قمنا بتدمير 96% من خلايا الورم ” . وذلك قبل أن يرفعوا الليرز إلى اقصى طاقة.

وهذا ليس الجهاز الأول من نوعه، لكن Zharov يدعي أنه أول جهاز تثبت فعاليته في البشر!

وفي الحقيقة جربت العشرات من الأجهزة شيئا مماثلا, بما في ذلك جهازا يلبس في المعصم وضعه باحثون من جامعة ميشيغان.

لكن الجهاز الجديد له ميزة كبيرة أخرى: يمكنه مسح لتر من الدم في ساعة واحدة-فهو أسرع بكثير من الأجهزة المنافسة. كما يمكن ان يستهدف ويقتل خلايا مجرى الدم السرطانية في الوقت الحالي.

 

ترجمة ونشر: Abilta E Zeus
تدقيق لغوي: Athab Alkhazali
تصميم: Muthanna Hussein

 

المصدر: هنا