قصص نجاح للمهندسين المدنيين

 

عالمنا كله لا يخلو من لمسة المهندس المدني المبدع الذي لا يتعب، إذا كانت لديك أحلام بالانضمام إلى صفوف المهندسين المدنيين، واصل القراءة لتكتشف الإلهام والمعلومات المفيدة جدا.

يعد المهندسون المدنيون جزءا مهما في إنشاء الطرق وبناء الجسور والحفاظ على (صيانة) الأبنية التحتية للنقل وكذلك الأبنية التي نعتمد عليها جميعا في المدن والقرى حول العالم.
لذلك ليس من الغريب أن يستمر الطلب على المهندسين المدنيين في سوق العمل، بغض النظر عن مكان وجودهم في العمل. يتوقع مكتب إحصاءات العمل في الولايات المتحدة (The U.S. Bureau of Labor Statistics) زيادة في الطلب على المهندسين المدنيين بنسبة 11% بين عامي 2016 الى 2026. وهذا أعلى بكثير من متوسط ​​معدل النمو في التخصصات الهندسية الأخرى.
ولكن إذا كنت ترغب في إنشاء طريق النجاح الخاص بك كمهندس، فإن الأمر يستحق أن نستلهم قصص النجاح من المتخصصين في الهندسة المدنية الذين أنشؤوا مساراتهم المهنية الناجحة. فيما يلي بعض من أنجح المهندسين المدنيين وقصص نجاحهم.

ماذا يفعل المهندس المدني؟
من مشاريع البنية التحتية إلى المباني الشاهقة أو ما بات يعرف بناطحات السحاب((skyscraper إلى تصميم الجسور، يشارك المهندسون المدنيون بمجموعة واسعة من المهام. كمهندس مدني، قد تتضمن واجباتك تصميم برامج لرسم خرائط للأنظمة الهيدروليكية (المنشأة الخاصة بالمياه وغيرها) أو إعداد تقديرات لنفقات المشروع أو تقديم طلبات التصاريح (تصاريح عمل او تصاريح ما قبل العمل) إلى مسؤولي المدينة للمشاريع القادمة لضمان التزام مؤسستك بالقوانين المحلية والفيدرالية.
يمكن أن يتوقع المهندسون المدنيون عادةً أن يكونوا مسؤولين عن إعداد التقارير والتخطيط وتقدير وإدارة المشاريع والمهام، واستكمال العمل الإداري.
العمل المخصص لك الذي يمكن أن تتوقع تنفيذه كمهندس مدني يختلف حسب الشركة التي ستعمل بها أو أنه أيضا يعتمد على المنصب الذي ستشغله في الشركة أو من الممكن أن يعتمد على دورك في مشروع معين (يختلف باختلاف المشروع).

ما هي المهارات التي يحتاجها المهندس المدني؟
يحتاج المهندسون المدنيون إلى العديد من المهارات التي يمكن أن تساعدهم في تحليل وتخطيط وتصميم المشاريع والبنية التحتية المختلفة.
بعض المهارات الأساسية التي يحتاجها المهندسون المدنيون للنجاح تشمل المهارات التحليلية والقيادية وحل المشكلات واتخاذ القرارات والمهارات التنظيمية. تعتبر مهارات التواصل والقدرة على المشاركة والتعاون أمرًا مهمًا حيث يمكنك أن تتوقع العمل مع فرق وأصحاب عمل مختلفين خلال أي مشروع.
إن وجود مجموعة من المهارات التي يمكن أن تكمل المسؤوليات التي يمكن أن تتوقعها في الوظيفة تساعد في تحسين فرصك في النجاح في حياتك المهنية.

ما هي الخيارات الوظيفية المتاحة في الهندسة المدنية؟
بعض من أنجح المهندسين المدنيين متخصصون في النقل (transportations) والهندسة الجيوتقنية (geotechnical engineering) والبناء (construction) والهندسة الإنشائية (structural engineering).
كل تخصص يتطلب مهام مختلفة. على سبيل المثال، قد يقدم المهندس الإنشائي توصيات بشأن مواصفات تصميم الأنفاق (Tunnels) والجسور (Bridges) وغيرها من الهياكل لشركات التصميم أو المهندسين المعماريين. كمهندس إنشائي، قد تضطر أيضًا إلى حساب حمل الثلج أو العناصر الأخرى التي يمكن أن يتحملها المبنى الذي يتم بناءه أو تكون مسؤولاً عن فحص الهياكل أثناء بناء المشروع.
من ناحية أخرى، قد يتضمن خط عملك تقدير خط النفق أو أي هيكل آخر تخطط شركتك أن تبنيه على التربة أو الصخور إذا كنت متخصصًا في الهندسة الجيوتقنية (geotechnical engineering).

كيف يخطط المهندسون المدنيون طريق النجاح الخاص بهم؟
إذا كنت ترغب في رسم طريق النجاح الخاص بك كمهندس مدني، فإن الأمر يستحق أن تستلهم من المهندسين المدنيين المحترفين الذين رسموا مسارات نجاحهم المهنية المثمرة.
معظم المهندسين المدنيين المزدهرين (العظماء) حصلوا على درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية من كلية معتمدة من ABET وغالبًا ما يحصلون على تراخيص للمناصب العليا. ومع ذلك، هناك العديد من المسارات التي يمكنك اتخاذها لتطوير سيرتك الهندسية (طريقك نحو النجاح) التي تريدها. فيما يلي بعض القصص الملهمة من المهندسين المدنيين الناجحين:

  • جون ماجنوسون: طريق جون ماجنوسون إلى النجاح كان الجمع بين ما تعلمه في المدرسة مع تجارب العالم الحقيقي. درس الهندسة في جامعة واشنطن وقضى الصيف في الكلية وهو يقوم بتقطيع(اختبار) نماذج الخرسانة وأدوات التنظيف وإطلاق النار في الخرسانة (Concrete) لضمان سلامة المباني وفي أول وظيفة هندسية له في الموقع، بدأ ماغنوسون حياته المهنية في الهندسة الإنشائية في إنشاء الملاعب الكبيرة وغيرها من المشاريع. ولقد شق طريقه ليصبح نائب رئيس الشركة وأصبح فيما بعد الرئيس التنفيذي عندما كان يبلغ من العمر 34 عامًا فقط. وقام بإعادة تسمية الشركة إلى Magnusson Klemencic Associates وقاد منذ ذلك الحين عدة مشاريع تبلغ قيمتها الإجمالية أكثر من 73 مليار دولار. حصل ماجنوسون على العديد من الجوائز بفضل جهوده، مثل المهندس الإنشائي للعام وجائزة الإنجاز مدى الحياة للمصمّمين. من خلال أكثر من 25 عامًا من الخبرة في إدارة الشركة، علم ماغنوسون أن إيجاد مرشدين جيدين والتركيز على تعلم كيفية تحسين مؤسستك بدلاً من مجرد التقدم في حياتك المهنية يساعد في الوصول إلى مسار وظيفي مجزٍ وأفضل نجاح ممكن.

https://youtu.be/Uv5TDBdxLjE

  • نورا ستاتون بلاتش بارني: بصفتها أول امرأة وعضو مبتدئ في الجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين (ASCE)، صنعت نورا ستاتون بلاتش بارني التاريخ. إنها أول مهندسة مدنية في أمريكا وواحدة من أوائل من حصلوا على درجة الهندسة المدنية(البكلوريوس). عملت كمصممة في أول قناة و خزان في نيويورك وكانت رائدة في مجال حق المرأة في التصويت في وقت لم تكن فيه المرأة معترف لعملها في وظائف STEM (وظائف STEM هي وظائف في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والطب – الوظائف التي تكون مطلوبة في المستقبل).
    وقد تم الاعتراف بها أخيرًا كزميلة لـ ASCE بعد ما يقرب قرن بعد تقدمها بطلب لعدة مرات للحصول على مركز (عضوية) هناك.
  • أنجلينا جاي: بدأت أنجلينا جاي دراسة هندسة الفضاء الجوي، لكن سرعان ما بدلت مسارها لتأسيس حياة مهنية ناجحة في مجال الهندسة المدنية. حصلت جاي على الدكتوراه في الهندسة المدنية من جامعة نورث إيسترن وتعمل في شركة استشارية هندسية في نيويورك كشريك مشارك. تعمل مع العديد من الاقسام عندما تقدم الشركة خدمات في مجال الهندسة الإنشائية الجنائية) فرع من أفرع الهندسة التي تختص في التحقيق في أسباب ومتعلقات انهيار الأبنية وغيرها وعادة تقدم هذه التحقيقات الى المحكمة وأيضا تتخصص في الفحوص الإنشائية للأبنية لبيان إمكانية تطويرها او إضافة طوابق عليها أو إمكانية إصلاحها من عدمه ..الخ) ، وغالبًا ما تتولى واجبات مختلفة ، بما في ذلك عمليات تفتيش الموقع.
    جزء من طريقها إلى النجاح هو الاعتماد على علاقاتها التي بنتها في جامعة نورث إيسترن.

أفكار أخيرة
سواء أكنت تريد أن تبدأ حياتك المهنية كمهندس مدني أو تتخصص لاحقًا كمهندس إنشائي، من المهم أن يكون لديك فكرة عن كيفية تحقيق أهدافك. باستخدام قصص النجاح للمهندسين المدنيين المتنوعين والعظماء المدرجين هنا كمصدر إلهام، يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات حول ما يتطلبه الأمر للحصول على سيرة مهنية ناجحة في مجال الهندسة المدنية بشروطك الخاصة.

 

 

 

ترجمة: Abdulrahman M. Abdulsattar
تدقيق: Mosaab Al Hassino
تصميم: Kuhafa Yasin
نشر: Abilta E Zeus

المصدر: هنا