قادة العلوم: لا يمكننا ايقاف خطة روسيا لاطفال كريسبر (CRISPR BABIES) – التوائم المعدلة جينياً-

 

طفرة المواليد (Baby Boom تعني الطفل الذي ولدَ أثناء الفترة الديموغرافية لـ طفرة المواليد بعد الحرب العالمية الثانية بين عامي 1946 و 1964)،
عِندما أعلن الباحث الصيني He Jiankui إنهُ قد قامَ بالتعديل على زوج من الاجنّة البشرية وتركهم لفترة , أدىٰ إلى وِلادة أول بشر مُعدليّن جِينياً , أدانَ العُلماء مُباشرةً وفي جميع أنحاء العالم تجربتهُ المُثيرة للجدل.
لكن عالِم الأحياء الروسي Denis Rebrikov كان مٌلهماً كما يبدو , ولا يَعتبر عَمل الباحث الصيني عملاً مُروعاً. في بِداية شهر يونيو , أخبرَ مجلة Nature إنهُ يأمل بِـأنشاء CRISPR babies خاصة بهِ , ومن المُحتَمل قبل نِهاية 2019 – والأن يقول القادة في المُجتمع العِلمي العالَمي إنهُ لا يوجد ما يُمكن فعلهُ لإيقافه .

قالت Margaret Hamburg , مُساعِدة الرئيس لِـموقع STAT : على الرغم من دَعِم الأمَم المتحدة القوية , إلا أنَّ اللجنة الأستشارية لمُنظمّة الصحة العالمية المَعنية بِتعديل الجينوم البَشري عاجزة عن إيقاف Rebrikov .

وأضافت مشيرةً إلى Rebrikov ” لا أعرف من أين نَحصِل على القوة للقيام بِما يجب لانهائهُ ” ، ” إن عملهُ معروفاً بِشكل واضح وصَريح لكِننا لسّنا في وضع يَسمح لنا بتقيّيد أو حتى تقيّيم طبِيعة عملهُ وكيفية تقدمهُ ”

قرار روسيا :
كما شارك Victor Dzau, رئيس الأكاديمية الوطنية الأمريكية للطِب , مخاوفهُ بِشأن خطة Rebrikov لإنشاء CRISPR babies .

حيثُ قالَ لِموقع STAT ” هذا جنون , إنه يقلقُني بشدّة , لكنني لا أعرف ما الذي يمكِنُنا فِعله لإيقافه ”
وأضافَ ” كُل دولة لديها سياستُها الخاصة ” ويعني إن الأمر متروك لِـروسيا لإيقاف التجربة المُثيرة للجدل – او لا .

 

ترجمة: Abilta E Zeus
تدقيق لغوي: Sahar F. Alzubaedy
تصميم: Kuhafa Yasin

 

المصدر: هنا